الزنجبيل للتنحيف وخسارة الوزن وحرق الدهون


الزنجبيل للتنحيف وخسارة الوزن وحرق الدهون

يساعد الزنجبيل على الشعور بالشبع, يحفّز الجسم على تسريع مرور الطعام عبر القولون

1. يساعد الزنجبيل بزيادة الإحساس بالشبع

يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ومواد مضادة للأكسدة، ومضادة للسرطان، ولهذا عادةً ما ينصح بإضافة الزنجبيل لقائمة طعامنا اليومية، وذلك للأسباب الآتية:

يساعد الزنجبيل على إضفاء الشعور بالشبع. يساهم الزنجبيل في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. يعمل الزنجبيل على تحسين مستويات السكر في الدم وتعزيز استجابة الخلايا للأنسولين، وهذا يعد أمراً أساسيّاً لفقدان الوزن. يساعد في عملية حرق الدهون عن طريق زيادة سرعة عمليات الأيض. يحتوي الزنجبيل على مركبات لها تأثير مضاد للسمنة، مما يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع ويحفز الجسم على تسريع انتقال الطعام المهضوم من خلال القولون. ويساعد في منع تلف القلب والأوعية الدموية والآثار الجانبية الأخرى لزيادة الوزن، وتحسين الدورة الدموية. يساعد على تعزيز عمل وإفراز الإنزيمات الهاضمة وبالتالي سهولة الهضم.

2. يساعد على حرق الدهون وتحفيز إفراز الأنزيمات الهاضمة

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الزنجبيل لخسارة الوزن حيث يساعد الزنجبيل في زيادة الشعور بالشبع وذلك لأنه يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية. ويساعد الزنجبيل على حرق الدهون بمختلف أنواعها ومناطقها وبشكل خاص في البطن والأرداف والمؤخرة. كما يعمل الزنجبيل على تعزيز وتحفيز إفراز الأنزيمات الهاضمة مما يسهل من عملية الهضم، ومن المعروف أن الزنجبيل أنه يحتوي على أنزيمات تعمل على تحفيزات البروتينات. ويساعد الزنجبيل في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

3. يحسن عملية الهضم ممّا يخلّص الجسم من السمنة

يحتل الزنجبيل مركزاً متميزاً بين الأعشاب التي تستخدم لفقدان الوزن، لأنه يزيد من معدل الأيض ويثبط الشهية. ويسهم الزنجبيل بفاعلية في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى بكثير مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام. وينصح الخبراء بتجنب الأشخاص الذين يرغبون في زيادة أوزانهم لتناول الزنجبيل أو أولئك الذين يعانون من نقص الوزن بالفعل.

4. يساعد في هضم الطعام السريع والتخلص من دهون البطن

يمتاز الزنجبيل بقدرته المميزة في المساعدة على فقدان الوزن، إذ إنّه يحتوي على مركبات الجنجرول والشوجول التي تساعد على تحفيز عمل العديد من الأنشطة البيولوجية في الجسم، وتُسبِّب السمنة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، بسبب تراكم الجذور الحرّة في الجسم. كما ويمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة وتثبيط نشاط هذه الجذور الحرّة، وتتمكّن خصائصها المضادة للالتهابات في السيطرة على الالتهاب، وإنّها لا تتصدى مباشرة للوزن الزائد، لكنَّها تمنع تلف القلب والأوعية الدموية، وغيره من الآثار الجانبية المرتبطة بزيادة الوزن، كما أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات قدرة الزنجبيل على التنحيف. كما أظهرت إحدى الدراسات أنَّه يؤثر كثيرًا في وزن الجسم، والدهون الموجودة في منطقة البطن، ويساعد في هضم الطعام السريع، ويحفّز الجسم على تسريع مرور الطعام عبر القولون، بالإضافة إلى أثره في موازنة مستويات السكر في الدم، فالمحافظة على استقرار نسبة السكر في الدم أحد العوامل المساعدة على إنقاص الوزن الزائد.

5. يحفز الزنجبيل إنتاج العصارة الصفراء لتهدئة المعدة

تمتلك بعض الأعشاب فوائد إضافية عند تناولها ليلاً ومن أبرزها فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم حيث يجعل قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة أقوى مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد بشكل واسع. ويحفز الزنجبيل إنتاج العصارة الصفراء في المعدة وهذا يساعد في هضم الطعام، ولكن عند شرب الزنجبيل على الريق فلا يكون لديك طعام صلب يتفكك، يمكن أن تستقر العصارة الصفراء في المعدة والتي، يمكن أن تسبب بعض الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي. ومن الحقائق المعروفة أن تناول الزنجبيل يمكن أن يساعد في تهدئة المعدة، وهذا جزء من سبب كونه مكونًا صحيًا شائعًا، ومع ذلك، فمن المهم عدم المبالغة في تناوله على الريق.

6. الزنجبيل يخفض الدهون الثلاثية

الزنجبيل له دور في نقاص الدهون والدهون الثلاثية وله دور في رفع الدهون المفيدة او النافعة فتناول الزنجبيل يزيد معدل الأيض. كما أن للزنجبيل دور في تقليص ارتفاع مستوى الدهون وتخفيض في وزن الجسم وتقليص ارتفاع سكر الدم, وقد أثبتت الدراسات العلمية بأنّ تناول 50 ملجم يومياً من الزنجبيل يخفض الدهون الثلاثية ويقلل ارتفاع البروتين في البول ويقلل أخذ الماء ويقلل إخراج البول ويقلل فقدان الوزن المصاحب عادةً لارتفاع سكر الدم.

1 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.