بذور الكتان للتنحيف والتخسيس وخسارة الوزن بدون ريجيم


بذور الكتان للتنحيف والتخسيس وخسارة الوزن بدون ريجيم

بذور الكتان تحارب السمنة والوزن الزائد وتساعد في التحكم بالوزن من خلال الحد من الشعور بالجوع وحرق الدهون

1. يساعد شراب بذور الكتان على زيادة عملية الأيض والشعور بالشبع

يمكن صنع شراب بذور الكتان من خلال طحن بذور الكتان أو شرائه مطحون، حيث هذا المشروب قد يساعد على زيادة عملية الأيض والشعور بالشبع لمده طويلة، وتحسين عملية الهضم، لصنع هذه الشراب:

معلقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة شريحة من ليمون 150-250 مل من الماء الساخن يتم مزج بذور الكتان المطحونة مع الماء الساخن ويتم تحريكه جيدًا، ومن ثم يتم إضافة شريحة الليمون وعصر القليل منها لإعطاء النكهة و زيادة الفيتامين C، يمكن شربه مره كل يوم لنزول الوزن وهي طريقة استخدام بذور الكتان للتخسيس.

2. بذور الكتان تحارب الوزن الزائد والسمنة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى بذور الكتان لمحاربة الوزن الزائد والسمنة، ذلك لما تتمتع به من فوائد للتنحيف، ولعلّ من أبرز هذه الفوائد ما يأتي:

تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية تفيد في عملية التنحيف.

تقلل الشعور بالجوع إذ تساعد في التحكم بالوزن من خلال الحد من الشعور بالجوع، ذلك عن طريق إضافة بذور الكتان إلى العصائر أثناء شربها، ويعزى ذلك إلى احتوائها على الألياف الغذائية، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم في المعدة، بالتالي إثارة الهرمونات التي تتحكم بالشهية، وتوفّر الشعور بالشبع.

يقلّل من اكتساب الوزن إذ إنّ زيادة استهلاك بذور الكتان تفيد في تقليل اكتساب الوزن؛ لأنّ الكتان يحتوي على مركبات الليغنين التي تمنع اكتساب الوزن مع مرور الوقت.

تحتوي بذور الكتان على دهون مشبعة التي تُعدّ مفيدة جدًا للجسم، إذ تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم.

3. تخفض بذور الكتان من فرصة تراكم الدهون في الجسم

إن الألياف الذائبة في الماء تساهم في خفض سرعة الهضم والامتصاص، وسرعة ارتفاع مستوى جلوكوز وأنسولين الدم، ويخفض ذلك من فرصة تراكم الدهون في الجسم، وتحتوي ملعقة الطعام من بذور الكتان على 2غم من الألياف الغذائية، ويمكن أن يفسر ذلك استخدامها في حميات خسارة الوزن.

كما يمكن أن يساهم الحمض الدهني الألفا-لينولينيك في علاج خسارة الوزن والدهون الزائدة في الجسم بسبب ما وجد له من تأثير في رفع مستوى الأديبونيكتين في الجسم، حيث يرتبط مستوى الأديبونيكتين ارتباطاً عكسياً بمحتوى الجسم من الدهون، وتحتوي ملعقة الطعام من بذور الكتان المطحونة على 1.6جم من حمض الألفا-لينولينيك.

إن تناول كميات عالية من الألياف الغذائية في الحمية له أهمية كبيرة ودور أساسي في حميات خسارة الوزن، حيث إنه يعمل على خفض كميات الطعام المتناولة ويرفع من مدة الشعور بالشبع، وتعتبر بذور الكتان مصدراً جيداً للألياف الغذائية، مما يجعلها أيضاً جزءاً مناسباً من حميات خسارة الوزن.

4. بذور الكتان تعالج زيادة الوزن و السمنة

تأتي الفوائد الصحية العديدة عموماً وفوائد بذور الكتان للتنحيف خصوصاً من خصائصها الغذائية الفريدة ومكوناتها الصحية الثلاثة الأساسية:

بذور الكتان غنية بالألياف

تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، ويعتبر تناول الألياف أمراً ضرورياً لنقل الطعام عبر الأمعاء.

بذور الكتان مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية

بالإضافة لاحتوائها على الألياف فإن بذور الكتان مليئة أيضاً بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي أثبتت فوائدها الصحية العديدة.

بذور الكتان مصدر لمركب الليغنين

الليغنين هو مركب معقد يوجد في جدران خلايا العديد من النباتات، ووجد الباحثون بأن له العديد من الفوائد حيث قد يقلل اللجنين من ضغط الدم، كما قد يساعد على إنقاص الوزن وتعد بذور الكتان غنية بالليغنين مما يلعب دوراً في فوائد بذور الكتان للتنحيف.

5. تناول بذور الكتان يخفض السعرات الحرارية

تحتوي ملعقة طعام من بذور الكتان على 37 سعر حراري فقط، لذلك من السهل جداً إدراج بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بك، دون كسر محتوى السعرات الحرارية المطلوب، كما يمكن أيضاً خفض السعرات الحرارية في الطعام عن طريق استبدال المواد الدهنية في الطعام بملعقة من بذور الكتان.

6. بذر الكتان يساعد على إنقاص قدر كبير من الوزن

تعتقد كثيرات أن استخدام بذر الكتان يساعد على إنقاص قدر كبير من الوزن في مهلة قصيرة، يصل إلى 25 كيلوجراما، لكن تذكري أنها ليست مكونًا سحريًا ولن تُفقدك هذا القدر من الوزن في فترة قصيرة، ولا توجد دراسات علمية تثبت قدرتها على إنقاص الوزن السريع.

إذا كنتِ مهتمة باستخدامها لفقدان الوزن، فضعي في اعتبارك أن جسم كل شخص سوف يتفاعل بشكل مختلف معها، وقد تختلف نتائجك من ناحية الوزن المفقود والوقت المستغرق عن غيرك، كما أنه من الضروري إرفاق تناول بذور الكتان بنظام غذائي صحي وخطة يومية للتمارين الرياضية.

7. تحسّن وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون

الحصول على وزن صحي

تعد بذور الكتان مصدر غني بالألياف وهي مادة مغذية تجعل حركة الأمعاء منتظمة، لأنها تمنع الإفراط في تناول الطعام، لذلك هي مفيدة لخسارة الوزن، كما أنها مفيدة لاستقرار نسبة السكر في الدم ومن ثم المساعدة على الوصول إلى وزن صحي.

سد الشهية

بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك وهو حمض دهني أوميغا 3 النباتي، التي لديها القدرة على سدّ الشهية مع زيادة الشبع، وبالتالي فقدان الوزن.

حرق الدهون

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في بذور الكتان على تحسين وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون، كما وتعمل على الحماية ضد الجذور الحرة في الجسم.

تحتوي نسبة قليلة من السكر

معظم الكربوهيدرات الموجودة في بذور الكتان هي ألياف، لذلك لن تؤثر على نسبة السكر في الدم، وتحتوي بذور الكتان على نسبة قليلة من النشا والسكر، كما تستخدم كبديل أقل كثافة للطاقة.

إنقاص الوزن

تحتوي بذور الكتان على قشور أكثر من أي نبات آخري، وتعد هذه القشور غنية بالمركبات الفينولية التي تزيد من نشاط مضادات الأكسدة، بالتالي إنقاص الوزن.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.