بذور الكتان لمرضى السكري: هل ترفع السكر أم تخفضه


بذور الكتان لمرضى السكري: هل ترفع السكر أم تخفضه

تساعد بذور الكتان على خفض مستوى السكر في الدم ويمكنها المساعدة في السيطرة على النوعين الأول والثاني

1. تناول بذور الكتان بكثرة يضر مرضى السكري

قد تتسبب بذور الكتان في مضاعفة تأثير الأدوية الخافضة لسكر الدم والتي يتناولها مريض السكري، الأمر الذي قد يكون ضارًا جدًا لمرضى السكري، لذا يجب على مرضى السكري عدم استهلاك بذور الكتان بكثرة.

2. تقوم بتقوية البنكرياس الذي يفرز مادة الأنسولين

الكتان يحتوي على مضادات للأكسدة تقوم بتقوية البنكرياس الذي يفرز مادة الأنسولين في جسم الإنسان كما أن بذر الكتان يمنع الدهون من التجمع في الكبد وهذا أكثر ما يعاني منه مريض السكري.

3. تخفض بذور الكتان من مستويات السكر في الدم

قد تخفض بذور الكتان من مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي تناول زيت بذور الكتان مع أدوية داء السكري، والأعشاب والمكملات الغذائية ذات احتمالية خفض مستوى السكر في الدم، إلى انخفاض شديد في مستوى السكر في الدم.

4. بذور الكتان تمنع ارتفاع الأنسولين السريع

بذور الكتان هي مصدر جيد لكل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وتشير الدراسات إلى أن الألياف القابلة للذوبان قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز من خلال الأمعاء الدقيقة، مما يمنع ارتفاع الأنسولين السريع الذي يمكن أن يحدث بعد تناول الطعام.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تناول بذور الكتان يوميا قد يحسن بشكل معتدل نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

5. بذور الكتان تتحكم وتسيطر وتخفض مستوى السكر

بذور الكتان وزيته من العناصر الغذائية التي تحمل تأثيراً إيجابياً على صحة مرضى السكري، إذ يساهم تناولها في خفض نسبة السكر والشحميات في الدم والسيطرة على مستويات السكر ضمن الحدود الطبيعية.

وكانت دراسة نشرت نتائجها في مجلة Current Pharmaceutical Design في العام 2016، كشفت أن بذور الكتان يمكنها المساعدة في السيطرة على النوعين الأول والثاني من مرض السكري، كما خلصت الدراسة إلى إمكانيات بذور الكتان الكبيرة في الحد من الإصابة بالسكري من النوع الأول، وتأخير تطور مرض السكري من النوع الثاني.

وتسهم الألياف الموجودة في بذور الكتان في الحفاظ على المستوى الطبيعية لنسبة السكر في الدم، ما يعني أن تناول بذور الكتان بكميات مقبولة لن يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم، لكنه سوف يساعد على ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل ثابت ويسهم في التحكم والسيطرة بمستوى السكر في الجسم.

6. تحافظ بذور الكتان على نسبة السكر الطبيعية في الجسم

تحتوي بذور الكتان على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الجسم ومن بين فوائد بذر الكتان للعناية بالجسم وخاصة لمرضي السكر ما يلي:

يحتوي بذر الكتان على مضادات الأكسدة المفيدة جداً في تقوية البنكرياس المسؤول عن إفراز مادة الأنسولين في الدم. كما ويعد من النباتات الفعّالة جدّاً في منع تراكم الدهون على الكبد مما يسئ من الحالة الصحة بالنسبة لمرضي السكر. ويعمل على ضبط مستوى السكر في الدم مِمّا يجعله من البذور الفعّالة جدّاً في المحافظة على صحة مرضي السكر.

7. بذور الكتان تحسُّن حساسية الأنسولين

تُشير بعض الأدلة إلى أنَّ تناول بذر الكتان يُقلل من مستوى السكر في الدم بعد الوجبة، ويزيد مستوى الأنسولين نظراً لمحتواه العالي من الألياف، وفي دراسةٍ صغيرة نُشرت في مجلة أبحاث التغذية عام 2013، اختُبر هذا التأثير على 25 شخصاً ممّن يعانون من مُقدّمات السكري، ومنهم من يعاني من السمنة أو الوزن الزائد من الرجال، والنساء ممّن هنّ في فترة انقطاع الطمث، وتمّ إعطاؤهم جرعاتٍ مختلفةً من بذر الكتان يومياً على مدار 12 أسبوعاً؛ ووُجِد أنَّ من تناولوا 13 غراماً من بذر الكتان انخفض لديهم مستوى الأنسولين، والجلوكوز، بالإضافة إلى تحسُّن حساسية الأنسولين.

من الجدير بالذكر أنّ هناك تخوّفاً من أنّ تأثير بذر الكتان المخفض للسكر قد يسبب انخفاضاً حاداً في نسب سكر الدم لمرضى السكري، لذا يجب عليهم مراقبة مستويات السكر في دمهم جيداً في حال استخدامهم لبذر الكتان، ويمكن قراءة المزيد عن ذلك في فقرة محاذير استخدام بذر الكتان.

8. بذور الكتان من الأغذية التي تساعد في خفض مستوى السكر

تعتبر الألياف من المواد الغذائية الأساسية في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري، وذلك لقدرتها على المحافظة على المستوى الطبيعي لنسبة السكر في الدم، وتعتبر بذور الكتان من الأغذية التي تساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وذلك لاحتوائها على كمية جيدة من الألياف.

هذا يعني أن تناول بذور الكتان بكميات معقولة لن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولكنه سوف يساعد على ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل ثابت ويساعد ذلك في التحكم والسيطرة على مستوى السكر في الجسم.

يعود هذا التحكم والسيطرة على مستوى السكر في الدم لوجود كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان تحديداً المواد الصمغية فيها، التي تبطئ هضم الطعام وتقلل من امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل السكر.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.