فوائد الزنجبيل لتخفيف الصداع وتسكين الألم


فوائد الزنجبيل لتخفيف الصداع وتسكين الألم

يقلل من أعراض الصداع النصفي, التخلص من نوبات الشقيقة, تقليل الغثيان القيء

1. يقلل من أعراض الصداع النصفي

يحتوي الزنجبيل على زيت طبيعي هو المسؤول عن نكهته وفوائده الصحية، المركبات الكيميائية في هذا الزيت لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومسكنة للآلام، كما أنها فعالة أيضًا في علاج الغثيان والقيء وهما من الأعراض المرتبطة بنوبات الصداع النصفي، قد تزيد مستخلصات الزنجبيل أيضًا من مادة السيروتونين، وقد تساعد هذه الزيادة على إيقاف الصداع النصفي عن طريق تقليل الالتهاب وتقييد الأوعية الدموية.

اختبرت عديد من الدراسات السريرية تأثير الزنجبيل على الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، وجدت دراسة أن تناول مكمل بخلاصة الزنجبيل 400 مليجرام مع كيتو بروفين يقلل من أعراض الصداع النصفي بشكل أفضل من تناول الكي وبروفين وحده.

وجدت دراسة أخرى أن 250 مليجرام من مكمل مسحوق الزنجبيل قلل من أعراض الصداع النصفي عند استخدامه مع عقار سوما تريبتان الموصوف، وتظهر الأبحاث الأخرى أن وضع مادة هلامية (جل) يحتوي على الزنجبيل وعشب الينسون تحت اللسان عند بدء الصداع النصفي يمكن أن يقلل من قوة الأعراض ومدتها.

2. التخلص من نوبات الشقيقة

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات إضافة لمضادات الهيستامين، مما يجعل له فاعلية في التخفيف من الصداع والشقيقة، إذ يُساعد شرب مسحوق الزنجبيل مع الماء على التخلص من نوبة الشقيقة خلال نصف ساعة، وقد يُساعد تناول جذور الزنجبيل على التقليل من حدة نوبات الشقيقة، إلّا أنّ الدراسات بهذا الصدد ما زالت قليلة، ونحتاج لمزيد من الدراسات العملية التي تثبت فعالية الزنجبيل في التخفيف من الصداع.

3. تأثير الزنجبيل مشابه لفعالية أدوية الصداع النصفي

يحد الزنجبيل من فعالية الجذور الحرة مثل مضادات التهابات ومضادات الأكسدة حيث تبين أن تأثير الزنجبيل مشابه لفعالية أدوية الصداع النصفي.

يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان القيء والتخفيف من الأعراض المرافقة للشعور بالصداع، ومن الممكن تناول الزنجبيل بمفرده، أو صنع مشروب الشاي مع قطع طازجة من الزنجبيل.

1 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.