البيض وآثاره السلبية على مرضى السكري


البيض وآثاره السلبية على مرضى السكري

تناول البيض بكثرة يضر مرضى السكري, يشعر بالشبع ويخفض نسبة الدهون في الجسم

1. تناول البيض بكثرة يضر مرضى السكري

أفاد الباحثون بأن بعض إرشادات التغذية الصحية في بعض بلدان العالم لا تزال تنصح مرضى السكري بتقليل تناول البيض، وأن دراستهم هدفت إلى مراقبة ومقارنة مدى التغيرات في عوامل الخطورة القلبية ذات الصلة بالعمليات الكيميائية الحيوية بالجسم، وهي ما يتم اختصارها بـعوامل الخطورة الأيضية القلبية، وذلك فيما بين تناول مجموعة من مرضى السكري وما قبل السكري لكمية قليلة من البيض، أي أقل من ٢ بيضة في الأسبوع، وبين تناول مجموعة أخرى مرضى السكري وما قبل السكري لكمية عالية من البيض، أي أكثر من ١٢ بيضة في الأسبوع. على الرغم من وجود نصائح مختلفة حول المستويات الآمنة من استهلاك البيض للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني للسكري وما قبل السكري، فإن أبحاثنا تشير إلى أن الناس لا يحتاجون إلى التوقف عن تناول البيض عند حرصهم على إتباع نظام غذائي صحي.

2. كثرة البيض تزيد خطر الاصابة بمرض السكري

أظهر بحث جديد من جامعة جنوب أستراليا أن الاستهلاك الزائد للبيض يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث تم إجراء الدراسة الطولية التي استمرت لأكثر من 18 عاماً بالشراكة مع جامعة الصين الطبية، وهي الأولى لتقييم استهلاك البيض في عينة كبيرة من البالغين الصينيين. ووجد أن الأشخاص الذين يستهلكون بيضة واحدة أو أكثر يومياً ما يعادل 50 جراماً يزيدون من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 60٪.

3. يزيد فرص الإصابة بالسكري

أظهرت نتائج دراسة علمية أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول كميات أكبر من البيض كانت فرص إصابتهم بالسكري أعلى، ولكن في المقابل فإن الهيئة الأمريكية لمرضى السكري تعد البيض وجبة مثالية لمرضى السكري. لذا لا زال الجدل بشأن هذا النوع من أضرار البيض قائماً، ويرجح الأطباء أنه غالباً ما يطال الأشخاص الذين يميلون لتناول أكثر من 3 بيضات أسبوعياً.

4. يشعر بالشبع ويخفض نسبة الدهون في الجسم

وفقا لجمعية السكري الأمريكية، البيض هو وجبة الإفطار المثالية للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري. جاء في بيان جمعية السكري الأمريكية أن تناول البيض بصورة دورية منتظمة على الريق، يحسن مستوى الجلوكوز في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري أو يعانون من النوع الثاني من المرض. ويشير الأطباء إلى أن تناول البيض في وجبة الإفطار، يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة من الوقت، وبهذا يمنعه من الإفراط في تناول الطعام خلال النهار، ويساعد أيضا على تخفيض نسبة الدهون في الجسم.

5. تناول البيض لا يضر المصابين بمرض السكري

يسعى العلماء إلى معرفة المزيد من عوامل الخطر على حياة مرضى السكري، واتضح مؤخراً أن تناول البيض يوميّاً لا يؤثر على الوزن، أو مستوى الكوليسترول، وغيرها من أعراض أمراض القلب. وجاءت نتائج دراسة أجراها علماء من جامعة سيدني وزملاؤهم من مراكز لتحسم النقاش المستمر منذ سنوات طويلة حول السماح لمرضى السكري أو المعرضين للإصابة به بتناول البيض، حيث كان يعتقد بأن هذه المادة الغذائية تزيد من خطورة إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية. واتضح أن الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، وكذلك الذين يحتمل إصابتهم به، يمكنهم تناول حتى 12 بيضة أسبوعيّاً. ويقول الدكتور نيكولاس فولير: يجب على المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري والذين لديهم ميل للإصابة به عدم التخوف من تناول البيض ضمن وجباتهم الغذائية. ويضيف فولير أن  البيض مصدر مهم للبروتينات والعناصر التي تساعد في هضم الدهون والكربوهيدرات. علاوة على هذا يساعد البيض في تحسين صحة العيون والقلب والأوعية الدموية وهو مفيد للنساء الحوامل.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.