البروكلي لتنظيم سكر الدم لمرضى السكري


البروكلي لتنظيم سكر الدم لمرضى السكري

يُساعد البروكلي في تنظيم مُستويات السِكر في الدم, تناوله يُساعد المُصابين بِمرضى السكّري من النوع الثاني

1. يُساعد البروكلي في تنظيم مُستويات السِكر في الدم بفضل مُركّب غني بالكبريت

مرض السكري، هو حالة شائعة ومُزمنة، يُصيب أكثر من ثُلث سُكّان العالم، ومن المعروف أنّه يؤثّر على نمط الحياة اليومية للِشخص، في حين أنّ الدّواء يُمكن أنّ يولّد نتائج مُبهرة، فإنّ الحالة تتطلب نظاماً غذائيّاً صارماً لِتحسين نوعيّة الحياة.

ومن الأطعمة التي يُنصح بها للسيطرة على مرض السكري لدينا البركلي والذي يُعدّ الأنسب لِمرضى السكري بسبب اِحتوائه على نسبة عالية من الألياف وقلّة السِعرات الحرارية،

إنّه غني بفيتامينات A و C، كما يحتوي البروكلي أيضاً على مُركّب غني بِالكبريت يُسمّى sulforaphane والذي قد يُساعد في تنظيم مُستويات السِكر في الدم.

2. يلعب البروكلي دور فعّال في تحسين وتنظيم مُستوى السِكّر بِالدم

لا تعني الإصابة بمرض السكري تجنّب كُل ما لذ وطاب، ولكن الانتقاء بالاختيار يلعب دور هام، وهُنالك العديد من الخُضروات التي تلعب دور فعّال في تحسين وتنظيم مُستوى السِكّر بِالدم
ومن هذه الخضراوات لدينا البروكلي.

ويحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 27 سعر حراري و 3 جرام من الكربوهيدرات، إضافةً للعناصر الغذائية المُهمّة كفيتامين سي والمغنيسيوم، وهذا يجعل من البروكلي غذاء يُساهم في إدارة مُستوى السِكّر بِالدم،

ووجدت دراسة أُجريت على مرضى السِكّري تبيّن " أنّ تناول براعم البروكلي قد يُساعد في خفض مُستويات الإنسولين والحماية من التلف الخُلوي ".

فيما رأت دراسة أُخرى " أنّ تناول براعم البروكلي أدّى إلى اِنخفاض بِنسبة 10% في نسبة الجلوكوز في الدّم لدى مرضى السِكّري "، وسبب هذا الانخفاض بِالدم مادة تُسمّى السلفورافان، التي تُعدّ مادة كيميائية توجد بالخضروات الصليبية كالبروكلي.

ويعد البروكلي كذلك مصدر غني بِمُضادات الأكسدة كاللوتين والزياكسانثين، وقد تُساعد هذه المُضادات على الوقاية من أمراض العيون المُرتبطة بِمرض السِكّري،

ولأنّ البروكلي غذاء صحي مُنخفض السعرات الحرارية وقليل بالكربوهيدرات وذا قيمة غذائية عالية يجعله ذلك من ضمن أفضل الأطعمة لمرضى السكري.

3. تُفيد شورة البروكلي مرضى السكري من خلال الوصفة التالية

إذا كان أحد أفراد عائلتك يُعاني من مرض السِكّري فلا تتردّي بِتحضير شوربة البروكلي له
كما بالوصفة التالية:

وقت التحضير:
25 دقيقة
يكفي ل:
4 أشخاص

المقادير:
• حبة بطاطس مقشرة و مفرومة مكعبات صغيرة
• ملعقة كبيرة زيت زيتون
• سن ثوم مفروم ناعم
• عبوة بروكلي مجمد
• كوب مرق الدجاج
• بصلة كبيرة مفرومة
• ملح وفلفل

طريقة التحضير:
• سخّني زيت الزيتون في قدر واسع وسميك على نار مُتوسطة.
• أضيفي البصل والثوم وقلّبي لِمُدّة ثلاث دقائق حتّى يذبل.
• أضيفي البروكلي المُجمّد والبطاطس ومرق الدجاج واِتركي المزيج حتّى يغلي ثُمّ خفّفي النار
• وغطّي القدر واِتركيه لِمُدّة 15 دقيقة حتّى تنضج الخضراوات.
• اِخفقي المزيج بالخلّاط الكهربائي حتّى يُصبح ناعماً ثُمّ أعيديه للِقدر وأضيفي الملح والفُلفل وجوزة الطيب.
• اِسكبي الشوربة في أطباق وقدّميها ساخِنة.

4. يُساهم في تخفيض نسبة السكر في الدم ويتم إعداده بالطرق التالية

يُمكن تناول البروكلي خامّاً بعد غسله جيّداً وإضافته إلى سلطة الخُضار اللّذيذة.

كما ويُمكن طهي البروكلي على البُخار أو حتّى شويه في الفرن مع مجموعة مُتنوعة من الخُضروات أو مع قطعة من اللحم الخالية من الدّهون أو صدر الدجاج أو حتّى سمك السلمون.

من الأفضل تجنّب سلق البروكلي لِفترة طويلة لأنّه سيخسر كُل قيمه الغذائيّة.

يجب على مرضى السكري الإلتزام بالأدوية واِتباع النظام الغذائي الصحّي للِسيطرة على مُستوى السِكّر في الدّم، وفقاً لِمُنظّمة الصحّة الوطنية في المملكة المُتحدة. ومن هُنا يُمكن أنّ يكون البروكلي جزءاً من هذا النظام الغذائي الصحي، إلاّ أنّ تناوله لا يُغني أبداً عن تناول أدوية السِكّري.

5. يُساعد المُصابين بداء السكّري من النوع الثاني على التحكّم في مُستوى السِكّر بِالدم

كشفت دراسة حديثة أُجريت في مركز جامعة لوند للِسكّري بِالسويد أنّ البروكلي يُساعد الأشخاص المُصابين بِداء السِكّري من النوع الثاني على التحكّم في مُستوى السِكّر بِالدم، وذلك لاحتوائه على كمّيات وفيرة من مُركّب السولفورفان الذي يعمل على خفض مُستويات السِكّر في الدّم.

وأظهرت الدّراسة التي نُشرت في مجلة العُلوم الطبّية، أنّ السولفورفان يعمل على خفض إنتاج الغلوكوز المُبالغ فيه من خلايا الكبد لدى المُصابين بِالسكري، الأمر الذي قد يجعل البروكلي المُكمّل المِثالي لأدوية مرض السكري من النوع الثاني.

وقبل قيامك أو اِتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء اِستشارة الطبيب المُختص.

6. تناوله يُساعد المُصابين بِمرضى السكّري من النوع الثاني في إدارة مُستويات السكّر في الدم

يُعدّ البروكلي أحد الخضروات التي تنتمي إلى عائلة الكرنب، والتي تشمل أيضاً على الملفوف، والجرجير، واللفت، والفجل، والزهرة وله فوائد عديدة للجسم وبشكل خاص يفيد مرضى السكري.

وقد أشارت دراسة أُجريت عام 2017 إلى أنّ تناول البروكلي قد يُساعد الأشخاص المُصابين بِمرضى السكّري من النوع الثاني في إدارة مُستويات السكّر في الدم بِفضل مادة السلفورافين.

كما تبيّن أنّ الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائيّاً غنيّاً بِالألياف أقل عِرضة للإصابة بمرض السكري من الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الألياف.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.