فوائد بذور الكتان للبشرة واستخداماتها في تبييض الوجه


فوائد بذور الكتان للبشرة واستخداماتها في تبييض الوجه

تساعد بذور الكتان على حماية البشرة من الالتهابات وتستخدم على طريقة جل للتخفيف من ظهور التجاعيد والهالات السوداء وتبييض الوجه

1. يحافظ على نعومة الجلد ويقلل من حدة الطفح الجلدي

يساعد بذر الكتان في تقليل تهيج الجلد، والتهاب أنسجته، بالإضافة للتقليل من الإحمرار، كما يمكن أن يقلل من حدة الطفح الجلدي. ويزيد بذر الكتان من إنتاج الجسم للدهون الضرورية للجلد، والتي تحافظ بدورها على نعومة الجلد، إضافة إلى محافظة بذر الكتان على صحة الجلد ويسرع من التئام الجروح من خلال خاصية ترطيب البشرة. يحارب بذر الكتان عدة أنواع من المواد المسرطنة من أهمها سرطان الجلد، ويحمي الجلد من الحروق التي يتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

2. يقلل ظهور التجاعيد ويشد البشرة

يساعد بذر الكتان على حماية بشرة الوجه من الالتهابات ويقلل ظهور التجاعيد ويشد البشرة بفضل فيتامين ج المحفز لإنتاج الكولاجين الطبيعي بالوجه. يخفي الهالات السوداء تحت العينين ويرطب البشرة من الطبقات الداخلية لتظهر كبشرة الأطفال. يستخدم زيت بذر الكتان كذلك كمزيل للماكياج وتغذية البشرة ويحمي من مرض سرطان الجلد بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

3. يقلل علامات التقدم في العمر ويفتّح الوجه

تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان الجسم على إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على شباب البشرة ونعومتها، وهو ما يقلل من ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة مع التقدم في العمر.

تساعد بذور الكتان في تفتيح وتوحيد لون البشرة ، وتساعد في تبيض الوجه فهي بذور سحرية لتبييض الوجه درجتين في ثواني و مقاومة علامات السن و شد البشرة .

يمكن لبذور الكتان حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية والمساعدة في التخلص من البقع الجافة من الجلد لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

4. تحمي بذور الكتان من الإصابة بسرطان الجلد

يوجد العديد من الفوائد التي تُستخدم على أساسها بذور الكتان للبشرة، وفيما يأتي بعض منها:

علاج طبيعي للبشرة

إذ إن استخدام بذور الكتان، أو زيته في العناية بالبشرة يوفر علاجًا طبيعيًا كاملًا، ويكون هذا إمّا بفرك البشرة بلطف بزيت بذور الكتان، أو من خلال تناول بذور الكتان بشكل يومي، ولم يُلاحظ أية ردة فعل، أو تهيج للجلد ناتج عن استخدام بذور الكتان.

حماية الجلد من السرطان

تكافح المواد المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الكتان الجذور الحرة، إذ تمنع هذه الجذور الضرر التأكسدي أو تبطئه، الأمر الذي يحمي من الإصابة بالسرطانات كسرطان الجلد.

5. يستخدم كماسك لتغذية البشرة الجافة والدهنية

للبشرة الجافة

يعمل ماسك جل بذور الكتان وزيت اللوز على إعطاء البشرة الجافة الترطيب الكافي لها، وذلك لاحتواء بذور الكتان على فيتامينات قوية ، ويساعد في حصول البشرة الجافة على التغذية الكاملة يكون من خلال استخدام ماسك بذور الكتان، وبعد استخدام الماسك سوف تكون البشرة بها حيوية وخالية من الخشونة والتجاعيد.

للبشرة الدهنية

من خلال ماسك العسل وبذور الكتان سوف تتخلص البشرة الدهنية من حبوب الشباب التي تنتج عن إفرازات الدهون، إن استخدام بذور الكتان في عمل ماسك للبشرة الدهنية يساعد على تقليل نسبة الدهون الموجودة بها.

6. يقلل من الطفح الجلدي ويسرع شفاء الجروح الجلدية

من المعروف أن بذور الكتان عالية جداً في مؤشر مضاد الاتهابات، وهذا يعني أن تهيج الجلد، والتهاب الأنسجة، والاحمرار يمكن التقليل منه. بالإضافة إلى ذلك تقليل الطفح الجلدي قد يقلل من الحالات المزمنة مثل الوردية، وحب الشباب، والتهاب الجلد والصدفية، كما أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تزيد من سرعة شفاء الجروح الجلدية. وتحتوي كذلك على أحماض دهنية أساسية وهذا يساعد بشكل كبير في الإحتفاظ برطوبة الجلد والبشرة وكذلك نعومتها ومظهرها الجيد. فبذر الكتان يساهم بشكل كبير في زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية في الجسم. ولذلك فإن استخدام بذور الكتان للبشرة له فوائد كثيرة كحماية البشرة وترطيبها، ويخلصها من المهيجات التي تخترق مسامها بشكل يومي. وتساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء ومنع فقدانه، وهذا يكون نتيجته فعالة جداً في تحسين رطوبة البشرة بمستوى جيد يمنع ويقلل من ظهور أي تجاعيد بها.

7. يكافح ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

وجد أن من فوائد بذور الكتان للبشرة مكافحة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ إذ تحافظ الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان على رطوبة ونعومة البشرة ومكافحة جفافها، بالإضافة إلى تعزيز بذور الكتان إنتاج الجسم للزيوت الطبيعية؛ إذ أن البشرة الجافة هي مقدمة ظهور مجموعة متنوعة من المشاكل الجلدية مثل ظهور علامات الشيخوخة.

ويمكن تقليل ظهور التجاعيد بأقل التكاليف من خلال:

تناول بذور الكتان التي تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس الفوق البنفسجية.

التدليك اليومي للجلد بزيت بذور الكتان الذي يمنع المواد التي تسبب تهيج الجلد من دخول المسام، ويحبس الرطوبة، ويمنع جفاف الجلد.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.