العسل لضغط الدم وكيفية ضبطته


العسل لضغط الدم وكيفية ضبطته

العسل ينظم ضغط الدم المرتفع ويوازنه والعسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم

1. العسل ينظم ضغط الدم المرتفع ويوازنه

يعتبر العسل من أهم عطايا الطبيعة لفوائده العديدة التي تعود بالصحة على الجسم والحد من الإصابة بعدد من الأمراض والوقاية منها ومن بين هذه الأمراض تنظيم ضغط الدم المرتفع وموازنته لقدرة العسل على طرد الأملاح الزائدة والصوديوم من الجسم.

يحتوي العسل على عنصرين مهمين في تنظيم الضغط هما البوتاسيوم والمغنسيوم، كما أنّه مقوٍ ومنشط لعضلة القلب، ويضبط مستوى الضغط المرتفع والمنخفض ويحافظ على مستوى الضغط المطلوب لصحة جيدة، وينظم دقات القلب، ويمنع الإصابة بالخفقان السريع، ويقي شغاف القلب من الالتهابات الحادة، فهو بمثابة مضاد حيوي طبيعي.

2. العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم

إن العسل يستخدم في الطب الروسي التقليدي لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فهذا النوع من الأطعمة الصحية يعمل على خفض ضغط الدم بسبب احتوائه على مركب oligosaccharides، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لها تأثير مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى خصائص مضادات الأكسدة، يحتوي العسل أيضاً على الفيتامينات والبر وبيوتيك والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات.

أشارت دراسة نشرت في عدد يناير 2011 من مجلة Letters in Drug Design & Discoveryإلى أن العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم.

وجدت دراسة أخرى، نشرت في العام 2011 من "المجلة الدولية للعلوم الجزيئية"، أنَّ العسل ينخفض من ضغط الدم الانقباضي.

3. العسل يخفض ضغط الدم

يعمل العسل جيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكن عند تناوله بكميات زائدة، يمكن أيضًا أن يخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، على المدى الطويل، يمكن أن يؤثر انخفاض ضغط الدم على أداء القلب.

4. العسل الأسود يرفع ضغط الدم المنخفض

تناول ملعقة واحدة من العسل يومياً على الريق يساهم في رفع ضغط الدم المنخفض وذلك لأن العسل الأسود يحتوي على عدد من العناصر التي تقوي الدورة الدموية وتزيد من كريات الدم الحمراء في الدم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.