العسل وحماية الحامل من الأمراض


العسل وحماية الحامل من الأمراض

العسل يحسّن صحة الجسم للحامل والجنين والعسل يمد الحامل بالمعادن والفيتامينات والطاقة كما أنه يخلص الحامل من كل مشاكل الجهاز الهضم

1. عسل المانوكا يعالج الالتهابات وعلامات التمدد

خلال فترة الحمل تصبح الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ويمكن استخدام عسل المانوكا لمكافحة عدد من المشكلات الصحية التي قد تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل، والتي تتمثل فيما يلي:

عسل مانوكا والتهاب الحلق

يمكن أن تصاب الأم بالتهاب الحلق نتيجة التعرض لأنواع مختلفة من العدوى خلال رحلة الحمل، وقد يكون استخدام الدواء أمر غير محبب نظرًا للآثار الجانبية المحتملة لذا يساعد تناول عسل المانوكا على تخفيف التهاب الحلق إذا أنه يحتوي على مضادة للفيروسات والبكتيريا التي تقلل الالتهاب وتهاجم البكتيريا التي تسبب الألم، لا يهاجم عسل مانوكا البكتيريا الضارة فحسب، بل يكسو أيضًا البطانة الداخلية للحلق للحصول على تأثير مهدئ.

عسل المانوكا وعلامات التمدد

عسل مانوكا هو وسيلة رائعة للحفاظ على ليونة ومرونة البشرة، ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والحفاظ على رطوبة البشرة مما يقلل من احتمالية الإصابة بعلامات التمدد، ويعالج الجروح الخفيفة التي تنتج عن زيادة الوزن وتمدد الجلد، كما أظهرت دراسات متعددة أن عسل مانوكا يمكن أن يعزز التئام الجروح، ويضخم تجديد الأنسجة وحتى يقلل من الألم لدى المرضى الذين يعانون من الحروق.

عسل المانوكا وصحة الفم

يعتبر القلاع الفموي شائع أثناء الحمل، يمكن أن يساعد استخدام عسل المانوكا ككريم مضاد للفطريات مفيدًا بشكل طبيعي، ولتجنب تسوس الأسنان والحفاظ على صحة اللثة، و أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم بكتيريا الفم الضارة المرتبطة بتكوين البلاك والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

2. العسل يحارب السعال والانفلونزا

يساعد العسل للحامل على رفع مناعتها في ومحاربة أمراض البرد والانفلونزا إذا كان تناوله مع الزنجبيل أو شاي الليمون على التقليل من التهاب الحلق فله تأثير مهدئ على الحلق بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ومن المعروف تقليديًا أن هذا يخفف السعال ويساعدك على التعافي من التهاب الحلق في وقت أقرب.

بفضل خصائص العسل المضادة للفيروسات ويعد البرد والإنفلونزا فترة قصيرة للغاية، ويمكن للمرأة الحامل تناول العسل بأشكال مختلفة (مثل الشاي أو اقترانه بالماء الفاتر) لضمان عدم إصابتها بالأنفلونزا.

3. يحسّن صحة الجسم للحامل والجنين

العسل له الكثير من الفوائد للحامل حيث يعمل على تحسين صحة الجسم للحامل والجنين كما سترين هنا: يساعد عسل النحل على إمداد الحامل بالطاقة اللازمة لتحمل تعب فترة الحمل وتحمل الإرهاق. يحتوي العسل على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحمي الأم من نقص الكالسيوم وهشاشة العظام. يساعد في الحماية من أمراض فقر الدم بفضل احتوائه على الحديد. يساعد في تسهيل حركة الهضم والأمعاء والحماية من الإمساك. يساعد عسل النحل على رفع مناعة جسم الأم وبالتالي محاربة الأمراض الموسمية مثل البرد والأنفلونزا. يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على تطور مخ الجنين.

4. العسل يمد الحامل بالمعادن والفيتامينات والطاقة

يمنح العسل المرأة الحامل الطاقة اللازمة

خصوصاَ في ساعات الصباح حيث تستيقظ في حالة من الوهن والكسل والخمول، ولذلك يفضل أن تتناول الحامل العسل على الريق ومخلوطاً بالماء وهو يقوم بمفعول سحري وفوري من ضبط معدل السكري في الدم ومنحها السعرات الحرارية اللازمة للحركة خلال النهار.

يحل مشاكل الجهاز التنفسي

مثل التهاب الحلق والرشح ويمكن أن تقوم بتناوله مخففاَ مع الماء وقطرات الليمون فتحصل على تعقيم وتطهير للمكان بالكامل ودون اللجوء للأدوية.

يساعد الحامل على الحصول على قيمة غذائية عالية وشاملة

العسل يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء جسمها وتعويضها ما يمتصه الجنين منها، ويمكن خلطه بحبوب الشوفان للحصول على قيمة غذائية أكبر.

يقي الحامل من الأمراض

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الحامل ويقيها من الأمراض.

يخلص الحامل من كل مشاكل الجهاز الهضم

مثل الإمساك والإسهال وحرقة المعدة ولكن يجب تناوله باعتدال نظراَ لارتفاع محتواه الحراري.

5. يتسبب العسل في الإصابة بحساسية الأنسولين خلال الحمل

تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من العسل على ما يقارب 64 سعرة حرارية، لذا فإنه يأتي في المقام الأول مع السكريات البسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز في تأثيره على رفع مستويات السكر في الدم وزيادة مقاومة الأنسولين, وتناول كميات كبيرة من العسل قد يتسبب في الإصابة بحساسية الأنسولين خلال الحمل، ما يشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بسكري الحمل واختلال توازن الدهون في الدم.

6. العسل علاج للقرحة والحساسية والأرق

للعسل فوائد واستخدامات عديدة قد لا تقتصر على الحوامل فقط لكنها تكون أهم في حالة الحوامل لأنها تجنبهن استخدام العلاجات الدوائية، وتمثلت أبرز فوائد العسل للحامل فيما يأتي:

علاج القرحة

أظهر الاستهلاك المنتظم للعسل بأنه يشفي قرحة المعدة، وهو أمر شائع يحدث خلال الحمل، والعسل فعال بشكل خاص ضد قرحة الاثني عشر التي تسببها بكتيريا الملوية البابية، وهذه القرحة قد تكون خطرة جدًا للحامل، لأنها تؤثر على بطانة المعدة القريبة جدًا من الرحم والجنين.

تخفيف الأرق

من فوائد العسل للحامل أنه قد يخفف الأرق، حيث يمكن أن يكون فنجان من الحليب الدافئ بالعسل علاجًا مناسبًا للحامل التي تعاني من الإجهاد والأرق خلال فترة حملها، فهو يتمتع بخصائص مهدئة للأعصاب.

الوقاية من الحساسية

بفعل وجود حبوب اللقاح في بعض أصناف العسل المحلية، فإن تناوله بشكل منتظم يحفز الجسم على بناء مناعة ضدها، إلا أنه في حال كانت الحامل تعلم أنها تعاني من حساسية حبوب اللقاح.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.