البيض وفوائده العديدة أثناء الحمل


البيض وفوائده العديدة أثناء الحمل

ينظم البيض الكولسترول للحامل, يساعد على نمو دماغ الجنين ويوفر سعرات حرارية

1. ينظم البيض الكولسترول ويحرق السعرات الحرارية الزائدة للحامل

إذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم طبيعية، يمكنك استهلاك واحدة أو اثنتين من البيض يومياً لتحقيق التوازن بين مستويات الدهون المشبعة في الجسم. أما إذا كانت مستويات الكولسترول مرتفعة جداً فيجب تجنب تناول صفار البيض أثناء الحمل. كما يحتوي البيض على حوالي 70 سعرة حرارية، والتي تساعد على تلبية بعض جزء من الاحتياجات اليومية للنساء الحوامل. ويجب أن تستهلكين بشكل مثالي حوالي 200-300 سعرة حرارية كل يوم لتغذية الجسم والطفل كذلك.

2. يساعد على نمو دماغ الجنين ويوفر سعرات حرارية

البيض غني بالمغذيات الجيدة لكل من الأم والطفل النامي، فيما يلي فوائد تضمنينها في نظامك الغذائي:

مصدر للبروتين

البروتين ضروري للنمو الصحي للطفل، حيث إن كل خلية جنينية مصنوعة من البروتين. يمكن أن يكون تناول البيض بكميات كافية مفيداً للجنين المتنامي، فالبيض مصدر كامل للبروتين، لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسع، والتي لا يستطيع الجسم توليفها.

نمو دماغ الجنين

يحتوي البيض على مستويات جيدة من الكولين، وهو جيد لنمو وتطور دماغ الجنين، لذلك سيحمي الطفل من عيوب الأنبوب العصبي.

يوفر سعرات حرارية

ستحتاج إلى نحو 200 إلى 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم أثناء الحمل، تعطي البيضة متوسطة الحجم نحو 70 سعراً حرارياً، مما يساعد على تلبية متطلبات السعرات الحرارية لكل من الأم والطفل.

ينظم الكوليسترول

تناول البيض بانتظام يوازن مستويات الكوليسترول في الجسم، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول نظامك الغذائي إذا كان لديك مشكلة في الكوليسترول.

3. البيض يزود الحامل بالحديد

البيض مصدراً غنيّاً بالحديد الذي تحتاج إليه المرأة الحامل للحفاظ على مستويات الطاقة لديها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجسم يستخدم الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء. وينتج الجسم كميات أكبر من الدم خلال فترة الحمل، وذلك بسبب نموّ الجنين، ولهذا السبب تحتاج الحامل إلى تناول كمياتٍ أكبر من الحديد خلال فترة الحمل، وخاصة في الأسابيع العشرة الأخيرة من الحمل، حيث يبدأ الجنين ببناء مخازن الحديد الخاصّة به لتكون جاهزة للأشهر الستة الأولى من عُمره، ويتمّ استخدام هذه المخازن حتى يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة.

4. يمد الحامل بالبروتين

يجب أن تستهلك النساء ما بين 90 و110 جرام من البروتين يومياً أثناء الحمل، لأن البروتين ضروري لبناء المشيمة وأنسجة الجنين، وتحتوي بيضة كاملة على حوالي 6.3 جرام من البروتين، لذا تناول بيضة أو اثنتين كل يوم على سبيل المثال خلال الإفطار يمكن أن يساعد في تلبية متطلبات البروتين.

5. البيض يرفع نسبة الكوليسترول

بالرغم من فوائد البيض المتعددة للحامل والجنين، إلا أن الإكثار من تناول البيض خلال الحمل قد يرفع نسبة الكوليسترول، ما يضر بصحتك وسلامة جنينك، إذا كنتِ تتمتعين بنسبة كوليسترول طبيعية في الدم، فيمكنك تناول بيضة واحدة يوميًا خلال نظامك الغذائي في أثناء الحمل، ويفضل البيض المسلوق عن المقلي بالسمن أو الزبد.

6. يحمي الجنين من العيوب الخلقية

يحتوي البيض على مجموعة مختلفة من الفيتامينات والمعادن بما فيها البروتين، لذا يعد من الأغذية المفيدة والمغذية للحامل. ويوفر البيض مستويات جيدة من البروتينات للحامل، والتي توفر بدورها الأحماض الأمينية المهمة لها وللجنين أيضًا، إلى جانب ذلك يحتوي البيض على مادة الكولين والتي تساعد في عملية تطور دماغ الطفل والحبل الشوكي، كما يحمي الجنين من العيوب الخلقية.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.