البيض لخفض ضغط الدم المرتفع


البيض لخفض ضغط الدم المرتفع

يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم, يساعد على ارخاء شرايين الدم

1. بياض البيض يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

أثبتت الدراسات أن البوتاسيوم الموجود في البيض يساعد على خفض ضغط الدم، كما وأكدت الأبحاث أن بياض البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث يمكن اعتباره دواء لخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، فهو يمنع الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين التي ينتجها الجسم، وبالتالي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

2. يساعد البيض على ارخاء شرايين الدم

تناول بيضة مخفوقة في الصباح لن يسبب لك مشاكل صحية ،هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة، قدمت مؤخراً في اجتماع المجمع الامريكي الكيميائي، ووفقاً للدراسة إن تناول بياض البيض بانتظام، يمكن أن يكون فعالاً جداً في خفض ضغط الدم تماماً مثل تناول الادوية. هذا وكشفت دراسات سابقة بأن بياض البيض يعمل كمثبط لمادة ACE – التي تساعد على ارخاء شرايين الدم، وبالتالي تساهم في خفض ضغط الدم بنفس الطريقة التي يعمل بها عقار Captopril، وأدوية خفض ضغط الدم الأخرى.

3. يُساهم في خفض ضغط الدم المُرتفع

يُنتِج البيض بروتينات تُحاكي عمل الأدوية التي تُعالج ارتفاع ضغط الدم، وتفاعل البيض مع أنزيمات المعدة يُمكّن من إنتاج البروتين الذي يؤدّي إلى هذه النّتيجة من دون أيّ آثار جانبيّة من المُمكن أن تسبّبها الأدوية. وهذا يعود إلى احتواء البيض على مركّب طبيعيّ هامّ وهو الببتيد، يدخل بصورةٍ مُباشرةٍ في بناء البروتينات ويُساهم بدوره في خفض فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم مثله مثل الجرعات المُتناوَلة من عقار معروف في قدرته على خفض ضغط الدم المُرتفع والذي عادةً ما يُنصح به في مثل تلك الحالات.

4. يعمل عمل الأدوية الخافضة لضغط الدم

كشفت مجموعة من العلماء عن احتواء بياض البيض على مادة يمكنها أن تعمل على خفض مستوى ضغط الدم، أحد العوامل الرئيسة للإصابة بأمراض القلب، حيث يعتقد العلماء أن تناول بياض البيض من شأنه أن يساعد المرضى في الحفاظ على مستوى ضغط الدم الخاص بهم والسيطرة عليه. وذكر موقع صحيفة تليغراف البريطانية أن مادة الببتيد الموجودة في أحد البروتينات والموجودة في بياض البيض يمكن أن تخفض ضغط الدم، مثلها في ذلك مثل الجرعات المنخفضة من عقار كابتوبريل الذي يتم وصفه للمرضى عادة.

5. يفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة حديثة أن بياض البيض يتساوى في تأثيره على خفض ضغط الدم المرتفع مع الأدوية الأخرى حيث عثر الباحثون على العديد من العناصر التي تساهم في معالجة حالات ارتفاع ضغط الدم في بياض البيض مثل مادة كابتوبريل والتي تدخل في أدوية الضغط. ففي عام 2009 وجد العلماء في جامعة ألبرتا في كندا أن البيض ينتج بروتينات تحاكي عمل الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم. كما وجد الباحثون أن الأدوية التي تعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم من خلال وقف هرمون أنجيوتنسين تؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية في الجسم.

6. صفار البيض قد يزيد من نسبة الكولسترول

إن البيض لا يؤثر بشكل كبير على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى البالغين، وكما تم ذكر وجود العديد من العوامل فقد يصعب استخلاص تأثير استهلاك البيض على ضغط الدم. وبشكل عام يجب العلم أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لذا يجب تقليل استهلاك صفار البيض في الأسبوع إلى ما لا يزيد عن أربعة من صفار البيض أسبوعياً، كما يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والغنية بالصوديوم.

7. يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تناول البيض بشكل معتدل من الممكن أن يكون له أثر إيجابي في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أي أن البيض قد لا يتسبب بارتفاعه بل على العكس تماماً. وتناول بيضة يوميّاً ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا بيضة كل يوم. وبشكل عام، فإن البيض خيار رائع لوجبة الإفطار إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، نظراً إلى محتوى البروتين عالي الجودة في البيض.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.