الكركم لضغط الدم والجرعات الجيدة لمرضى الضغط


الكركم لضغط الدم والجرعات الجيدة لمرضى الضغط

يساعد الكركم في تنظيم مستويات ضغط الدم، وللكركم دور فعال في تحسين وظائف الأوعية الدموية، ويساهم بدوره في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

1. يحسن ضغط الدم الانقباضي

الكركم من الأعشاب المهمة للصحة لاحتوائه على مادة الكركمين المضادة للأكسدة والالتهابات، والتي تساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم، كما يحمى الأوعية الدموية.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن الكركم يحسن ضغط الدم الانقباضي عند تناوله لفترات طويلة سواء في صورة توابل أو مكملات بسبب احتوائه على مادة الكركمين التي تساعد أيضًا في تقليل الأضرار الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

ومن الطرق الأخرى التي تساعد في السيطرة على ضغط الدم، ممارسة النشاط البدني بانتظام الأمر الذى يساهم بدوره في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. يحسن وظائف الأوعية الدموية

من المعروف عن الكركم أنه يساعد في ضبط الضغط لأصحاب الضغط المرتفع وليس المنخفض، وذلك طبقاً لبعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال، إذ وُجد ما يلي: وُجد أن تناول الكركم قد يحسن من ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم بالأوعية الدموية في أثناء انقباض عضلة القلب. كما وُجد أن الكركمين (المادة الفعالة في الكركم) مثل البيبيرين (المادة الفعالة للفلفل الأسود) ينقصون من الضغط المرتفع، وكذلك وُجد أن الكركمين فعال جدّاً في منع التغيرات السلبية بالأوعية الدموية المصاحبة لمرض ارتفاع الضغط. وأيضاً اتضح أن للكركم دور فعال في تحسين وظائف الأوعية الدموية، وكذلك محاربة الإجهاد التأكسدي وإزالة السموم، ما يحسن من حالتها. وللكركم كذلك خواص مضادة للالتهاب ومقللة للآلام، وكذلك يعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، ويعلي من مستويات الكوليسترول الجيد بالجسم، ما يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من أمراض القلب والضغط.

3. يخفض ضغط الدم في حال استخدامه باعتدال

أثبتت بعض الدراسات والتي نشرت في مجلة البحوث الدوائية لعام 2019 بأنه يمكن تفسير فوائد الكركمين للضغط حيث يحسّن التناول المستمر ولفترة تتجاوز 12 أسبوع من الكركم أو مكملاته ضغط الدم الانقباضي وليس الانبساطي.

لا يمكن القول بأن الكركم يرفع الضغط، فهو على العكس يخفض ضغط الدم.

هناك تداخل ما بين الكركم والضغط المرتفع وأدويته، حيث يتسبب الكركم في ارتفاع تركيز بعض أدوية ضغط الدم وبالتالي حدوث زيادة على انخفاض ضغط الدم وحدوث الآثار الجانبية للدواء، وخصوصاً في حال تناول المريض للأدوية التالية:

حاصرات قنوات الكالسيوم، مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2, وذلك لأن الكركم مثبط لنشاط نظام إنزيم P450 3A4 أو CYP3A4 في الكبد المسؤول عن استقلاب الأدوية ومثبط لمضخات البروتين السكري P التي تنقل الأدوية في الخلية.

4. الكركم علاج لارتفاع الضغط للكبار في العمر

يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطاً وثيقاً بوظيفة البطانة التي تتحكم في انقباض واسترخاء الأوعية الدموية والقلب، وقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة كالكركمين قادرة على استعادة التوازن البطاني، على سبيل المثال، ذكرت دراسة على مرض السكري أنّ الذين تناولوا 150 ملغم من الكركمين مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع، اكتشفوا أن الكُركمين يقلل من وجود السيتوكينات الالتهابية ويقلل من الإجهاد التأكسدي.

وجدت دراسة أخرى أن الكركم قد يحسن تدهور الجهاز البطاني الناجم عن الشيخوخة، ويثبّت ضغط الدم لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وحتى أنّ البالغين الأصحاء أظهروا تحسناً في وظيفة البطانة عند تناول 200 ملغ من الكركمين يومياً، كما أنّ هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد فوائد الكركم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث تتراوح الجُرعات المستخدمة في الدراسات من 66 ملغم من الكركمين يومياً إلى 2000 ملغم يومياً، وكانت جميعها مفيدة.

الجرعة الجيدة من حبوب الكُركُم هي من حبة إلى 3 حبات يومياً، حيث تقدم معظم حبوب الكركم من 200 ملغم إلى 500 ملغم من الكركمين، والتي يبدو أنها جرعة جيدة من الكركمين لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

5. يخفض الكوليسترول ويحافظ على صحة الأوعية الدموية

أصبح مرض ارتفاع ضغط الدم الأكثر بين الشباب وكبار السن، ولكن يمكنك الوقاية منه والتقليل من أعراضه عند وضع الكركم في أطباق الخاصة، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تسمى الكركمين وهي مادة تساعد على تقليل الالتهابات، وبالتالي يساعد على خفض الكوليسترول في الدم، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية من خلال حمايتها من التلف وتدفق الدم بسهولة.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.