العسل لمرضى السكري وهل هو مفيد للسكر


العسل لمرضى السكري وهل هو مفيد للسكر

يؤثر العسل بصورة إيجابية على صحة مريض السكري ويحسن طريقة استقلاب الجسم للسكر والعسل يسبب زيادة في الأنسولين

1. يمنع اضطراب نسبة السكر في الدم

يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث إنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الكروم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الغلوكوز ما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.

2. العسل ليس افضل بديل للسكر

لا توجد فائدة من جعل العسل بديلاً عن السكر في خطة الأكل الخاصة بداء السكري، فكل من العسل والسكر سيؤثران على مستوى السكر في الدم.

يحتوي العسل على سكريات أكثر من السكر الحبيبي، وبالتالي يمكنك استخدام كمية أقل من العسل بدلاً من السكر لتحلية بعض الأكلات، ولكن ملعقة صغيرة من العسل في الواقع تحتوي على قدر أكبر قليلاً من الكربوهيدرات وقدر أكبر من السعرات الحرارية مما تحتويه ملعقة صغيرة من السكر الحبيبي، ولذا فأي كمية سعرات حرارية أو كربوهيدرات توفرها ستكون ضئيلة.

أما إذا كنت تفضل مذاق العسل، فابدأ مباشرة واستخدمه، ولكن بقدر معقول فقط، ويجب حساب الكربوهيدرات الموجودة في العسل إذا كان جزءًا من خطة الأكل الخاصة بداء السكري.

3. العسل آمن لمرضى السكري من النوع الأول

يؤثر كل من السكر والعسل في مستوي السكر الدم، ويعد العسل أكثر حلاوة من سكر المائدة لذلك ينصح بتناول كمية أقل، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل استهلاكه.

كما لا ينصح بتناول العسل لمن يصعب لديهم السيطرة على مستويات السكر في الدم، وينصح بتناول العسل الطبيعي الطازج أو العضوي والنقي لمن لديهم القدرة مستويات سكر معتدلة.

وأشارت بعض الدراسات أن العسل يملك مؤشر جلايسيمي أقل من مؤشر السكروز والجلوكوز وبذلك يكون استخدامه آمن بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول.

4. العسل يسبب زيادة في الأنسولين

نظرًا لأن العسل سكر طبيعي وكربوهيدرات، فمن الطبيعي أن يؤثر على نسبة السكر في دمك بطريقة ما، وعند مقارنته بسكر المائدة يبدو أن العسل له تأثير أقل، حيث قامت دراسة عام 2004 بتقييم آثار العسل وسكر المائدة على مستويات السكر في الدم، وشملت هذه الدراسة الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول وبدونه.

وجد الباحثون أنه في مجموعة الأشخاص المصابين بداء السكري، تسبب العسل في زيادة مبدئية في نسبة السكر في الدم بعد 30 دقيقة من الاستهلاك، ومع ذلك انخفضت مستويات السكر في الدم المشاركين في وقت لاحق وظلت في مستويات أقل لمدة ساعتين.

وهذا يقود الباحثين إلى الاعتقاد بأن العسل على عكس سكر المائدة، قد يسبب زيادة في الأنسولين، وهو هرمون مهم للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

5. العسل الطبيعي يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين

العسل من نوع «سدر العناب» Ziziphus Jujube، وكذلك العسل المر المرير، مناسبان لمريض السكري، وقد نشط «البنكرياس» لدى كثير من مستخدميه، ما أدى إلى خفض معدلات سكر الدم لديهم، علماً أن كل أنواع العسل الطبيعي لها تأثير مشابه، ولكن هذه النوعية تميزت من غيرها.

العسل الطبيعي يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين، كما ذكر ذلك الدكتور الروسي يوريش، إضافةً إلى أن العسل قد يحدث نوعاً من الصدمة لخلايا «بيتا»، فينبه البنكرياس نتيجة لاحتواء العسل على سكريات عالية، ليفرز كميات أكبر من الأنسولين، ومع مرور الأيام ينشط بعد أخذ العسل بساعتين يرتفع قليلاً ثم ينخفض إلى مستويات أقل من المعدل السابق، لافتاً إلى أن للعسل تأثيراً في مستقبلات الخلايا.

6. يؤثر العسل بصورة إيجابية على صحة مريض السكري

من أهم المسائل المشهورة عند الناس هو إمكانية استبدال السكر بالعسل، وأيضًا بالنظر إلى فوائد العسل الكثيرة فقد يتساءل البعض عن فوائد العسل لمرضى السكري، وهل يؤثر العسل بصورة إيجابية على صحة مريض السكري، وبالنظر إلى المعطيات السابقة فإن العلاقة بين العسل والسكري تتمثل في:

يعد العسل مصدرًا للجلوكوز كما هو الحال في السكر

يكمن الاختلاف في احتواء العسل على مواد أخرى تساعد في تحسين حالة المريض ومنع بعض المضاعفات المحتملة، ولضمان فوائد العسل لمرضى السكري يجب على المريض تناول العسل بصورة معتدلة وباستشارة طبيبه المتابع.

ربطت بعض الدراسات بين العسل والأنسولين

بينت أن العسل له تأثير على قدرة خلايا بيتا على إفراز الأنسولين واستدلت على ذلك بارتفاع نسبة البيبتيد C عند مرضى السكري الذين يتناولون العسل.

يساعد في محاربة العمليات الالتهابية

تحدث مع مريض السكري التهابات حادة في بعض الأحيان، ويساهم العسل أيضاً في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تم أيضًا في أبحاث أخرى إثبات فائدته في علاج الجروح التي تحدث بسبب السكري.

من الأمور الواجب الانتباه إليها أن فوائد العسل لمرضى السكري لا تتم إلا بتناول العسل الطبيعي الخام البعيد عن كل الإضافات والتي تزيد من نسبة السكر في العسل مما يؤدي إلى زيادة ضرر العسل على مرضى السكري.

7. يحسن طريقة استقلاب الجسم للسكر

من فوائد تناول العسل أنه يمكن أن يزيد من مستوى الأنسولين ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يكون استبدال السكر بالعسل مفيدًا أيضًا، مع الأخذ في الاعتبار أن العسل مصدر لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات.

يمكن للنظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة أن يحسن طريقة استقلاب الجسم للسكر، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في العسل يمكن أن تقلل من مضاعفات مرض السكري.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.