فوائد الكركم للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية


فوائد الكركم للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية

يرطب الكركم البشرة ويحدّ من انتشار حب الشباب، ويحارب شيخوخة البشرة وتخفيف الهالات السوداء، والكركم علاج للأمراض الجلدية

1. يعمل كمرطب للبشرة الجافة

يعد الكركم من مضادات البكتيريا بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين  E، وهو من الفيتامينات المهمة لترطيب البشرة. ويساعد الكركم على تنشيط خلايا البشرة ما يساعدها على التخلص من الجفاف والحصول على الرطوبة اللازمة. وهناك وصفة الكركم للبشرة الجافة تحضر عن طريق خلط بياض بيضة مع القليل من زيت الزيتون وماء الورد والكركم. وتضاف قطرات من عصير الليمون وتخلط المكونات جيداً. ومن ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة، ويترك حتى يجف على البشرة. ومن ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ وتجفف برفق.

2. الكركم يحارب الاكزيما والصدفية والجرب

يساعد الكركم بشكل كبير على التخفيف من بعض الحالات الجلدية بشكل ملحوظ عند استعماله بشكل منتظم وصحيح، وهذه أهم المشكلات الجلدية التي يحاربها:

علاج الأكزيما والوردية

بسبب تأثير الكركم المهدئ للبشرة والمخفف لأي تهيج فيها.

علاج الصدفية

بسبب احتواء الكركم على نسب عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب فإنه يساعد على تخفيف نوبات الصدفية.

علاج الثعلبة

يساعد على إعادة إنبات شعر فروة الرأس في مناطق الفراغات.

علاج الجرب

يساعد استخدام مزيج من النيم (Neem) والكركم على علاج الجرب وتخفيفه.

3. يرطب البشرة ويحدّ من انتشار حب الشباب

الكركم من المواد الضرورية لبشرتك للحفاظ عليها رطبة بشكل دائم وحمايتها من الجفاف. كما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في بشرتك وإبقائها ناعمة ونضرة. ويحافظ على إبقائها في وضع معتدل، حيث يمنع إفراط إفراز الغدد الدهنية لتلك الزيوت. وكذلك يحدّ من انتشار حب الشباب وغيرها من المشاكل التي تعانين منها مع بشرتك الدهنية. ويبقي بشرتك متوهجة وخالية من البثور أو الندبات.

4. الكركم يقلل من آثار وندوب حب الشباب

يُعتبر الكركم علاج بديل لمشكلة حب الشباب، إن استخدام منتجات تحتوي على الكركم ساعدت في تحسين النشاط المضاد للجراثيم.

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهاب في الكركم أن تهدئة البشرة واستهداف المسام، بالإضافة إلى أن الكركم يمكن أن يقلل من آثار وندوب حب الشباب.

5. محاربة شيخوخة البشرة و تخفيف الهالات السوداء

يحتوي الكركم على عناصر معينة تجعله يساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترات أطول عند استخدامه بانتظام، كما أن الكركم يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

يحتوي الكركم بطبيعته على مواد تجعله يساعد على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، كما أنه يساعد على تقوية الدورة الدموية في المناطق التي يتم تطبيقه عليها من البشرة، لذا فهو مهم ومفيد جدًا في التخلص من الهالات السوداء حول العيون.

6. يفتح الكركم البشرة السمراء

يحتوي الكركم على مواد مبيضّة للبشرة، والتي تساعد على تفتيح لونها وتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة. ويساعد على تقشير الخلايا الميتة على البشرة، ما يساعد على تفتيح البشرة السمراء. والتقليل من التصبّغات التي تظهر على البشرة السمراء نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة.

7. الكركم علاج للصدفية والبهاق وسرطان الجلد

تُشير نتائج بعض الدراسات أن الكركم أو مكونه الأساسي "الكركمين" يمكن أن يساعدا في علاج بعض الحالات الجلدية مثل:

الصدفية
حيث يُعتقد أن الكركمين يؤثر على مسارات المناعة المسئولة عن حدوث الصدفية.

تصلب الجلد

الإصابة بتصلب الجلد تُسبب مهاجمة الجهاز المناعي للنسيج الضام الصحي، مما يؤدي إلى حدوث الندبات، ويحدث هذا التندب عادة تحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية، ويعتقد أن التأثيرات الإيجابية للكركمين على الندبات يساعد على التحكم في آثار تصلب الجلد.

البهاق

قد يساعد الكركمين في منع حدوث الإجهاد التأكسدي في خلايا الجلد المسئولة عن إنتاج الميلانين.

الكركم وسرطان الجلد

يُعتقد أن الكركمين يلعب دوراً في علاج الخلل الموجود في مكونات الخلايا، كما يمكن أن يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وتطور الأورام.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.