الثوم للتنحيف وخسارة الوزن وتأثيره في كبح الشهية


الثوم للتنحيف وخسارة الوزن وتأثيره في كبح الشهية

يساعد الثوم في حرق الدهون والثوم يقلل من الكتل الدهنية حول الخصر ويزيد من حرق السعرات الحرارية

1. يسبب تناول فص من الثوم يومياً العديد من الأعراض الجانبية أبرزها الإنتفاخ

أجريت العديج من الدراسات حول الثوم فيما يخص التخسيس، وأثبتت فاعليته إلى جانب بعض الممارسات الأخرى، إذ أن تناول أي منتج يحتوي على الثوم مرتين في اليوم على مدار 8 أسابيع يسهم في تقليل محيط الخصر ووزن الجسم والكتلة الدهنية، وذلك كله مع اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية. لم تثبت الدراسات التي أجريت على الثوم أن تناوله على الريق بشكل خاص يساعد على التخسيس، بل يتسبب ذلك في الإصابة بالعديد من الأعراض الجانبية مثل الإنتفاخ. كما يساعد بلع 1 فص من الثوم بشكل يومي على حرق الدهون الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنه فعال كثيراً في تخفيف الكرش بشكل كبير.

2. يزيد الثوم مستوى الطاقة وكذلك عملية التمثيل الغذائي

لا شك أن انتشار استعمال الثوم للتخسيس في الوصفات المنزلية أو حتى بطريقة البلع لم يأت صدفة أو بشكل عشوائي. بل أشارت إليه العديد من الدراسات العلمية الحديثة وذكرت فوائده كتب الطب الشعبي التقليدي أيضاً. باختصار تعتبر تجربة الثوم وسيلة فعالة لخسارة الوزن والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة سواء اخترت الحصول على فوائد الثوم قبل النوم للتخسيس أو بعد وجبات الطعام أو حتى على الريق. لأن الثوم غني بكل من فيتامين B6 و C والألياف والمنغنيز والكالسيوم والبروتين والحديد والنحاس والسيلينيوم والبوليفينول. وهذا ما يضاعف قدرته على إنقاص الوزن. وعلاوة على ذلك يعمل الثوم على زيادة مستوى الطاقة وزيادة التمثيل الغذائي، وهذا يعني إمكانية استخدام الثوم للتخسيس السريع وإزالة الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

3. يخفض الثوم من الكتلة الدهينة للجسم ككل

يساعد الثوم في حرق العديد من السعرات الحرارية خلال اليوم عند الالتزام بتناوله يوميّاً مع القيام ببعض الممارسات الرياضية. حيث توصلت بعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص يعانون من السمنة، حيث إنهم خسروا الكثير من الوزن الزائد عند تناولهم خلطات تحتوي على الثوم، حيث قاموا بتناول جرعتين منها يوميّاً. وذلك لمدة شهرين متتالين، ولاحظوا أن الوزن الذي تم التخلّص منه كان من منطقتي الخصر والأرداف، كما إنه ساعد على خفض الكتلة الدهنية للجسم ككل.

4. يحرق المزيد من السعرات الحرارية

أثبتت بعض الدراسات أن الثوم يعتبر من الأطعمة التي تساعد على تعزيز حرق الدهون وزيادة حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع وأفضل. كما أن استخدام بودرة الثوم على الطعام قد يساعد في جعلك تتناول قضمات أصغر وأبطأ على المائدة، مما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام، وذلك بسبب نكهته القوية، كما أظهرت الأبحاث أيضاً أنه عندما تأكل الثوم، ترتفع درجة حرارة جسمك، مما يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي.

5. الثوم يقلل من الكتل الدهنية حول الخصر

إن تناول الأشخاص المُصابين بالسمنة لمنتجٍ معيّن يحتوي على الثوم، مرتين يومياً مدّة 8 أسابيع قلل من وزن الجسم، ومن محيط الخصر، والورك، بالإضافة إلى أنَّه قلل الكتلة الدهنية، وذلك إلى جانب اتّباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية. كما إن استهلاك مُكمّلات الثوم يقلّل من وزن الجسم، بالإضافة إلى أنَّه يقلل من الدهون، كما بيّنت الأبحاث أنَّ الثوم قد يمتلك تأثيراً في كبح الشهية عند إضافته للنظام الغذائي، مّما يفيد في فقدان الوزن.

6. يساعد الثوم في حرق الدهون

يساعد الثوم في التخسيس من خلال زيادة حرق الدهون في الجسم عن طريق زيادة مستويات الطاقة، فيمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية، كما يساعد الثوم في تقليل الشهية مما يؤدي إلى تقليل الوزن، ويمتاز الثوم بأنه نبات قليل السعرات الحرارية وهذا ما يجعله خيار مناسب للتخسيس.

7. يحرق دهون البطن والأرداف

إن فوائد الثوم قبل النوم للتخسيس، تكمن في قدرة حبة الثوم في تنظيم وتجهيز عملية الأيض ليلاً، لحرق الدهون على مدار اليوم التالي، لذا لا مانع من تناول حبة ثوم طازجة مع العسل والماء الدافئ قبل النوم بساعة، كمشروب صحي يساعد على كبح الشهية، حرق دهون البطن والأرداف، يطهر الجسم من السموم، يرفع مستوى الدهون المفيدة، ينظم السكر في الدم، يهدئ الأعصاب" أثناء التخسيس.

8. يساعد ريجيم الثوم في إنقاص الوزن بطريقة سليمة

لريجيم الثوم دور هام في إنقاص الوزن بطريقة سليمة، وصحيّة، ومُتوازنة، ومنها ما يلي: يساعد في حرق الدهون، التي تنتج عن الأغذية التي تسبب السمنة، وأشارت بعض الدراسات إلى إمكانيّة تخلُّص بعض النّساء من الوزن الزائد، باستعمال مُستخلص الثوم. حيث أنه يضيف إلى الطعام نكهة مميزة دون سعرات حراريّة، بالتالي فهو يعمل على تشجيع اتباع نظام غذائي صحي وسليم. ويحتوي الثوم بجميع أنواعه العديد من القيم الغذائية المذهلة، التي تتمثل في كل مما يلي: البروتين، والصوديوم، والألياف الغذائية، والنشويات، إضافة إلى الأملاح والمعادن مثل: الكالسيوم، والحديد، والزنك والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومركباته الأساسية: كاللينيز، وأليسين، وسيلينيوم، وسكوردنين، وأيضًا يحتوي الثوم العديد من الفيتامينات التي تتمثل بـ: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين ه.

9. يساعد تناول الثوم النئي في تقليل الشحوم والدهون المتراكمة في الشرايين والأوعية

يساعد تناول الثوم النيئ بشكل غير مباشر على زيادة حرق الدهون في الجسم، تعمل نبتة الثوم على توليد الحرارة في جسم الإنسان وبذلك التقليل من الخلايا الدهنية في جسم الإنسان وخفض نسبة الكوليسترول الضار، ومن خلال زيادة الحرق في الجسم وزيادة التمثيل الغذائي تكمن فوائد الثوم للتخسيس، ويجدر الإشارة إلى أن تناول الثوم يعمل على بقاء المعدة ممتلئة حيث يمنع الثوم الشعور بالجوع لفترات طويلة، وإضافة الثوم في النظام الغذائي يُسهم في تنظيف الجهاز الهضمي من جميع السموم والأوساخ وبذلك زيادة كفاءة الهضم. تم إثبات فوائد الثوم للتخسيس من خلال إجراء الأبحاث على الفئران، حيث تم تسمين ستة فئران قبل البدء بالأبحاث لضمان الحصول على نتائج صحيحة، ثم تم تقسيم الفئران إلى أربع مجموعات بشكل عشوائي كل منها يحتوي على عشرة فئران، منها من اتبع نظام عالي الدهون ومنها من اتبع نظام غذائي متوازن، وجد أن الفئران التي تناولت الثوم بانتظام لمدة 5 أسابيع نسبة الكوليسترول انخفضت لديهم بشكل ملحوظ كما لوحظ نزول الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى تقليل الشحوم والدهون المتراكمة في كل من الشرايين والأوعية.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

9.