الثوم علاج لارتفاع ضغط الدم وحماية الأوعية الدموية


الثوم علاج لارتفاع ضغط الدم وحماية الأوعية الدموية

الثوم يخفض ضغط الدم المرتفع ويحسن من توسع الأوعية الدموية ويقلل من أمراض القلب والسكتة الدماغية

1. يخفض ضغط الدم المرتفع بشكل كبير

بعض الدراسات أوضحت أن فعالية الثوم تكون من خلال تأثيره على تمدد الأوعية الدموية بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تعمل بدورها في خفض ضغط الدم. وبعض الدراسات أوضحت أن تأثيره من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة والكبريت التي تعمل على خفض ضغط الدم. كما أوضح البعض الأخر أن الثوم له تأثير على الجهاز الهضمي مما يعمل على تحويل الدهون إلى كوليسترول مما يخفض من ضغط الدم.

2. الثوم يقضي على ضغط الدم المرتفع

أفادت دراسة لعلماء أستراليين نشرت في دورية ماتوريتاس العلمية أن الثوم سلاح فعال في مواجهة ارتفاع ضغط الدم. وفي الهند هناك شبه تأكيد على أن الثوم مفيد للقلب، ويُروّج منذ قرون ممارسو طب أيورفيدا التقليدي في الهند لفوائد الثوم باعتباره من المواد الواقية من ارتفاع ضغط الدم.

3. يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي

أثبتت الدراسات أن إدراج الثوم في النظام الغذائي له آثار مفيدة على ضغط الدم لدى، كما إن إضافة الثوم إلى النظام الغذائي للشخص تخفض قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وتقلل من مخاطر تعرضه لمشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

4. يُساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم

أشارت الدراسات إلى أن عنصر الأليسين من الممكن أن يحد من تكوين أنجيوتنسين 2، وهو المادة التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم من خلال جعل الأوعية الدموية تضيق أو تنقبض، وعندما يتم منع تكوينه فإن الأليسين يجعل من اليسير على الدم أن يتدفق، مما ينتج عنه الانخفاض في ضغط الدم.

5. يحسن الثوم من توسع الأوعية الدموية

للثوم قدرة على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك وكبريتيد الهيدروجين داخل الخلايا مما يساهم في توسيع الأوعية الدموية، كما أن الثوم يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأكسدة علاوةَ على احتوائه على الأليسين والذي يُعد مكونًا من الكبريت والذي بدوره يحسن من توسع الأوعية الدموية ويعمل على منع إنتاج الأنجيوتنسين2 وهو عبارة عن بروتين يقوم بتضييق الأوعية الدموية.

6. يقلل من أمراض القلب والسكتة

قد يقلل تناول الثوم بصورة منتظمة من مستويات الكولسترول في الدم، عن طريق معادلة النسبة بين الجيد والحميد (HDL) والكولسترول السيء (LDL). بالإضافة إلى ذلك، أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الثوم بشكل منتظم قد يساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي فانه يمنع حدوث أمراض القلب والسكتة.

7. تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

إن مكملات الثوم تساعد على المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وغيره من العوامل المرتبطة بحدوث هذه الأمراض، مثل: ارتفاع الكوليسترول، ومؤشرات تصلُّب الشرايين. ولا بدّ من الانتباه إلى الكميات المتناولة من الثوم بالتزامن مع أدوية مرضى ضغط الدم المنخفض، حيث يمكن أن يتسبب الثوم في انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لديهم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.