فوائد الثوم للشعر ومعالجة الصلع


فوائد الثوم للشعر ومعالجة الصلع

يعد الثوم علاجاً لتحسين نمو الشعر والثوم يعالج حالات الصلع المتفرق والبقع الخالية من الشعر عند السيدات وتقصف الشعر

1. يفيد الثوم في تكثيف الشعر

يحتوي الثوم على الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تكثيف الشعر، ومنها الألياف والبروتينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب، كما يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والكبريت وجميعها مفيدة للشعر بشكل كبير. ويحتوي الثوم كذلك على مادة الكرياتين والذي يعد من الأحماض الأمينية التي تغذي الشعر من الجذور حتى الأطراف.

2. الثوم يعالج الصلع

يعرف الثوم بأنه علاج لحالات الصلع المتفرق والبقع الخالية من الشعر عند السيدات وتقصف الشعر وتزايد معدل تساقطه، لذلك يشيع استخدامه في كثير من الثقافات حول العالم بوصفه بديلًا طبيعيًا للعلاجات الكيميائية للشعر.

3. يقتل الثوم الجراثيم والبكتيريا التي تمنع نمو الشعر الطبيعي

يتم الاحتفاء بالثوم أيضاً لخصائصه الجديرة بالثناء المضادة للميكروبات - بمعنى آخر، يمكن أن يقتل الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تمنع نمو الشعر الصحي. ويساعد الثوم أيضاً في الحفاظ على صحة فروة الرأس عن طريق منع انسداد بصيلات الشعر. ويمكن أيضاً أن يكون الثوم فعالاً في منع تساقط الشعر. وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن استخدام هُلام الثوم يُمكن أنّ يُساعد في إعادة نمو الشعر لحالات الثعلبة البُقعية.

4. يساعد الثوم على إنبات الشعر

يعتبر الثوم العنصر الأقوى في علاج الشعر الخفيف وسد الفراغات، ويعد من المكونات الطبيعية الغنية بالمعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والنحاس والجرمانيوم والسيلينيوم، كما يحتوي الثوم أيضًا على الأحماض الأمينية، التي تعمل على تكثيف الشعر، والقضاء على التساقط ، وتمنع ظهور فراغات أمامية تفسد المظهر العام، والحصول على شعر لامع وقوي.

5. يغذي بُصيلات الشعر ويقويها

يُطهّر الثوم فروة الرأس، ويعالج الالتهابات الفطرية والحكّة، لأنّه مُضاد فعّال للفطريات والبكتيريا والميكروبات، ومع مداومة الاستخدام يُرطّب زيت الثوم فروة الرّأس لتُصبح صحيةً أكثر، وبالإضافة إلى ذلك يمنع زيت الثوم تساقط الشّعر ويساعد على تغذية بُصيلات الشعر وتقويتها من جذورها، وبذلك يساعد على تكثيف الشّعر ومنع تساقطه.

6. يعد الثوم علاجاً لتحسين نمو الشعر

يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للشعر والصحة العامة منها:

الكبريت: الذي يدخل في بناء العديد من البروتينات، منها الكرياتين الذي يتكون منه الشعر.

السيلينيوم : يعمل على تحسين صحة الشعر.

الفيتامينات B وC المهمة لصحة الشعر ونموه.

المعادن: التي تساعد في الحصول على شعر صحي، ولها دوراً في بناء خلايا الشعر وتحميها من التلف.

7. الثوم يهدئ فروة الرأس المتهيجة

يساهم الثوم في الحدّ من تساقط الشعر الخفيف لأنه يحتوي على مادة الأليسين، كذلك تقوم المادة الكبريتية الموجودة فيه على قتل جميع البكتيريا الضارة التي تتغذى من جذور الشعر وتسبّب تساقطه، بالتالي فالثوم يهدئ فروة الرأس المتهيجة، ويعالج القشرة، ويعمل على تنقية وتقوية بُصيلات الشّعر ومنع انسدادها.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.