الزنجبيل أثناء الحمل: الفوائد والأضرار والجرعات الأمنة


الزنجبيل أثناء الحمل: الفوائد والأضرار والجرعات الأمنة

يخفف غثيان الصباح, يعالج التهابات الأذن والحلق, مسكن لآلام المفاصل

1. تخفيف غثيان الصباح وآلام الحمل

على الحامل توخي الحذر عند تناوله (أي تناوله فقط على هيئته الطبيعية الطازجة وباعتدال) وأن تتجنب تناول جذور الزنجبيل المجففة تماماً من خلال الحمل. وإن الجرعة الآمنة من الزنجبيل للحامل هي فقط 1 غرام من الزنجبيل الطازج يوميّاً، حيث يتم توزيعها على 2 - 4 جرعات خلال اليوم. ومن الممكن للحامل تناول سكاكر الزنجبيل للوقاية من غثيان الصباح، أو شرب شاي الزنجبيل في الثلث الأول من الحمل لذات الغرض، ومن بعض فوائد الزنجبيل للحامل:

تخفيف غثيان الصباح. الحماية من الزكام والسعال ونزلات البرد .السيطرة على سكر الدم ومستويات الكولسترول كذلك، وإبقائها ضمن حدودها الطبيعية. تعزيز تدفق الدم من وإلى الجنين، وبالتالي حصوله على تغذيته بشكل أكثر كفاءة. تعزيز امتصاص جسم الحامل للمواد الغذائية المختلفة. تحسين صحة الجهاز الهضمي، وحماية الحامل من حرقة المعدة والنفخة. تخفيف آلام الحمل وآلام العضلات. علاج التهابات الجسم المختلفة وتسريع شفائها. تحسين الشهوة الجنسية والرغبة في الجماع لدى الحامل.

2. الزنجبيل آمن للحامل بكميات صغيرة

أثناء الحمل، تعاني معظم النساء من الغثيان والقيء بانتظام، وقد تساعد المستحضرات العشبية مثل شاي الزنجبيل على تخفيف أعراض الغثيان الصباحي المصاحب للحمل وتلك أهم فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى، ويعتبر استخدام الزنجبيل بكميات صغيرة ضمن النظام الغذائي أو شرب شاي الزنجبيل بكميات معقولة آمن للحامل. وفي حين أنه لم تحدد الدراسات حول فوائد الزنجبيل للحامل والجنين جرعة معينة تعالج الغثيان في الحمل حتى الآن، إلا أن ما يقارب 1 غم من الزنجبيل يومياً يعتبر آمناً، وفيما يتعلق بفوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع، فإنه لا ينصح باستخدام الزنجبيل للحامل في الشهر الأخير عند اقتراب الولادة.

3. يخلصك من الغثيان الصباحي المتعب

يحتوي الزنجبيل على العديد من الزيوت الطيارة ومركبات الجنجيرول التي يعزى إليها المذاق اللاذع، ولكن قدرة الزنجبيل على معالجة الأمراض، لا تعني شربه بكميات كبيرة، فالحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم. ومن فوائد الزنجبيل للحامل أنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة للصحة كالكالسيوم، والفسفور، والحديد، والبروتين، والفيتامين، والبوتاسيوم، يعتبر الزنجبيل مساعدًا للحوامل للتخلص من الغثيان المتعب صباحًا لاحتوائه على فيتامين ب6 كما أن الزنجبيل يقي ويعالج سرطان الرحم كما أنه يحسن الدورة الدموية وهو الأمر الهام للحامل للتخلص من الدوخة والدوار.

4. الزنجبيل يخفف اعراض الوحم والغثيان

يمكن للحامل تناول مطحون الزنجبيل ثلاث مرات يومياً، فهو يقضي على أعراض الوحم والغثيان، وينشط الدورة الدموية في جسم الحامل ويعزز من دور الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض المختلفة. ويحد من القلق والتوتر والإجهاد أو التعب والوهن، ومفيد للجهاز الهضمي، ويحمي كذلك من الإمساك ويسهل لها عملية الهضم والتخلص من حموضة المعدة، ويكافح الأنيميا لغناه بالحديد. وكذلك يعالج الزنجبيل نزلات البرد كالسعال والرشح والإنفلونزا، ويقي من التشوهات لدى الجنين، لاحتوائه على حمض الفوليك. ويفتح الشهية لتناول الطعام، ويفيد الكلى والكبد للقيام بوظائفهما، ويقلل من مستوى الكولسترول الضار بجسم الحامل.

5. يضر الزنجبيل بالحامل التي تعرضت للإجهاض

إليكي بعض الأمور التي عليك معرفتها قبل تناول الزنجبيل أثناء الحمل: يجب على الحامل المصابة بسكري الحمل أن تتجنب الزنجبيل تماماً، لأنه قد يؤثر سلباً على مستويات السكر في الدم. وإذا كانت الحامل تعاني من مشكلات في ضغط الدم أو في تخثر الدم وميوعته، فعليها استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الزنجبيل. ويجب تجنب الزنجبيل تماماً إذا كانت الحامل قد سبق وعانت من المشكلات الآتية: الإجهاض، ومشكلات في تجلّط الدم، ونزيف مهبلي، ودوار.

6. يعالج الزنجبيل التهابات الأذن والحلق عند الحامل

يعمل الزنجبيل كعلاج و دواء لأعراض الوحم المزعجة التي تصيب الحامل في الشهور الأولى أو الشهر الأخير من الحمل، مثل القيء والغثيان والدوار، حيث يتمّ تناول مقدار ثلاث ملاعق صغيرة من الزنجبيل المطحون يومياً لغرض علاج و دواء هذه الأعراض. ويساعد في علاج و دواء التهابات الأذن والحلق عند الحامل ويعمل على تنشيط الدورة الدموية للحامل ويخفّف من الحساسية وآلام المفاصل التي تعاني منها بسبب الحمل.

7. الزنجبيل مُسكن لآلام فقرات العمود الفقري وآلام المفاصل

تعاني الحامل من تقلصات شديدة في المعدة وآلام في البطن والظهر والساق وغيرها من المناطق التي تزيد بزيادة معدل نمو الجنين. ويعتبر الزنجبيل مقوّياً للعضلات ومنشطاً لخلايا الجسم ومسكنًا لآلام فقرات العمود الفقري وآلام المفاصل التي تزيد في الحمل. لكننا نهمس في أذنك عزيزتي، فإن تناول أي شيء زيادة عن الحد ينقلب إلى الضد فزيادة تناول الزنجبيل له العديد من الأضرار.

8. يخفض حموضة المعدة وينظم مستوى السكر والكوليسترول للحامل

منع غثيان الصباح

من المحتمل أن تعاني المرأة الحامل من الغثيان والقيء وتغيرات المزاج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يمتلك الزنجبيل تأثيرات مهدئة على الحلق كما يساعد في منع القيء والغثيان أثناء الحمل.

التحكم في مستوى الكوليسترول

يُعتبر الزنجبيل مصدر غنى بالفيتامينات والمعادن التي تتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أثناء فترة الحمل.

تنظيم مستوى السكر في الدم

قد تلاحظ النساء المصابات بداء السكري أو سكري الحمل أنه من الصعب التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء الحمل.

تخفيف حموضة المعدة

تعاني أغلب النساء الحوامل من الشعور الدائم بالحموضة، من فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى أنه يساعد على توازن معدل الحموضة في المعدة وبالتالي يخفف من الشعور بحرقة المعدة.

1 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.