الكركم لمرضى السكري والحد من مضاعفات ارتفاع السكر


الكركم لمرضى السكري والحد من مضاعفات ارتفاع السكر

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويعتبر الكركم أحد أفضل المكملات الغذائية لمرضى السكري كما يؤخر الكركم ظهور مرض السكر في الدم

1. تقليل مقاومة الأنسولين و الحد من مضاعفات مرض السكري

يحتوي الكركم على مادة الكركمين الفعالة والتي تساعد على مكافحة عديد من الأمراض، لذا، يُنصح بتناول الكركم باعتدال بشكل منتظم لخفض مستويات السكر في الدم، إليكِ أهم فوائد الكركم لمرضى السكري:

تنظيم مستويات السكر في الدم

يساعد السكر على ضبط مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم، كما ثبت أنه يزيد من حساسية الأنسولين، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، ويشير بعض الدراسات إلى أن الكركم يساعد على مقاومة ارتفاع السكر بالدم وأعراضه الشائعة التي تبدأ من الصداع وكثرة التبول والإرهاق إلى الغثيان والضعف والغيبوبة.

الحد من مضاعفات مرض السكري

تشمل المضاعفات الشائعة لمرض السكري تلف الأعصاب وإعتام عدسة العين السكري الذي قد يؤدي إلى العمى وأمراض الكلى واضطرابات الكبد وحتى المشكلات الإدراكية، أظهرت الدراسات أن مرضى السكري ممن يتناولون الكركم بشكل منتظم خلال نظامهم الغذائي لديهم أعراض ومضاعفات أقل، خاصةً اضطرابات الكبد مثل مرض الكبد الدهني.

تقليل مقاومة الأنسولين

مقاومة الأنسولين سبب رئيسي لظهور مرض السكري من النوع الثاني، فتؤدي إلى عدم استجابة خلايا الكبد والعضلات بشكل جيد للأنسولين في الدم الذي يمتص الجلوكوز الزائد، تسبب تلك الحالة في النهاية ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، كما قد تؤدي إلى تلف البنكرياس إذ يجري إنتاج الأنسولين.

2. تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة التي يمتلكها الكركم، تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتقليل مقاومة الخلايا للأنسولين.

تقوية الجهاز المناعي

شرب الحليب بالكركم يساعد على تقوية الجهاز المناعي، الذي غالباً ما تقل كفاءته وقدرته على مكافحة الأمراض لدى مرضى السكري، كما يساهم على تهدئة أي آلام موجودة في الجسم، ولكن احرص على عدم إضافة أي سكر أو عسل لهذا المشروب.

3. يسيطر الكركم على مستوى الجلوكوز في الدم

يحتوي الكركم على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من مقاومة الأنسولين وتخفف من مستواه في الدم مما يؤدي إلى الحيلولة دون الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى ذلك فإن الكركم يسيطر على مستوى الجلوكوز مما يزيد من تأثير الأدوية التي تستخدم في علاج مرض السكري وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الكركم مع أدوية السكري القوية سوف يكون له أكبر الأثر في انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ وذلك كما أثبتت بعض الدراسات.

4. يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي

يحتوي الكركم على مركب يُسمّى الكركمين، الذي يُعدّ مصدرًا للعديد من فوائده الصحية، وقد ركّزت معظم الأبحاث عليه وليس الكركم، وتشير النتائج إلى أنّه يساعد المصابين بالسكري بطرق مختلفة منها:

السيطرة على مستويات السكر في الدم

الكركم قد يساعد المصابين في السيطرة على مستويات السكر في الدم، إلى أنّه يملك تأثيرًا إيجابيًا في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتخفيف حساسية الأنسولين، مع ذلك، تُعدّ الأبحاث متناقضة في هذا المجال.

خفض نسبة الجلوكوز في الدم

يمتلك تأثيرًا ضئيلًا في نسبة السكر في الدم، وقد يساعد تناوله عبر الفم في خفض نسبة الجلوكوز في الدم.

يملك خصائص تقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي

وهي عوامل تؤدي دورًا في الإصابة بداء السكري، لذلك يعتقد الباحثون أنّ الكركم قد يصبح مفيدًا في علاج هذا الداء

5. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ومنع مضاعفاته

يساعد الكركم على إنتاج الأنسولين في البنكرياس، ويساعد في الحفاظ على الوزن الصحي وهذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. ويحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد في التقليل من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، مثل: تلف الأعصاب والتهاب قزحية العين وكذلك إعتام عدسة العين إضافةً إلى خزل المعدة وتثبيط عمل خلايا الدم البيضاء والتي تسبب الالتهابات.

6. يؤخر الكركم ظهور مرض السكري

مكملات الكركمين تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين عن طريق تنشيط مستقبلات الأنسولين. كما يمكن أن يؤخّر الكركم ظهور مرض السكري النوع 2 لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز (مقدمات السكري). ويعتبر الكركم أيضاً مضاداً طبيعياً للالتهابات، ما يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، بما في ذلك تلف الأعصاب أو الكلى. ويمكن أن يساعد مكونه النشط، المعروف باسم الكركمين، في تحسين مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري. حيث يعتبر الكركم أحد أفضل المكملات الغذائية لمرضى السكري.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.