فوائد بذور الكتان للشعر الخفيف والخشن وكيفية استخدامها


فوائد بذور الكتان للشعر الخفيف والخشن وكيفية استخدامها

تعالج بذور الكتان التهابات فروة الرأس وتحارب القشرة وتحميه من التقصف ، ينعّم بذر الكتان الشعر الخشن ويزي من كثافة ونمو الشعر الخفيف

1. يعالج التهاب فروة الرأس وينعم الشعر ويحميه من التقصف

بذور الكتّان مصدر مهمّ للألياف بنوعيها، الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، كما تعتبر مصدراً غنيّاً بالأحماض الدهنيّة أوميجا 3 الضروريّة لنموّ الشعر بشكل صحيّ وقويّ، تغذّي بصيلات الشعر وتقلّل من فرص تعرّضه للتقصّف.

تحتوي بذور الكتّان أيضاً على الثيامين، وهو من الفيتامينات التي تحافظ على صحّة البشرة والشعر، يخفّف من حدّة التوتّر الذي يعتبر من الأسباب الرئيسيّة لتساقط الشعر، كذلك يحتوي على المغنسيوم الذي يساعد على الحدّ من التهابات فروة الرأس.

فوائد بذور الكتّان لا تقتصر فقط على التطبيق الخارجيّ أو الموضعيّ، بل تناولها بشكل منتظم يساعد على الحدّ من مشاكل فروة الرأس، كالأكزيما والقشرة، لأنّ هذه البذور هي أحد مصادر فيتامين E، الذي يعزّز من نموّ الشعر، تحتوي أيضاً على مضادّات للأكسدة التي تمنع تضرّر الشعر والفروة، ظهور الشيب في سنّ مبكر، تساعد بالمقابل على تدفّق الدورة الدمويّة لتضاعف من كفاءة الشعيرات الدمويّة في فروة الرأس، على تنعيم وتمليس الشعر وحمايته من الجفاف، التقصّف والتلف.

2. يعزز نمو الشعر ويسرع من تطويله

تستخدم بذور الكتان لتطويل الشعر وتنعيمه، فهي تعزز نموه وتسرع من عملية تطويله للائي يعانين من بطء نمو الشعر وضعفه. ويحتوي كذلك على مركبات غذائية مثل البروتينات والأوميجا 3 والأستروجين الطبيعي وفيتامين هـ والأحماض الدهنية المفيدة للشعر. بالإضافة لاحتوائه على الثيامين وهو من الفيتامينات التي تحافظ على صحّة البشرة والشعر، ويخفف من التوتر الذي هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على المغنسيوم الذي يساعد على الحد من التهابات فروة الرأس.

3. يحمي الشعر من التلف ويعالج الشعر المتقصف

يحمي الشعر من التلف وذلك لأنه يغذي أطراف الشعر ويقويه. وهو مفيد جدّاً لفروة الرأس حيث يغذيها ويجعل البصيلات أقوى، وذلك لاحتوائه على فيتامينات مفيدة لتغذية البصيلات. ويعطي بريق ولمعان للشعر ويعالج الشعر المتقصّف، ويعطيه قوّة وجمال وكثافة أكثر مما كان عليه، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميغا -3 الدهنيّة. وكذلك يحمي من الصلع بسبب احتوائه على إنزيم وظيفته تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الهرمون الناتج له دور كبير في منع التقليل من نمو بصيلات الشعر، فبتالي تبقى البصيلات تعمل وتزيد من نمو الشعر.

4. يحافظ على صحة الشعر ويقلل من أضرار الجذور الحرة

إن بذور الكتان غنية بفيتامين E، وهو مفيد لصحة الجلد والشعر. كما تعمل المغذيات على تعزيز صحة فروة الرأس عن طريق تقليل أضرار الجذور الحرة. ويساعد على تحسين الدورة الدموية في الرأس، وبالتالي تعزيز نمو الشعر وإبطاء تكسر الشعر. وقد يساعد أيضاً في منع شيب الشعر المبكر. وتعد بذور الكتان غنية أيضاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والمعروفة بكونها رائعة للبشرة والشعر، حيث تحافظ على تغذيتها وتمنع جفاف الشعر، خاصة خلال فصل الشتاء.

5. توازن بذور الكتان معامل حموضة الجلد pH وتنظم إفراز الزيوت

توازن بذور الكتان معامل حموضة الجلد pH وتنظم إفراز الزيوت، ما يساعد على تحفيز نمو الشعر والحفاظ على مظهره الصحي. كما تعمل كذلك على تنظيم عمل الغدد الدهنية المسؤولة عن الإفرازات الدهنية، ما يساعد على إفراز الكميات اللازمة من الزيت للحفاظ على معدل نمو صحي. بالإضافة إلى التخلص من الهيشان فهي تساعد العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان على حماية الشعر من التكسر، وذلك بتعزيز مرونة خصلات الشعر. للحصول على أفضل النتائج.

6. دور بذر الكتان الفعال في التخلص من الإكزيما

تعمل بذور الكتان على علاج مشكلات الشعر وفروة الرأس، ولها دور فعال في التخلص من الإكزيما وعلاج القشرة، بسبب غناها بفيتامين هـ المفيد في تعزيز نمو الشعر، وبسبب احتواء البذور على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمفيدة في حماية الشعر والفروة، والتعزيز من الدورة الدموية. أما بذر الكتان للشعر الخشن فله الأهمية البالغة، حيث يلعب دوراً في ترطيب الشعر والزيادة من كفاءة الشعيرات الدموية بفروة الرأس، علاوة على ذلك فهو يعمل على منع ظهور علامات الشيب المبكر، ومفيد في الحصول على الملمس الناعم للشعر، والحد من جفاف الشعر وتقصفه.

7. يوازن درجة الحموضة وإفراز الزيوت في فروة الرأس

تعمل بذور الكتان على المساعدة في تحقيق توازن درجة الحموضة وإفراز الزيوت في فروة الرأس، وهي عوامل أساسية في نمو الشعر بشكل صحي.

وبذور الكتان تساهم في التقليل من إفراز الزيوت، إن استخدام بذور الكتان للشعر يساهم في تنعيمه وتسهيل عملية تصفيفه.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.