فوائد العسل للبشرة وحمايتها


فوائد العسل للبشرة وحمايتها

يساعد العسل البشرة الدهنية على التخلص من البثور والعسل يقلل آثار الندوب وحب الشباب ويفتّح البشرة والعسل يؤخر الشيخوخة ويعالج الصدفية والاكزيما

1. يساعد البشرة الدهنية على التخلص من البثور

يساعد العسل على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية. يخلص العسل من الشوائب والبكتيريا العالقة بالبشرة الدهنية. ينظف العسل البشرة الدهنية من الأعماق. يحافظ العسل على الجلد ويجعل البشرة أكثر رطوبة. يمنع العسل الغدد الدهنية من أن تكون مفرطة النشاط. يقضي العسل على البثور المرتبطة بالبشرة الدهنية.

2. يعالج البشرة ويحميها ويخلصها من الزيوان

يحمل العسل خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك هو يعمل على تفتيح لون البشرة وترطيبها في الوقت نفسه. يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يحتوي العسل على خصائص مطهّرة تساعد في التخلص من البكتيريا والميكروبات التي تسبّب حب الشباب. يساعد بإزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز الدورة الدموية للحصول على بشرة أكثر إشراقة. يمنح العسل البشرة النضارة والنعومة ويخلّصها من الكثير من المشاكل كالبثور والزيوان ويقي منها. يبيّض البشرة بشكل طبيعي وآمن كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المعدنية الهامة لتغذية البشرة. يعالج العسل البشرة الدهنية التي تعتبر من أكثر أنواع البشرة تعرّضاً لظهور حب الشباب. يعمل على زيادة امتصاص البشرة للزيوت والدهون الزائدة في البشرة، ويقاوم الجفاف ويمنحها القوّة والصحّة. ويحتوي العسل على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل كواقي لحماية البشرة من أشعّة الشمس الفوق بنفسجية عند التعرّض لها. ويعالج الأكزيما وغيرها من الأمراض، حيث يقوم العسل بتجديد خلايا البشرة.

3. العسل يعالج حب الشباب

العسل من الأشياء الرائعة في علاج حب الشباب وآثاره، لذلك يمكن تركه طوال الليل على المنطقة المصابة بحب الشباب، ثم شطفه بالماء الدافئ.

يُمكن استخدام العسل كماسك أيضاً لعلاج حب الشباب، وذلك بتطبيقه على المنطقة المراد التخلص من حبوب الشباب بها، لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد.

يحتوي العسل على مضادات للأكسدة، لذلك فهو علاج رائع للبقع الداكنة والندبات التي يتسبب بها حب الشباب، كما أنه يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بالوجه.

4. العسل يقلل آثار الندوب وحب الشباب ويفتّح البشرة

يعد العسل غني بالخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات، ويعمل على شفاء جروح الجلد سريعاً. وإن عسل النحل له دور كبير في تجديد البشرة الدهنية وتقشيرها لما يحتويه على الأحماض الأمينية المفيدة في ترطيب الجلد. ويحتوي على المواد المضادة للأكسدة المفيدة في إصلاح البشرة وإعادة الحيوية والنضارة لها. ويساعد على تفتيح آثار الندوب والتخلص منها وتجديد الأنسجة وإصلاح البشرة التالفة. وللعسل دور كبير في تفتيح البشرة وتغذية البشرة بنسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات. كما يعمل عسل النحل على التخلص من جفاف الجلد، ويصلح من البشرة التالف ويمنحها الصحة والحيوية.

5. يساعد بشفاء والتئام الجروح والحروق

يمكن للعسل أن يعمل كضمادة جروح وحروق، وأن يساعد في تعزيز الشفاء للجروح والحروق الطفيفة، ومنع العدوى بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات، حيث أن التركيب الكيميائي للعسل لديه خواص مميزة مما يعني أن السكريات تتفاعل مع الماء بطريقة تمنع نمو الكائنات الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تلامس العسل مع إفرازات الجروح يؤدي إلى إنتاج مادة بيروكسيد الهيدروجين، والتي لها خصائص مضادة للجراثيم، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات من الإصابة البكتيرية الثانوية ويسرع من عملية الشفاء.

6. العسل يؤخر شيخوخة الجلد ويعالج الصدفية والاكزيما

تسريع التئام الجروح

قد يساعد تطبيق العسل موضعيًا على البشرة على تسريع تعافي والتئام الجروح والحروق الطفيفة.

مقاومة شيخوخة البشرة

أظهرت إحدى الدراسات أن العسل قد يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها لفترة أطول، إذ يحتوي العسل على مركبات كيميائية قد تساعد على تأخير ظهور التجاعيد ، وحماية البشرة من الالتهابات المختلفة التي قد تساهم في تسريع ظهور علامات تقدم سن البشرة.

تحسين مظهر الندوب

يحتوي العسل الخام بطبيعته على نسبة بسيطة من مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، وهي مادة قد تعمل على تفتيح لون البشرة.

علاج للصدفية والاكزيما

يساعد تطبيق ماسك العسل بانتظام على بشرة الوجه على علاج أو تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض والمشكلات الجلدية، مثل: حب الشباب ، التهاب الجلد أو الأكزيما ، احمرار الجلد ، الصدفية.

وتعزى فوائد العسل في هذا الشأن لاحتوائه على مواد ومركبات طبيعية تتمتع بصفات مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومقاومة للبكتيريا.

7. يحمي العسل البشرة من التلف ومن أشعة الشمس

إن العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تُثبت فاعليتها عندما يتم تناولها، ولكنه أيضاً يثبت فاعليته إذا تم استخدامه موضعياً على الجلد، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الأعضاء الداخلية من خطر الإجهاد التأكسدي، وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة العامة، ومنها صحة البشرة والجلد.

من أهم فوائد العسل للبشرة أنها يحميها من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، وقد أفاد مركز موارد العناية بالبشرة أن الأبحاث الحالية قد حددت فاعلية العسل في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، مثل التجاعيد المبكرة، وهي حالة تؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بـ سرطان الجلد.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.