استخدامات بذور الكتان للقولون وفوائده بمعالجة القولون التقرحي


استخدامات بذور الكتان للقولون وفوائده بمعالجة القولون التقرحي

تساعد بذور الكتان على علاج الإمساك والتخلّص من ألم النفخة والغازات ويفيد في معالجة آلام المعدة والقولون

1. تساعد على علاج الإمساك والتخلّص من ألم النفخة والغازات

تعد بذور الكتان فعّالة في تسريع حركة الأمعاء، ممّا يزيد من وتيرة حركة الأمعاء وقد لا تخفّف أعراض الإمساك فقط، بل قد تساعد أيضاً على تخفيف الإسهال، بسبب تأثيرها على تكوين البراز. وإذا كان الشّخص يعاني من متلازمة القولون العصبي المتميزة بالإسهال وقرّر أن يجرّب جرعات بذور الكتّان فيجب عليه البدء بجرعات صغيرة جداً للسّماح بضبط وقت الجسم. كما أن بذور الكتان قد تكون خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي التي تتبادل فيها الأعراض بين الإسهال والإمساك.

2. يساعد في التقليل من أعراض مرض القولون العصبي

تساعد بذور الكتان في علاج أعراض مرض القولون العصبي، وهي ليست فقط لحل مشكلة الإمساك، ولكن يمكن أن تساعد في التقليل من الانتفاخ وألم البطن والإسهال، وتساعد بذور الكتان في تسريع حركة الأمعاء، وتجدر الإشارة بأنَّه لا توجد معلومات كافية عن هذا الموضوع، ولكن من المحتمل أن تكون بذور الكتان اختياراً مناسباً عند الإصابة بالقولون العصبي المصحوب بالإسهال؛ وذلك لأنه يزيد من الألياف الغذائية والتي تساعد في استقرار حركة مرور البراز.

3. تعالج قرحة القولون وكذلك الالتهابات التي تصيبه

تقوم بذور الكتان بعلاج الالتهابات التي تصيب القولون وكذلك التقلصات التي تحدث نتيجة الإصابة بالقولون العصبي. وتعمل بذور الكتان على علاج قرحة الأمعاء الغليظة “ القولون". كما أن لها دور أساسي في الحد من ظهور جيوب الأمعاء الغليظة “ القولون ” والتي يكثر ظهورها عند التقدم في السن. وتعالج بذور الكتان الأشخاص المصابين بحساسية القولون. ومن خصائص بذور الكتان أنها تعمل كمليّن للأمعاء الدقيقة. كما أنها تساهم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون، وبعض الأورام الأخرى؛ بسبب غناها بمضادات الأكسدة.

4. يخفف الإمساك والانتفاخ وآلام البطن

تعمل بذور الكتان على تخفيف الإمساك عن طريق زيادة حركة الأمعاء، وتخفيف الانتفاخوآلام البطن التي تصاحب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، كما أن بذور الكتان لها فوائد في علاج الإسهال الذي يصاحب بعض حالات التهاب القولون العصبي بسبب تأثيرها على عملية تكوين البراز، بالإضافة إلى أن بذور الكتان لها فوائد في حالات القولون العصبي الذي يتتابع فيه حدوث الإمساك والإسهال. حيث أن احتواء بذور الكتان على الألياف الذائبة يساعد على حدوث ثبات في عملية تكوين البراز. وتتمثل فوائد بذور الكتان في علاج الإمساك في زيادة سرعة حركة الأمعاء مما يزيد من معدل حركة القولون وتسهيل حركة البراز وسهولة إخراجه من الجسم. كما وجد أن بذور الكتان لها فوائد في الوقاية من حدوث سرطان القولون والمستقيم حيث أنها تعمل على تنظيم نمو الخلايا وتمنع حدوث أورام القولون، وذلك يرجع إلى احتوائها على البيتا جلوكيورونيداز الذي له فعالية في الوقاية من هذه الأمراض.

5. يعد تناول بذور الكتان للإمساك آمناً

بشكل عام يعد استخدام بذور الكتان آمن نسبياً لمعظم الأشخاص البالغين وذلك فقط عند استخدامها بالكميات المناسبة، من المهم معرفة أن تناول بذور الكتان بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الآثار الجانبية الاتية:

حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخات، والإسهال. وكذلك حدوث انسدادات في الأمعاء نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف، لذلك يفضل شرب كميات جيدة من الماء بعد تناولها.

6. زيت بذور الكتان يثبط من نشاط الخلايا السرطانية في القولون

نُشرت دراسة صغيرة في مجلة Journal of Human Nutrition and Dietetics عام 2012، أظهرت نتائجها أنَّ بذور الكتان من الممكن أن تساعد على تقليل آلام البطن، والانتفاخ، بالإضافة إلى احتمالية مساعدتها على تخفيف الإمساك.

وقد أُجريت هذه الدراسة على مجموعةٍ من الأشخاص ممّن يعانون من الإمساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي، وأظهرت الأبحاث أنَّ تأثير بذور الكتان في سرطان القولون والمستقيم متباين، إذ تشير بعضها إلى أنّ استخدام الليغنان الموجود في بذور الكتان لا يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

بينما تُشير دراسات أخرى إلى وجود هذا التأثير، ففي دراسة نُشرت في مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention عام 2011، أنّ استخدام زيت بذور الكتان يثبط من نشاط الخلايا السرطانية في القولون دون أي آثارٍ جانبية.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.