فوائد البروكلي لخفض ضغط الدم المرتفع


فوائد البروكلي لخفض ضغط الدم المرتفع

يُساعد على خفض ضغط الدم المُرتفع، بِفضل اِحتوائه مُضادت الأكسدة, يُساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

1. يُساعد على خفض ضغط الدم المُرتفع، بِفضل اِحتوائه مُضادت الأكسدة

يُعتبر صيام شهر رمضان فُرصة مُناسبة لِمرضى ضغط الدم المُرتفع، لأنّ الاِمتناع عن تناول الأطعمة الدّسمة والغنيّة بِالأملاح لِفترة طويلة، قد يُساعد على التحكّم فيه.

ولكي يستفيد مريض الضغط المُرتفع من صيام رمضان، عليه أنّ يتناول مجموعة مُحدّدة من الأطعمة على الإفطار والسحور، ومن بين هذه الأطعمة البروكلي.

حيث يساعد على خفض ضغط الدم المُرتفع، بِفضل اِحتوائه على نسبة عالية من مُضادات الأكسدة الفلافونويدية، التي تُحفّز الجسم على إنتاج أُكسيد النيتريك، الذي يعمل على اِسترخاء الأوعية الدموية.

2. يُساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم

يحتوي البروكلي على كمية جيدة من الألياف، حيث أنّ تناول كمية كافية من الألياف تُساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

وفقًا لإدارة الطب الباطني وبرنامج علوم التغذية من جامعة كنتاكي، فإنّ تناول كمية عالية من الألياف تُساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.

كما وأنّ زيادة استهلاك الالياف يُساهم بتقليل مُستويات الكولسترول وكذلك التقليل من مستويات ضغط الدم المُرتفع، ويحسن من حساسية الأنسولين، ويعزز عملية فقدان الوزن.

3. تُساهم في تعزيز صحة مريض ضغط الدم المُرتفع

تُساعد الألياف والبوتاسيوم ومُضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي في الوقاية من الأمراض التي تُصيب القلب والأوعية الدموية.

وفي دراسة أُجريت عام 2018 وجد أنّ النساء المُسنّات اللاتي يتناولن وجبات غذائية غنية بالخضراوات الصليبية كان لديهن خطر أقل للإصابة بتصلّب الشرايين.

ومن هُنا قد نجد العلاقة بين تناول البروكلي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين حيث وجد أنّ مادة السلفورافين (Sulforaphane)، قد تعمل على تنشيط بروتين (Nrf2)، وهو بروتين وقائي غير نشط موجود في أجزاء من الشرايين المُعرّضة للاِنسداد.

بالإضافة إلى ذلك يُعدّ البروكلي مصدر لكل من فيتامين ك، والأنزيم المُساعد (Q 10)، والبوتاسيوم والألياف الغذائيّة التي قد تُساهم في تعزيز صحة مريض ضغط الدم المرتفع.

4. يحمي الجسم ضد الأمراض التاجيّة التي من شأنها أنّ تؤدّي إلى اِرتفاع ضغط الدم

نمط الحياة وخُصوصاً في ما يتعلّق بِالنظام الغذائي قد يؤثّر على ضغط الدم بُكل تأكيد. ومن أجل تخفيض ضغط الدم المُرتفع، هُناك بعض أنواع من الأطعمة التي يُمكنها أنّ تُساعد على تخفيضه إذا اُستُهلكت في إطار نظام غذائي مُناسب (دهون أقل، ملح أقل، سكر أقل) وفي ظل مُتابعة الطبيب.

حيث أنه ضمن نظام غذائي (ضد – ارتفاع ضغط الدم(، من الضروري زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات وخُصوصاً البروكلي. ففي الواقع، فإنَّ البروكلي غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي يُساعد على تنظيم ضغط الدم وجعله تحت السيطرة.

إضافة إلى ذلك فإنّ مُحتوى البروكلي من الفلافونويدات، تجعله طعاماً يحمي الجسم ضد الأمراض التاجيّة، التي من شأنها أنّ تؤدّي إلى اِرتفاع ضغط الدم.
ولكن يجب اِستهلاك البروكلي نيئاً أو قليل الطهو، للاِستفادة من العناصر الغذائيّة التي يحتويها.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.