فوائد وأضرار بذور الكتان أثناء الحمل ، وهل استخدامه آمن للحامل


فوائد وأضرار بذور الكتان أثناء الحمل ، وهل استخدامه آمن للحامل

يزيد بذر الكتان فرص الحمل بتوأم ويعالج الامساك وسكري الحمل ولكن كثرة استخدامه قد تسبب الولادة المكبرة والاسهال

1. تساعد بذور الكتان على نمو دماغ الجنين وتقي الحامل من السرطان

يعدّ تناول كمية معتدلة من بذور الكتان أثناء الحمل أمرًا آمنًا، بينما يمكن أن تعمل الكميات الكبيرة من بذور الكتان كهرمون الأستروجين في الجسم، مما يسبب اضطرابات هرمونية، ومن الفوائد التي تمنحها بذور الكتان للجسم خلال فترة الحمل ما يلي:

تساعد على نمو دماغ الجنين

تحتوي بذور الكتان على اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية -حمض اللينوليك وحمض أوميجا 3 الدهني اللذين يؤديان دورًا بارزًا في نمو دماغ الجنين أثناء فترة الحمل.

تخفف من الإمساك أثناء الحمل

تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للألياف وتساعد على منع الإمساك، فيمكن للاستهلاك المنتظم لبذور الكتان بكميات معتدلة، إلى جانب شرب الكثير من الماء، أن يخفف من حركة الأمعاء.

التحكّم في مستويات السكر في الدم

من الشائع أن ترتفع مستويات السكر في الدم أثناء فترة الحمل، بينما يمكن أن تساعد بذور الكتان في السيطرة عليها.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تظهر نتائج الأبحاث أن بذور الكتان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

2. يسبب الإكثار من تناول بذور الكتان غثيان وتسمم للحامل

يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط من بذور الكتان، الغثيان والإسهال والغازات وكذلك الحساسية مثل انتفاخ الشفاه، ضيق في الصدر أو مشاكل في التنفس إذا كنت تعاني من حساسية من المكسرات وزيادة مفاجئة في ضغط الدم عند استهلاك بذور الكتان غير الناضجة أو الخام. كما ويمكن أن يؤدي السيانيد الموجود في بذور الكتان إلى التسمم عندما يؤخذ بكميات زائدة.

3. يساعد في نمو دماغ الجنين

يعد بذر الكتان مُغذي أساسيّ يُساعد في نمو الدماغ عند الجنين وذلك لاحتوائهِ على اثنان من الأحماض الدُهنية المهمة ليتطور نمو الدماغ لدى الجنين في بداية الحمل. كما يُعالج إمساك الحمل والذي كثيراً ما تُعاني الحامل منه خلال فترة الحمل، تُساعد بذور الكتان في حل هذه مشكلة، وذلك لأنهُ يحتوي على كمية كافية من الألياف التي تمنع حدوثه، كما ويُنصح باستخدامهِ اليوميّ بكمية قليلة مع كمية كافية من الماء فيُساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويمنع البواسير.

4. قد يُسبب الاسهال ويزيد احتمالات الولادة المبكرة

يُعدّ استهلاك بذور الكتان بكميّات كبيرة أثناء حملكِ غير آمناً لكي، إذ قد يتسبّب بظهور بعض الآثار الجانبية، وقد يُلحق الضرر بجنينكي، ومن أبرز هذه الآثار الجانبية ما يأتي:

الشعور بالغثيان، والإسهال، وتكوّن الغازات. والحساسيّة التي تتمثل بتورّم الشفتين، أو ضيق في الصّدر، أو مشاكل في التنفس. وكذلك ارتفاع مُفاجئ في مستوى ضغط الدم، وذلك عند تناول بذور الكتان غير الناضجة أو النيئة. فقد يؤدّي تناول كميات كبيرة من بذور الكتان إلى التسمّم، وذلك بسبب احتوائها على مركبات السيانيدات. وقد يؤدّي استهلاك زيت بذور الكتان في الفترة الأخيرة من الحمل إلى زيادة احتمالية الولادة المُبكرة.

5. يعالج الإمساك وسكري الحمل

قد يكون لبذور الكتان بعض الفوائد أثناء الحمل، ونذكر البعض منها فيما يلي:

تحتوي بذور الكتان على حمض اللينوليك Linoleic acid، وحمض ألفا لينو لينيك alpha-Linoleic acid، ودهون أوميجا 3 غير المشبعة وكل هذه الأحماض الدهنية ضرورية أثناء الحمل لأنها تساعد في نمو دماغ الجنين، وخاصةً خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.

تعتبر بذور الكتان أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، ونتيجة لذلك يمكن أن تساعد بذور الكتان في السيطرة على مستويات السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا للنساء المصابات بـسكر الحمل، كما قد تساعد بذور الكتان في الوقاية من الإمساك أثناء الحمل، وهي مشكلة شائعة تواجهها النساء الحوامل.

6. يزيد بذر الكتان من فرص الحمل بتوأم

تبحث العديد من النساء اللاتي يخططن للحمل بتؤام عن بعض الأطعمة التي تزيد من فرص الحمل بتوأم، من بين هذه الأطعمة يأتي دور بذر الكتان للحمل بتوأم، وذلك لاحتوائه على الأوميغا-3، والذي يلعب دوراً في الحفاظ على السلامة العقلية وتطور الجنين كما ذكرنا أعلاه، كما يلعب دوراً في تجنب خطر الولادة المبكرة للجنين.

يجب التنويه على ضرورة عدم الإكثار من تناول بذور الكتان، إذ يعد الحد الأعلى المسموح لتناول الأوميجا 3 للحامل هو 300 ملغ في اليوم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.