بذور الكتان لمرضى ارتفاع ضغط الدم، الفوائد والمحاذير


بذور الكتان لمرضى ارتفاع ضغط الدم، الفوائد والمحاذير

تساعد بذور الكتان على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

1. تساعد بذور الكتان على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع

بناء على بحث منشور في دورية "Clinical Nutrition"، تساعد بذور الكتان على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وعلى عكس الأدوية، فإن الأطعمة الطبيعية من هذا النوع لا تسقط ضغط الدم بشكل غير طبيعي، ولكنها تعمل تدريجيا على استعادة توازنه السليم.

2. تحتوي على الاوميجا 3 الذي يخفض ضغط الدم

يساعد تناول بذور الكتان بشكل منتظم، على خفض ضغط الدم عند المرضى الذين يعانون من ارتفاعه، ففي دراسة أجريت على مدى ستة أشهر، تبين أن هناك تأثير من تناول بذور الكتان على مرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث ساهمت بذور الكتان في خفض قراءة ضغط الدم بحوالي 10 إلى 7 ملليمتر زئبقي.

تمد بذور الكتان جسم الإنسان بكميات كبيرة من حمض الأوميغا 3، الذي يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، التي يكون مريض ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بها من غيره من الأشخاص.

3. بذور الكتان قد تُسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم

تُشير الأبحاث إلى أنّ تناول بذور الكتان قد يخفض ضغط الدم، كما أنّ تناول بذور الكتان المطحونة بإضافتها إلى الخبز يومياً مدة 6 أشهر قد يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من تَضيق في الأوعية الدموية، وارتفاعٍ في ضغط الدم، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ بذور الكتان قد تُسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة للضغط.

4. بذور الكتان تقوم بتسوية ضغط الدم

يوجد في الكتان حمض يسمى الألفا لنوليك وعندما يقوم الجسم بامتصاصه يتحول فيه إلى دهن أوميجا 3 التي تقوم بحماية الشرايين في الجسم مما يؤدي إلى حماية القلب من إصابته بالأمراض وقد تمت صناعة بعض الأقراص العلاجية من حبوب الكتان يتم وصفها لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم نظراً لأنها تقوم بخفضه بشكل فعال.

بذور الكتان تقوم بتسوية ضغط الدم في الجسم فهي تخفض الضغط إن كان مرتفعاً وتقوم بتعليته إن كان منخفضاً وهي أفضل في العلاج من الأدوية الكيميائية.

5. يخفض زيت بذر الكتان من ضغط الدم

قد يخفض زيت بذر الكتان من ضغط الدم، وقد يؤدي تناول زيت بذور الكتان مع الأدوية؛ والأعشاب والمكملات الغذائية التي تخفض ضغط الدم، إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.

تشير بعض الدراسات إلى أن حمض ألفا لينو لينيك، الموجود في بذور الكتان وزيت بذور الكتان، قد يفيد الأشخاص المصابين بأمراض القلب، كما تشير الأبحاث المبكرة إلى أن بذور الكتان قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، والذي يلعب دورًا في أمراض القلب.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.