الزنجبيل لعلاج عسر الهضم وتخفيف الغازات والانتفاخات


الزنجبيل لعلاج عسر الهضم وتخفيف الغازات والانتفاخات

علاج لعسر الهضم، امتصاص المواد الغذائية، محاربة الدهون، منع انتفاخ البطن

1. الزنجبيل افضل الاعشاب لعلاج عسر الهضم

يعد الزنجبيل من خيارات علاج عسر الهضم بالأعشاب الهامة جداً، حيث أنه يقلل من حمض المعدة، لذلك يوصى بشرب كوب من الزنجبيل بعد الوجبة في حال كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عسر الهضم. لذلك حاول أن لا تستهلك أكثر من 4 غرامات من الزنجبيل؛ لأن زيادة استهلاك الزنجبيل قد تسبب الغازات وحرقة في الحلق.

2. يعلاج عسر الهضم وتخفيف الغازات والانتفاخات

إن أحد أهم الفوائد المعروفة للزنجبيل هي قدرته على علاج عدد كبير من المشكلات الخاصة بالمعدة واضطراباتها، بداية من عسر الهضم إلى الغازات والانتفاخات، فهو علاج بديل ورخيص وفي متناول اليد، وهو مهم بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم المُزمن. لذلك إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة، يمكن أن يعمل الزنجبيل على تحسين صحة جهازك الهضمي وتهدئة معدتك، كما أن الزنجبيل يحمي ويشفي القناة الهضمية، ويسرع حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي، ويقلل من الغازات والانتفاخات والتشنجات، كما أنه يوقظ العصارات الهضمية للتدفق.

3. يحارب الزنجبيل الدهون ويعالج عسر الهضم

الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لاضطراب المعدة، ويعتبر الزنجبيل هو العلاج الأمثل لهذه المشكلة، حيث يساعد فى تنظيم إشارات الجهاز العصبي بالمعدة، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالي تقليل الغثيان والقيء. ويعتبر الزنجبيل آمناً بشكل عام، ولكن قد يحدث حرقة وآلاماً في المعدة وإسهالاً عند تناوله بكميات كبيرة، حيث يفضل تناوله طازجاً بعد بشره وغليه، ليكون أكثر فعالية. ويحتوي الزنجبيل أيضاً على مركب خاص قوى جداً، يساعد تناوله على تنظيف الأمعاء والمعدة من البكتيريا والجراثيم الضارة، كما أن الزنجبيل معروف بقدرته على تخفيف الغثيان، حيث يعمل تناول الزنجبيل مع الليمون الساخن على تحسين حركة الأمعاء، وهضم الطعام بشكل أسرع.

4. يطرد الزنجبيل الريح ويعالج انتفاخ البطن

وجدت الدراسات أن الزنجبيل كعامل غذائي مهم له تأثير طارد للريح، يقلل الضغط على العضلة العاصرة للمريء السفلية، ويقلل من تقلصات الأمعاء، ويمنع عسر الهضم وانتفاخ البطن (النفخة). كما يسرع الزنجبيل من إفراغ المعدة، ويعتبر ضعف إفراغ المعدة من العوامل المساهمة المعروفة في الفيزيولوجيا المرضية لمشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم الوظيفي والغثيان. ويسرع كذلك إفراغ المعدة ويحفز التقلصات لدى الأفراد الأصحاء.

5. يطرد الغازات ويرخي عضلات المعدة

تناول الزنجبيل بشكل يومي يفيد كثيراً في حركة الأمعاء ويعزز حركات الأمعاء. كما أن الزنجبيل يفيد بشكل خاص لعملية الهضم ولكن ليس هذا فقط، للزنجبيل أيضاً تأثير مضاد لمرض السكري ويحسن وظائف المخ والجهاز المناعي ويعمل كمهدئ للغثيان. ويساعد الزنجبيل على طرد الغازات من المعدة ويساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ويعالج عسر الهضم والمغص.

6. يقلل من حمض المعدة ويعالج قرحتها

الزنجبيل من الأعشاب القادرة على علاج عسر الهضم، إذ يساهم في التقليل من حمض المعدة، ولكن يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة منه، لأن الإفراط فيه قد يكون له تأثيرات عكسية على الصحة العامة، حيث يتسبب في الإصابة بالغازات، وحروق الحلق، وقرح المعدة.

7. يخفف من انتفاخ البطن وعسر الهضم

قد يكون للزنجبيل أيضاً تأثيرات مفيدة للجهاز الهضمي ومنها: تقليل الضغط على العضلة العاصرة للمريء السفلية وتقليل الانتفاخ والتشنج بالإضافة إلى منع انتفاخ البطن وعسر الهضم كما أن ضعف إفراغ المعدة يساهم في عسر الهضم، ودور الزنجبيل يكمن بتحسين هذه العملية.

8. شاي الزنجبيل يعالج عسر الهضم والانتفاخ

يساعد شاى الزنجبيل على علاج عسر الهضم و الانتفاخ ويساعد في امتصاص المواد الغذائية، ويمتص الغازات والسموم, واحدة من أشهر فوائد شاي الزنجبيل هي قدرته على مكافحة الغثيان. وله تأثير إيجابي على الشهية، كما يساعد الجلد على إطلاق السموم وحرق الدهون العنيدة.

29 أغسطس، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.