فوائد العسل للشعر وعلاج تساقط الشعر


فوائد العسل للشعر وعلاج تساقط الشعر

يستخدم العسل كمنتج طبيعي للعناية بالشعر ويقوّي العسل الشعر الخفيف ويزيد نموّه وتَخفيف تَقصّف الشعر وتكسره

1. يستخدم العسل كمنتج طبيعي للعناية بالشعر

فوائد العسل للشعر أكثر مما تتخيلين، منذ آلاف السنين، استخدم في جميع أنحاء العالم لأغراض طبية، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والخصائص المضادة للأكسدة، لذلك، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا لكِ، فهو لا يزال مكونًا طبيعيًا شائعًا في كثير من منتجات العناية بالشعر، وإليكِ أهم فوائد العسل للشعر:

يقلل من تكسر الشعر

التكسر من أكثر مشكلات الشعر شيوعًا، والتي نتعامل معها يوميًا، لكن العسل يمكنه أن يقلل من هذه المشكلة، فهو من المرطبات التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر، ومن ثم الحفاظ على نعومته وقوته.

يقلل تجعد الشعر

العوامل البيئية مثل الحرارة والتلوث، كذلك العادات الخاطئة، مثل الإفراط في غسيل شعرك بقوة أحد أسباب تلف الشعر، لذلك من الأفضل استخدام المواد الطبيعية مثل العسل في روتين عنايتك بشعرك.

يقوي صحة الشعر

الشعر التالف أو الضعيف أكثر عرضة للتقصف، فيمكن أن يؤدي استخدام ماسك يحتوي على العسل مرة واحدة أسبوعيًا في تقوية بصيلات الشعر والحد من تساقطه.

يقلل التهابات فروة الرأس

يحتوي العسل على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، فهو لا يمنع فقط التهابات فروة الرأس، لكنه أيضًا يهدئ مشكلات الشعر مثل القشرة مما يسمح بنمو الشعر دون عوائق.

2. يقوّي العسل الشعر الخفيف ويزيد نموّه

يوجد العديد من الفوائد للعسل للشعر، إذ يقوّي الشعر الخفيف ويزيد نموّه، كما يمنع تقصّفه، ومن فوائده في ذلك ما يأتي:

زيادة نموّ الشعر

يُساعد العسل على نموّ الخلايا، بما فيها الخلايا الطلائية الموجودة على فروة الرأس، التي تصنع بصيلات الشعر، مما يعدّ مهمًا لنموّه.

الحدّ من تساقط الشعر

يُعدّ سقوط الشعر يوميًا جزءًا من دورة نموّ الشعر الطبيعية، إلا أنّ بعض الأفراد يعانون من تساقطه بمعدّل أكبر من اللازم، ويساهم العسل في الحدّ من تساقط الشعر، كما ينصح هؤلاء الأفراد باستشارة الطبيب لعلاج تلفه وتساقطه.

3. العسل يجعل الشعر الأبيض يستعيد لونه

يحتوي العسل على الجلوكوز وكذلك إنزيم يسمى الجلوكوز أوكسيديز، وهذا الإنزيم يكسر الجلوكوز، تاركاً وراءه بيروكسيد الهيدروجين الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

بيروكسيد الهيدروجين قادر على تبييض الميلانين، الصبغة المسؤولة عن إعطاء لون شعرك ما يجعل شعرك الأبيض يستعيد لونه.

يمكن أن يكون ترك العسل على شعرك لفترة طويلة بديلاً طبيعيًا لعلاجات التبييض الكيميائية القاسية حيث لا تحصلي على الشعر الأبيض نتيجة لذلك.

4. يقوي الشعر ويرطبه ويزيد لمعانه

العسل يرطب الشعر

يَحتوي العسل على الكثير من الفيتامينات والمعادن، بالإِضافة للأَحماض الأَمينية ومُضادات الأَكسدة المُفيدة للشعر، كما يحتوي على مواد تُحافظ على رطوبة الشعر وعلى صحته أيضًا.

إِعادة اللمعان والحيوية للشعر

يُرطّب العسل الشعر بفعّالية، لما له من خصائص مُرطّبة تعمل على تنعيم بُصيلات الشعر، وهذا يُعيد اللمعان والحيوية للشعر الباهت.

تَخفيف تَقصّف الشعر وتكسره

يَحتوي العسل على ما يقارب 0.5٪ من البروتين المعروف باسم الكرياتين وهو الذي يُضفي القوّة للشعر، والذي يُعدّ مفيدًا مع الفيتامينات والمعادن التي يحتويها العسل، ويُمكن للكرياتين الموجود في العسل أَن يُساعد في تقوية بنية الشعر الهشة والضعيفة.

التقليل من تساقط الشعر

يَتساقط الشعر يوميًا طبيعيًا، لكن عندما يزداد التساقط عن الحدّ المُعتاد يجب هنا استشارة الطبيب المُختص، وسَيُساعد استخدام العسل في علاج الشعر التالف والمُتساقط.

الحصول على فروة رأس صحية

يُستخدم العسل في تنظيف فروة الرأس، والتخلّص من الأَوساخ والزيوت المُتراكمة بسبب استخدام مُنتجات العناية بالشعر المختلفة، بالإِضافة لترطيبه لفروة الرأس والشعر.

5. يقلل العسل من إفراز الزيوت في الشعر الدهني

تعاني صاحبات الشعر الدهني من مظهر الزيوت المتراكمة على شعرهن، فيفرطن في غسل شعرهن كثيراً وهذا خطأ كبير فالأفراط في غسل الشعر سيزيد الأمر سوءً ويعرّض شعركِ لمشاكل أخرى، إذ يقضي الصابون والماء على جميع الزيوت التي تنتجها فروة الرأس والتي يحتاجها شعركِ لترطيبه. وبهذه الحالة ننصحكِ باستخدام العسل الذي يعمل على التقليل من إفراز هذه الزيوت ويعالج بعض المشاكل الأخرى المرتبطة بنوعية شعركِ الدهني، فما هي فوائد العسل للشعر الدهني: يقلل العسل من إفراز الزيوت الطبيعية المفرطة التي تنتجها فروة الرأس في الشعر الدهني. يعمل العسل على التخلص من قشرة الشعر وتهدئة فروة الرأس. يقضي العسل على تهيج فروة الرأس (الحكة والإحمرار).

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.