فوائد السمك في تغذية الجنين ونموه أثناء الحمل


فوائد السمك في تغذية الجنين ونموه أثناء الحمل

يغذّي الجنين ويحميه من التشوهات الخلقية, يسهم في تكوين الدماغ والأنسجة العصبية

1. السمك غني بالأوميغا 3 الهامة للأم والجنين

يحتوي السمك على الأوميغا 3 المفيدة لصحة القلب والشرايين، إضافة إلى غناه بفيتامين ب، و البروتينات الجيدة و الهامة جدا لصحة الحامل ، و لجنينها .

يجب على الحامل أن تتناول السمك بكميات معتدلة أثناء الحمل ، حيث أن الامتناع عن تناول السمك نهائيّاً خلال الحمل يضر بالحامل والجنين، ويؤدي ذلك إلى حرمان الحامل من العناصر الغذائية الصحية التي تساهم في تحقيق نمو صحي للجنين، كما أن السمك يوفر مغذيات هامة تحتاج إليها الحامل خلال الحمل.

2. يغذّي الجنين ويحميه من التشوهات الخلقية

يحتوي السمك بكل أنواعه على كمية وفيرة من العناصر الغذائية الهامة مثل السلينيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك المهمة للحامل.

كما يعتبر السمك من أصدقاء القلب وهو مفيد لقلب الأم والجنين كما يسهم في تغذية عقل الجنين ، ويقلل السمك من مخاطر الولادة المبكرة.

إضافةّ إلى أن تناول السمك يحمي الجنين من التشوهات الخلقية، ويضمن له النمو السليم داخل رحم أمه.

3. تناول السمك النيء أو المدخن مضّر للحامل

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء من تناول الأسماك النيئة أو المدخنة أثناء فترة الحمل, حيث غالباً ما تحتوي هذه الأسماك على نوعيات خطيرة من البكتيريا، مثل الليستريا، يمكن أن تعرض حياة الجنين للخطر. 

لذا يجب تجنب تناول السمك النيء بالنسبة للحامل لما يحتويه من نوعيات خطيرة من البكتيريا، مثل الليستريا، التي يمكن أن تعرض حياة الجنين للخطر من خلال الإضرار بالعديد من أعضائه مثل الكبد والرئة والمخ والبشرة.

4. يقي الحامل من الإصابة بالأنيميا وهشاشة العظام

يسهم السمك في بناء مخ الأجنة وتطوير الجهاز العصبي لديهم. يساعد بوقاية الحوامل من ارتفاع ضغط الدم كما يساعد على تقليل فرص الولادة المبكرة. ويقي السمك الحوامل من الإصابة بالأنيميا بسبب احتوائه على البروتين الحيواني والحديد. ويحتوي السمك على فيتامين د الذي يساعد على ترسيب الكالسيوم في العظام. ويقي الحوامل أيضاً من هشاشة العظام ومشاكل الأسنان.

5. يسهم في تكوين الدماغ والأنسجة العصبية

يحتوي السمك على المصادر الرئيسية للحمض الدهني أوميغا 3- الذي يُعدّ المكوّنَ البنائيَّ الأساسيَّ للدماغ، ويُعدّ ضروريّاً في تكوين العين، ويرتبط استهلاك مُكمّلات هذا الحمض الدهني في وقتٍ مُبكّرٍ أو قصير قبل الولادة في احتمالية تعزيز نمو الطفل، ويجدر التّنبيه إلى أنّ فترات ما قبل وبعد الولادة تُعدّ مُهمّة لتكوين الأنسجة العصبيّة.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.