فوائد البروكلي للبشرة ومقاومة التجاعيد


فوائد البروكلي للبشرة ومقاومة التجاعيد

يُسهم البروكلي في جعل البشرة متوهجة ومليئة بالشباب, يُساعد على إصلاح الجلد

1. يُعطي البشرة مظهر أصغر سنّاً مع تمتّعها بِالحيوية والنضارة

يحتوي البروكلي على فيتامين سي الذي يُساعد على تحسين مظهر الجلد، ومُحاربة تلف الجلد الناتج عن التعرّض لأشعة الشمس.

كما أنّه يُساعد على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على مُقاومة التجاعيد وإعطاء البشرة مظهر أصغر سِنّاً مع تمتّعها بِالحيوية والنضارة.

على الرغم من أنّ هذا الخُضار المُدهش له ثروة من الفوائد الصحية المُرتبطة به، ولكن في بعض الناس، يُمكن أنّ يُسبّب التلامس مع البروكلي حساسية جلدية، حيث أنّ بعض المُركّبات القويّة في الخُضروات يُمكن أنّ تكون مُزعجة للِبشرة.

2. يُسهم البروكلي في جعل البشرة متوهجة ومليئة بالشباب

ينتمي البروكلي إلى عائلة الملفوف، وهو أقرب بشكله إلى الزهرة أيضاً. ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالقرنبيط وبدأت زراعته في إيطاليا.

البروكلي هو إسم إيطالي، ويعني براعم الملفوف بأنواع وأشكال مُختلفة، وملمسه مُتغيّر حسب كُل نوع، فيوجد منه الناعم المزهر الصغير، إلى جانب الأنواع الليفية ذات الجذع والساق.

وله رائحة مُركّبات الكبريت عِند طهوه، وفيه فائدة كبيرة للِجسم مُقارنة مع أنواع أُخرى من الخضراوات.

يُسهم البروكلي في جعل البشرة مُتوهّجة ومليئة بالشباب، فهو غني بمادة البيتا كاروتين والفيتامين سي ومُساعدات أُخرى للفيتامين ب وفيتامين ه، الذي يمنح البشرة التألق ويُحيي أنسجة الشعر.

وفيه أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تمنح التوهّج للبشرة أيضاً، والأحماض الأمينية التي تُزوّد الجلد بالتغذية التي تدعم مناعته من عوامل التلوث وتُحافظ عليه صحيّاً.

3. يُساعد على إصلاح الجلد وينتج عنه بشرة صحية

يوجد لماسك البركلي فوائد جمّة للبشرة يُمكن سردها على النحو التالي:

يُعزز صحّة الجِلد

يُساعد البروكلي على إبطاء الشيخوخة ويُساعد فيتامين سي الموجود فيه، في إنتاج الكولاجين النباتي، مِمّا يجعل البشرة تبدو أصغر سِنّاً.

يجدد بشرتكِ

كما يُساعد على إصلاح الجلد وينتج عنه بشرة صحية، وبالتالي فإنّ تناول البروكلي يُجدد بشرتكِ بِسُرعة أكبر ويمنحها بشرة طبيعية جميلة.

يُساعد على إبطاء الشيخوخة

يُحارب فيتامين سي، الموجود في البروكلي، الجُذور الحُرّة التي تميل إلى تسريع عملية الشيخوخة، فيُساهم في إنتاج الكولاجين، مِمّا يُحسّن مُرونة الجِلد ويُقلل التجاعيد.

واقي شمسي

غالباً ما يُعتبر البروكلي أفضل من واقي الشمس في حماية الجلد من سرطان الجلد، فبإمكانك وضع ماسك البروكلي على بشرتكِ قبل الاستحمام لِمُدّة 15 دقيقة للحصول على نتائج رائعة.

أم بالنسبة لكيفية صنع هذا الماسك للِبشرة فيكون ذلك عبر الخطوات التالية:

  • قومي بخلط البروكلي مع القليل من العسل وماء جوز الهند لإنشاء معجون.
  • ثُمّ ضعي طبقة مُتساوية على الوجه واِتركيه لِمُدّة 30 دقيقة،
  • بعدها اِشطفي بالماء الفاتر تليها دفقة من الماء البارد.

4. يُعتبر واقي للشمس حيث يمنع الالتهابات والاسمرار

فوائد البروكلي للبشرة لا تُعدّ ولا تُحصى، حيث يحتوي البروكلي على فيتامينات وخصائص مُضادة للأكسدة تُحارب الشيخوخة وتحمي البشرة من التجاعيد وعلامات التمدد.

كما يُعتبر البروكلي واقي للشمس حيث إنّه يمنع الالتهابات والاسمرار الناتج عن أشعة الشمس الضارة ويحمي الجلد من الأمراض السرطانية التي يتعرض لها.

يُحسّن الجهاز المناعي للِجلد نظراً لاِحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية مِثل النُحاس والزنك والفُسفور.

ويُعتبر البروكلي مصدراً لِمجموعة من مُضادّات الأكسدة القويّة التي تُساهم في الحفاظ على صحّة الجلد ومُكافحة علامات التقدّم بِالسن والتجاعيد.

ولعل التركيز هُنا على كُل من فيتامينات أ و ه و فيتامين سي التي تلعب دوراً كبيراً في مُكافحة تلف الخلايا الناتج عن أشعّة الشمس، وتعزيز صحّة خلايا الجِلد مِمّا يُساهم في الحفاظ على بشرة صحيّة شابّة.

ويُساهم فيتامين سي بِشكل خاص بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين، وتجديد الخلايا. وكُل كوب من البروكلي الطازج يحوي 81 مللغم من فيتامين سي وهذا ما يتجاوز الاِحتياج اليومي له.

5. يُساهم بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين وتجديد الخلايا

يُعد البروكلي (Broccoli) من الأطعمة الخارقة لاحتوائه على كمية عالية من العناصر الأساسية والفيتامينات وعدد قليل من السعرات الحرارية، ما جعله من الأطعمة المرغوبة عِند كثير من الأشخاص حول العالم.

ويُعتبر مصدراً لِمجموعة من مُضادات الأكسدة القوية التي تُساهم في الحفاظ على صحّة الجِلد، والوقاية من علامات التقدّم بِالسن والتجاعيد.

إذ تلعب فيتامينات أ، و هـ، و سي دوراً كبيراً في الوقاية من تلف الخلايا الناتج عن أشعّة الشمس، وتعزيز صحّة خلايا الجلد مِمّا يُساهم في الحفاظ على بشرة صحيّة شابّة، كما يُساهم فيتامين سي بشكل خاص بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين وتجديد الخلايا.

ومن الجدير بالذكر أنّ كُل كوب من البروكلي الطازج يحوي 81 مليغرام من فيتامين سي، وهذا يتجاوز الاحتياج اليومي له.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.