فوائد البروكلي للتخسيس وخسارة الوزن وتقليل الشعور بالجوع


فوائد البروكلي للتخسيس وخسارة الوزن وتقليل الشعور بالجوع

يُساهم محتوى البروكلي من الألياف والماء في تعزيز الشّعور بالشّبع, يؤثّر في اِستقلاب الكربوهيدرات

1. يُساهم محتوى البروكلي من الألياف والماء في تعزيز الشّعور بالشّبع

يتميّز البروكلي بمُحتواه الغنيّ بالعناصر الغذائيّة الهامّة لصحّة الجسم العامة، وخصوصاً في ما يتعلّق بالرّجيم وتنحيف الجسم، لذلك يُنصح بإدخاله إلى النّظام الغذائي المُتّبع وتناوله باعتدال وانتظام.

قليل السّعرات الحراريّة

يلعب حساب السعرات الحراريّة دوراً هاماً في مُختلف أنظمة الرجيم، وفي ما يتعلّق بالبروكلي، يحتوي الكوب الواحد من البروكلي المفروم غير المطبوخ على 30 سعرة حراريّة، أمّا أصنافه المطبوخة فتحتوي على 54 سعرة حراريّة من نفس الكمّية.

الألياف الموجودة فيه تشعرك بالشبع

يُساهم محتوى البروكلي من الألياف والماء في تعزيز الشّعور بالشّبع؛ حيث تؤخّر الألياف من إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع وتمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويُشار إلى أنّ كوباً واحداً من البروكلي المطبوخ يحتوي على 5 غرامات من الألياف.

يحتوي بـ 90% الماء

بالإضافة إلى مُحتواه الخجول من السّعرات الحراريّة وغناه بالألياف، فإنّ البروكلي يتميّز باحتوائه على الماء بنسبة حوالي 90 في المئة؛ وهذا ما يُسهم في تعزيز الشّعور بالشّبع وإبطاء عمليّة الهضم ما يُقلّل من الحاجة إلى تناول الطّعام وبالتالي تنحيف الجسم.

2. تُبطئ الألياف الموجودة في البروكلي من عملية هضم الطعام

يمتاز البروكلي بالمميزات التالية التي تجعله من الخيارات المُناسبة لإنقاص الوزن:

  • البروكلي غني ب الالياف الغذائية التي تُساعد في الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة فضلاً عن السيطرة على نوبات الجوع المُفاجئة.
  • الألياف الموجودة في البروكلي تُحسّن أيضاً من حرق الدهون والتخلّص من الفضلات في الجسم.
  • الألياف في البروكلي تُبطئ أيضاً من عملية الهضم وبالتالي تجعل المرء يتناول كمية طعام أقل.
  • البروكلي مُنخفض السعرات الحرارية وبالتالي يُمكن تناوله بِكميات عالية دون الخوف من زيادة الوزن.
  • يحول تناول البروكلي بِانتظام دون اِرتفاع نسبة السكر في الدّم عن طريق إبطاء اِمتصاص الجلوكوز.

وتجدر الإشارة إلى أن كوب واحد من البروكلي الخام يحوي 30 سعرة حرارية، في حين أنّ كوب من البروكلي المطبوخ يحتوي على 54 سعر حراري.

3. المواد الكيميائية النباتية التي ينتجها البروكلي تحطّم الدهون

يُعدّ البروكلي في النظام الغذائي من الخيارات الجيدة لفقدان الوزن، لأنّه مُنخفض السعرات الحرارية، لكن هذه ليست هي الفائدة الوحيدة التي يُجرى كسبها، إذ إنّه مليء بالعناصر الغذائية الأساسية.

يحتوي البروكلي على الألياف، مِمّا يُسهم في الشعور بالشبع، ومعروف أنّ العديد من المغذّيات الدقيقة في البروكلي تدعم فقدان الوزن، كما أنّ المواد الكيميائية النباتية التي تنتجها تعمل لتحطيم الدهون.

البروكلي مصدر جيد للمواد الكيميائية التي تحتوي على الكبريت، التي قد تمنع السرطان، وبدأ الباحثون يكتشفون أنّ اثنين من المواد الكيميائية النباتية؛ وهما السلفوروفان والإندول - 3 - كاربينول، قد يُساعدان في خفض وزن الجسم.

4. يُعزز البروكلي المطبوخ القيمة اليومية من الكالسيوم بما يخفف من الوزن

العديد من العناصر الغذائية في البروكلي مثل فيتامين سي، والكالسيوم، والكروم تُعزز فقدان الوزن، حيث يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لتخليق مُركّب يُسمّى كارنيتين.

وهو مُركّب ضروري لاِستقلاب الدّهون إلى طاقة، كما أنّ حرق الدّهون يقل أثناء مُمارسة الرياضة عند اِنخفاض فيتامين سي، والأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من فيتامين سي من المُرجّح أنّهم يتمتعون بالوزن المثالي.

قد يُقلل الكالسيوم من إنتاج خلايا دهنية جديدة ويُحفّز تحلل الدهون المُخزّنة، كما يمنع أيضاً اِمتصاص بعض الدهون الغذائية عن طريق الاِرتباط بِها في الأمعاء.

وكوب واحد من البروكلي المطبوخ يوفّر 6 % من القيمة اليومية للكالسيوم، كما يُعتقد أنّ الكروم يُنظّم نشاط الأنسولين، ويؤثّر على اِستقلاب الكربوهيدرات ويُعزّز فقدان الوزن.

كما أن البروكلي هو أحد من أفضل مصادر الكروم، فكوب من البروكلي المطبوخ يحتوي على 22 ميكروجرام من الكروم، وهو حوالي ثُلثي الكمية اليومية الموصى بِها.

5. يؤثّر في اِستقلاب الكربوهيدرات ويزيد فرصة فقدان الوزن

يتميز  البروكلي بانخفاض مُحتواه من السعرات الحرارية، فالكوب الواحد من أصنافه المفرومة غير المطبوخة تحتوي على 30 سعرة حرارية، أمّا أصنافه المطبوخة فتحتوي على 54 سعرة حرارية من نفس الكمية.

كما أنّ كوب واحد من أصنافه المطبوخة يحتوي على 5 غرام من الألياف، بالإضافة إلى ما يُسهم به الماء الذي يُشكل من مُحتواه حوالي 90 % في الشعور بالشبع وإبطاء عملية الهضم، مِمّا يُقلل من فرصة الحاجة لتناول الطعام.

ويحتوي كذلك على بعض المعادن والفيتامينات، حيث يُنظّم الكروم نشاط الإنسولين وهذا سيؤثّر في اِستقلاب الكربوهيدرات ويزيد فرصة فقدان الوزن.

أمّا الكالسيوم فيُقلل من إنتاج خلايا دهنيّة جديدة ويُحفّز تفكيك الدهون المُخزّنة، كما يمنع اِمتصاص بعض الدهون في الأمعاء.

6. يُنصح بِشرب كمّيات كبيرة من الماء لِتقليل الاِضطرابات الهضميّة والمُساعدة في فِقدان الوزن

هُناك بعض النصائح التي يجب مُراعاتها أثناء تطبيق رجيم البروكلي، وهي كالآتي:

تناول المزيد من البروكلي

تضمن هذه الحمية الشعور بالشبع، حيث أنّ البروكلي غني بالألياف، ولكن لا مُشكلة من تناول كميات أكبر قليلاً من البروكلي في حالة استمرار الشعور بالجوع، حيث أنّه مُفيد ولا يُسبّب زيادة الوزن.

إضافة بعض الخضراوات إلى البروكلي

في حالة عدم الرغبة في تناول البروكلي بمفرده، يُمكن إضافة بعض الخضراوات لِتحضير سلطة البروكلي، حيث أنّ هذه الخضراوات تمنحه مذاق أفضل، مثل: الطماطم، والخيار، والملفوف، والفجل، والقرنبيط.

تجنّب تِكرار رجيم البروكلي

لا يُمكن تكرار رجيم البروكلي مرّة أُخرى بعد الانتهاء منه، بل يجب الاِنتظار لِمُدّة 3 أسابيع على الأقل قبل تطبيقه مرّة أُخرى.

شرب كثير من الماء

خلال تطبيق رجيم البروكلي، يُنصح بِشرب كمّيات كبيرة من الماء لِتقليل الاِضطرابات الهضميّة والمُساعدة في فِقدان الوزن. وخلال هذه الفترة، يُمكن اِتباع حمية غذائية صحية مُتكاملة.

7. يُخلص الجسم من الوزن الزائد ويحرق الدهون من خلال الوصفة التالية

البروكلي من أفضل الأطعمة لمرضى السكري، والتخلّص من الوزن الزائد، وفيما يلي وصف لطريقة عمل البروكلي للرجيم:

طريقة عمل البروكلي المشوي في الفرن
المقادير:
• نصف كيلو بروكلي.
• نصف كوب بصل مُقطّع إلى مُكعّبات صغيرة.
• نصف كوب فلفل أصفر مُقطّع إلى مُكعّبات.
• بيضة كبيرة.
• نصف كوب من فتات الخبز الأسمر.
• مِلعقة كبيرة بقدونس.
• ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.
• القليل من زيت زيتون.

طريقة التحضير:
• يتم تقطيع البروكلي ووضعه في إناء على النار مع الماء المغلي والملح، ويترك على النار حتّى تمام السلق.
• توضع قطع البروكلي في الخلّاط الكهربائي بعد تصفيتها من الماء.
• يتم إضافة البروكلي مع البصل المُقطّع وقطع الفلفل معاً في وعاء.
• نضيف البيض وفتات الخبز والبقدونس مع الملح والفلفل الأسود ويتم الخلط جيداً.
• يتم تشكيل كرات من خليط البروكلي، وتوضع في صينية مدهونة بالقليل من زيت الزيتون.
• توضع الصينية في الفرن الساخن، وتترك لِمُدّة 20 دقيقة تقريباً إلى الحصول على البروكلي المشوي المُقرمش.
• تُخرج من الفرن، وتوضع في طبق التقديم، وتُقدّم وبالهناء والشفاء.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.