الزنجبيل لخفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري


الزنجبيل لخفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري

يمكن أن يكون الزنجبيل بديل فعال للأنسولين للأشخاص المصابين بداء السكري

1. يساعد الزنجبيل في منع مضاعفات مرض السكري

يمكن أن يساعد الزنجبيل في منع مضاعفات مرض السكري مثل أمراض الكلى والقلب والأعصاب والعيون، على النحو الآتي:

ربما يساعد الزنجبيل في تقليل الألم الناتج عن اعتلال الأعصاب السكري حيث يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة لمرض السكري ويمكن استخدامه كأفضل بديل في تحسين حالة مرضى السكري مقارنةً بالعلاج بالأنسولين. كما ويساعد في منع تلف الأوعية الدموية بشبكية العين منع تنكس خلايا الكلى وبالتالي يمنع أي ضرر للكلى بسبب ارتفاع نسبة الغلوكوز في الجسم.

2. يحسن من الخصوبة لدى الذكور المصابين بالسكر

تقليل نسبة السكر في الدم

في دراسة صغيرة تم تحضير مشروب مكون من الزنجبيل والقرفة والشاي الأخضر، وجد أن تناولهم معاً كان له تأثير تآزري في تقليل نسبة السكر في الدم.

تحسين الخصوبة لدى الذكور المصابين بالسكر

في دراسة على الفئران الذكور المصابين بالسكر تبين أن الزنجبيل والقرفة لهم فوائد في رفع مستويات هرمون التستوستيرون وتحسين حركة وعدد الحيوانات المنوية.

الحماية من الاعتلال الكلوي

الاعتلال الكلوي هو أحد المضاعفات التي قد تصيب مرضى السكر، وتبين أن الزنجبيل والقرفة يعملان على حماية الكلية من التغيرات التي تصيبها بسبب المرض، كما يمكن أن يحسنوا من صحتها بعد الاعتلال بصورة خفيفة إلى متوسطة.

3. يقدم الزنجبيل فوائد خاصة لمرضى السكري

تخفيض مستوى السكر في الدم

وجدت دراسة أن جرعات محددة من الزنجبيل يمكن أن تُساعد في خفض نسبة السكر في الدم في بعض الحالات، عن طريق تحفيز استقلاب السكر في الجسم، وتعزيز امتصاص السكر في الخلايا الدهنية، وخلايا العضلات الهيكلية، كما قد يُساعد الزنجبيل في خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، بالإضافة إلى أنّه يمكن أن يُساعد في حماية خلايا البنكرياس، وتعزيز نشاطها.

تعزيز حساسية الأنسولين

وجدت نفس الدراسة أن الزنجبيل يمكن أن يُعزّز حساسية الأنسولين في ظروف معينة، عن طريق تنظيم مستقبلات الأنسولين في خلايا الجسم، الأمر الذي قد يُساهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى بعض المرضى السكري من النوع الثاني الذين يُعانون من ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

4. الزنجبيل المطحون يحسّن سكر الدم أثناء الصيام

على مر السنين ، ثبت أن الزنجبيل يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ويساعد في تنظيم استجابة الأنسولين لدى مرضى السكري. كما أن مسحوق الزنجبيل قد يساعد في تحسين سكر الدم أثناء الصيام.

وكذلك وجد أن الزنجبيل قد يساعد في الحماية من مشاكل القلب التي تحدث بسبب مرض السكري، وقد تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للالتهابات أيضًا في منع بعض مضاعفات مرض السكري.

5. الزنجبيل مضاد للأكسدة

الزنجبيل يتمتع بفائدتين تم إثباتهما:

أولاً، له تأثير مضاد للأكسدة، مما يجعل هذا النوع من التوابل، مفيدا في الوقاية من الأمراض.

ثانياً، يساعد الزنجبيل على زيادة حساسية تجاه الأنسولين، وخفض مستويات السكر في الدم.

ولهذا السبب، يجب على مرضى السكري دائما استشارة طبيبهم قبل استخدامه.

6. يعزز إفراز الأنسولين ويأخر ظهور إعتام عدسة العين

أفاد الباحثون أن مستخلصات الزنجبيل تتفاعل مع مستقبلات السيروتونين، مما يُعزّز من إفراز الأنسولين، الأمر الذي يساعد على انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة 35%، وزيادة مستويات الأنسولين في البلازما بنسبة 10%. بالإضافة إلى تأخير إعتام عدسة العين فقد كشفت دراسة نشرت في عام 2010 أن الحصول على جرعة يومية صغيرة من الزنجبيل تساعد على تأخير ظهور وتطور إعتام في عدسة العين، والذي يعد إحدى المضاعفات المرتبطة بمرض السكري على المدى الطويل.

7. للزنجبيل قدرة عالية على الحد من مقاومة هرمون الأنسولين

يسيطر على مستويات السكر في الدم

أثبتت الدراسات الحديثة بأن للزنجبيل قدرة عالية على الحد من مقاومة هرمون الأنسولين.

يمنع أعراض السكري من الظهور

أثبتت دراسة أسترالية أشرف عليها باحثون من كلية الصيدلة في جامعة سيدني قدرة الزنجبيل على علاج مرض السكري من الدرجة الثانية حيث تبين أن الأشخاص الذين تناولوا مقدار 1جم من مكملات الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم انخفض لديهم مستوى السكر في الدم بشكلٍ واضح مقارنة بالمرضى الذين اكتفوا بتناول الدواء الخاص بهم.

يزيد من امتصاص الجلوكوز

الزنجبيل يمتص الجلوكوز في خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين حيث لوحظ أن عند تناول الزنجبيل يكون أداء العضلات أفضل ..

يخفض مستوى السكر في الدم

عن طريق شرب كأس من الزنجبيل المغلي صباحاً ، ويفضل شرب الزنجبيل الأخضر الطازج بدلا من المطحون.

8. يحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2

يحتوي الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

الدراسات على الزنجبيل ومرض السكري محدودة. ومع ذلك ، فقد وجدت بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2014 انخفاضًا في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين تناولوا ثلاث كبسولات 1 جرام من الزنجبيل يوميًا لمدة 8 أسابيع.

9. شاي الزنجبيل بديل فعال للأنسولين

يكون من المفيد احتساء هذا المشروب الحار ، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

لاحظت دراسة صغيرة نُشرت في فبراير 2015 في مجلة الطب التكميلي والتكاملي أن الأشخاص المصابين بداء السكري (الذين لم يتناولوا الأنسولين) الذين تناولوا مكملات الزنجبيل لمدة ثلاثة أشهر قد تحسنوا من التحكم في نسبة السكر في الدم لديهم.

وجدت مراجعة منفصلة أن الزنجبيل قد يؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم في الجسم عن طريق تثبيط الإنزيمات التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات بالإضافة إلى زيادة حساسية الأنسولين.

نتيجة لذلك ، لاحظ الباحثون أن هناك قدرًا أكبر من امتصاص الجلوكوز في الأنسجة العضلية الطرفية الدهنية والهيكل العظمي.

10. يساعد الزنجبيل في السيطرة على مرض السكري

في حين أنه يستخدم عادة كعلاج عشبي لأمراض مثل الغثيان وعسر الهضم، فمن المعروف أنه يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم والسيطرة على مرض السكري.

مرض السكري هو حالة يكون فيها البنكرياس غير قادر على إنتاج الأنسولين، وهو هرمون يدير مستويات السكر في الدم، أو يكون الجسم غير قادر على استخدام هذا الهرمون بأفضل ما لديه.

يساعد الزنجبيل في إدارة مرض السكري عن طريق تحفيز إنتاج الأنسولين.

يقال إن وجود جينجيرول، المكون النشط الرئيسي لجذور الزنجبيل، يحسن امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين، وبالتالي قد يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم المرتفعة.

30 أغسطس، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

9.

10.