فوائد البروكلي للشعر وحمايته من التساقط


فوائد البروكلي للشعر وحمايته من التساقط

يُعالج البروكلي تساقط الشعر ويُزيل الجذور الحُرّة, يقوم بمنح شعرك اللمعان والنُعومة الطبيعية

1. يُعالج البروكلي تساقط الشعر ويُزيل الجذور الحُرّة

الخضروات الخضراء الداكنة مِثل البروكلي مليئة بالفيتامينات أ و سي التي تُساعد على إنتاج زيت فروة الرأس الطبيعي الذي يُحافظ على نُعومة الشعر.

يُعالج تساقط الشعر، فيتامين سي في هذه الخضروات العجيبة يُزيل الجُذور الحُرّة ويُساعد على جعل شعركِ أكثر سِمكاً وصحّة. كما أنّه مصدر جيد لفيتامينات ب، التي تُقلل من التوتر وبِطريقة تُكافح تساقط الشعر.

يمنح البروكلي لمعان للشعر، حيث يحتوي زيت بذور البروكلي على تركيبة فريدة من الأحماض الدهنية تُشبه السيليكون الموجود في الشامبو، وهو المسؤول عن إضفاء اللمعان على شعرك.

تُعرف هذا الأحماض الدهنية بإسم أوميجا 9 وأيضاً بإسم حمض الإيروسيك، مِمّا يمنح شعركِ لمعاناً ناعماً وطبيعيّاً دون ترك بقايا من المُنظّفات أو المواد الكيميائية الضّارة في بُصيلات الشعر.

2. يُفيد تناولها من قبل الرجال في الوقاية من الصلع

تأتي مُعظم السعرات الحرارية الموجودة في البروكلي من البروتين، وهو أمر ضروري لِصحّة الشعر والنمو، ويقول أستاذ علوم التغذية في جامعة كاليفورنيا، وأستاذ البيولوجيا الجزيئية في نفس الجامعة.

أنّ البروكلي مُرتفع في نسبة إنزيم يُسمّى الإندول، ويتم تحويل هذا الإنزيم إلى مادة تُسمّى دايديندول خلال عملية الهضم، هذه المادة تُثبّط من أداء تقلّبات تحدث في هرمون التستوستيرون.

وترتبط هذه التقلّبات بِحدوث الصلع لدى الذكور. لذلك فيُمكن القول بأنّ فوائد البروكلي للِشعر ليست للِنساء فقط، حيث يزيد من قوة الشعر ونموه ويمنع تساقطه، ولكنها أيضاً تُفيد الرجال في الوقاية من الصلع.

3. يقوم بمنح شعرك اللمعان والنُعومة الطبيعية بفضل غناه بأوميغا 9

يُمكن أنّ يُفيد مظهر شعركِ عن طريق العناية به وبأطرافه. فزيت البروكلي يُضيف على شعركِ الترطيب والفيتامينات الضرورية لنمو شعر صحي.

فاستخدام زيت البروكلي يُعالج أطراف الشعر المُتقصّفة ويُضيف لمعاناً ملحوظاً لتحسين مظهر شعركِ، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامينات ب و سي الذان يجعلان بصيلات شعرك أقوى.

ويعمل أيضاً على عِلاج الشعر المُتساقط وذلك لأنه يحتوي علي فيتامين سي الذي يُساعد على جعل شعركي أكثر كثافة وصحّة، ويُحافظ على عدم تساقطه، لذلك يُعدّ هذا الزيت رائعاً لتدليك فروة رأسك وللحصول على علاج منزلي سهل.

ويقوم كذلك بمنح شعرك اللمعان والنُعومة الطبيعية وذلك بِغناه بأوميغا 9.
ضعي بِضع قطرات من زيت البروكلي على راحة يديك، واِفركي يديك معاً، ثُمّ وزّعي بِالتساوي في جميع خِصل شعرك، واِستخدمي كمّية أكبر أو أقل من الزيت حسب طول وسِمك شعرك.

4. يُعطي الشعر لمعاناً طبيعيّاً ونُعومة دون ترك بقايا من المواد الكيميائية الضارّة

يوجد العديد من فوائد البروكلي للشعر، ولعلّ من أبرزها ما يلي:

يُحسّن صحّة الشعر:

يحتوي البروكلي على فيتامين (ب) وفيتامين (سي)، مِمّا يجعل الشعر أقوى وبُصيلاته كذلك، ويُحارب فيتامين (سي) أيضاً الجُذور الحُرّة التي تُسبّب تساقط الشعر.

المُساهمة في تقليل تساقط الشعر:

إنّ فيتامين (سي) الموجود في البروكلي يُقلل تأثير الجُذور الحُرّة، ويُساعد في جعل الشعر أكثر كثافةً وصحّةً، ويُعدّ البروكلي أيضاً -كما ذُكِر سابقاً- مصدراً جيداً لِفيتامينات (ب) المُركّبة، التي تُقلل من إجهاد الشعر، وبالتالي تُساعد في مُكافحة تساقط الشعر.

زيادة لمعان الشعر:

إذ يحتوي زيت بُذور البروكلي على تركيبة فريدة من الأحماض الدّهنية، وهذه التّركيبة تُشبه السيليكون الموجود في الشامبو، الذي يُعدّ مسؤولًا عن إعطاء اللمعان للشعر، ويُعرف هذا الحمض الدّهني أو التّركيبة بحمض الإروسيك أو الحمض الدّهني أوميغا 9.

وهذا الحمض يُعطي الشعر لمعاناً طبيعيّاً ونُعومة دون ترك بقايا من المنظّفات أو المواد الكيميائية الضارّة في بُصيلات الشعر، وهذا ما يُميّزه عن الشامبو ومُطرّيات الشعر التجارية.

5. تُسهم البروكلي في الحُصول على شعر قوي ولامع وناعم من خلال الماسك التالي

يُمكن الاستفادة من فوائد نبات البروكلي التي تُسهم في الحُصول على شعر قوي ولامع وناعم؛ من خلال اللّجوء إلى اِستخدام ماسك البروكلي للشّعر،

والذي يُمكن تحضيره في المنزل باستخدام مواد طبيعيّة وعبر اتّباع خطوات بسيطة، بحيث يتم تحضير واستخدام ماسك البروكلي للشّعر من خلال:

يجب الحصول على ثلاثين غرام من مسحوق البروكلي، ثمّ يتم خلط مسحوق البروكلي مع القليل من الماء للحُصول على ماسك البروكلي، الذي سيُشبه العجينة في قِوامه.

يتم وضع ماسك البروكلي وتوزيعه على كامل طول الشّعر، مع التّركيز على وضع أكبر كميّة مُمكنة من ماسك البروكلي على فروة الرّأس.

ولتحقيق أكبر قدر من الفائدة؛ يجب ترك ماسك البروكلي على الشّعر لِما يُقارب السّاعة. ثُمّ يتم غسل الماسك عن الشّعر جيّداً، وشطفه بِاستخدام الماء البارد.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.