الموز وقشر الموز للتنحيف وخسارة الوزن


الموز وقشر الموز للتنحيف وخسارة الوزن

قشر الموز يبطئ عملية الهضم ويقلل الإحساس بالجوع والموز غني بالألياف التي تساعد على فقدان الوزن ويحسن الموز من عملية التمثيل الغذائي

1. قشر الموز يبطئ عملية الهضم ويقلل الاحساس بالجوع

يحتوي قشر الموز على الفيتامين أ، ومضادات عديدة للأكسدة، ومجموعة فيتامينات ب، التي يحتاجها الجسم للحفاظ للمحافظة على مستوى غذائي معتدل، وحرق السعرات الحرارية، إضافة إلى يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ عملية الهضم وتقلل الإحساس بالجوع.

ويمد الجسم بكمية كبيرة من البر وبيوتك التي تساعد على تحسين الهضم وإنقاص الوزن، كما إنه يحتوي على النشاء المقاوم الذي يساعد على حرق الدهون.

2. الموز غني بالألياف التي تساعد على فقدان الوزن

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول حيث يستغرق الجسم وقتاً أطول لهضم الألياف، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وبالتالي تتمكن من فقدان مقدار كبير من الوزن الزائد، إلى جانب ذلك تساعد الألياف الغذائية في الموز على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

إلى جانب ذلك يحتوي الموز الأخضر غير كامل النضج على نشاء مقاوم، وهو عبارة عن كربوهيدرات لا تتحلل بسهولة في الأمعاء الدقيقة، وقد يساعد تناول هذا النوع من النشاء على فقدان الوزن بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين.

3. يحسن الموز من عملية التمثيل الغذائي

يعمل الموز على منع تراكم الدهون في الجسم. ويساعد الموز على كبح الشهية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من النشا المفيدة في ذلك. ويعمل كذلك على تحسين عملية التمثيل الغذائي. ويساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الماء في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى إنقاص الوزن. ويعمل أيضاً على حرق الدهون المتراكمة في الجسم بشكل صحي.

4. قشر الموز فعال جداً لخسارة الوزن

يعمل قشر الموز، حسبما ذكرت الأبحاث الطبية، على معالجة الكثير من المشاكل التي يواجهها الجسم والتي منها أنه قادر على معالجة مشاكل الأسنان من تبييض وتقويتها كذلك يكافح التجاعيد ويعمل على شد البشرة بجانب معالجته للحروق التي تصيبها، بالإضافة إلى كونه عاملًا قويًا في خسارة ومحاربة الوزن الزائد.

ويرجع السبب في هذه الفوائد أن قشر الموز يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمضادات الأكسدة والألياف والبروتينات الضرورية للجسم، حيث أن هذه القشور قد تتفوق على الفاكهة نفسها.

ينصح خبراء التغذية بعد رمي القشور والاستفادة منها بدلًا من ذلك، فيمكن استخدامها في علاج بشرتك وشعرك وكذلك يمكنك إضافتها للكثير من العصائر أو الأطعمة لتسريعي من عملية خسارة الوزن.

ويعد قشر الموز هو الأكثر فعالية خاصة عند الرغبة في خسارة الوزن والتخلص من الدهون المزعجة بالجسم، حيث ثبت علميًا أن تناوله يساهم في تعزيز عملية الهضم.

5. يزوّد الجسم بالطاقة ويعزز الشعور بالشبع

رجيم الموز يُحسِّن عمليَّة الهضم، نظرًا إلى غناه بالأنزيمات التي تُعزِّز عمليَّة الأيض في الجسم، إذ أثبت العلماء بأنه يساهم في إفراز هرمون "كوليستوكنين" الذي يساعد في الشعور بالشبع.

في حبة مُتوسِّطة من الموز ما يعادل 110 سعرات حرارية، ما يُساعد في خسارة الوزن لقدرته على تزويد الجسم بالطاقة التي تُمكِّنه من أداء نشاطاته اليوميَّة، وبالتالي زيادة إحراق السعرات، نظرًا لاحتوائه على كميَّة وافرة من الكربوهيدرات.

يُساهم تناول الموز في التحكُّم بالجوع، كونه يخلو من الكوليسترول والدهون تقريبًا. فهو غذاء مناسب لكلِّ من يحاول خسارة الدهون، كما يمكن استعماله في وصفات الحلويات كمصدر للمذاق الحلو الصحي (من دون إضافة سكر المائدة).

يحتوي الموز كغيره من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء، ما يجعل منه مشبعًا من دون أن يمنح الكثير من السعرات الحرارية.

6. يساعد الموز جسمك على التخلص من السموم

للموز العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم خصوصاً البوتاسيوم ( 422 مليجرام لكل ثمرة موز واحدة )، و بذلك فهو عنصر حيوي لصحة الجسم، كما أنه يحتوي علي الألياف (حوالي 3 جرام لكل ثمرة موز واحدة ) وبذلك يساعد جسمك في التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم, وهذا يساعد في زيادة الشعور بالشبع مما يجعل الجسم لا يشعر بالجوع، علاوة على ذلك فهو له طعم رائع.

7. تقلل ألياف الموز من الوزن الزائد

يساعد الموز على حرق الدهون الضارة التي توجد بالجسم. ويحتوي الموز على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على التقليل من الوزن الزائد، وتعطي الإحساس بالشبع. ويساعد كذلك على هضم الطعام ببطء، وهذا يساعد على عدم تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت. فعند تناول الموز على الريق يساعد على إفراز مادة الكوليستونين التي تساعد على الشعور بالشبع. بالإضافة إلى أنه يساعد على منع امتصاص الكربوهيدرات والتي تساعد على إنقاص الوزن.

8. يحتوي على النشاء والمغنسيوم مما يساهم في نزول الوزن

الموزغني بالنشاء المقاوم

يحتوي الموز الأخضر على أعلى كمية من النشاء المقاوم، ليقل تركيزه مع استواء الموز، والنشاء المقاوم هو نوع من أنواع النشاء الذي لا يتم هضمه بالكامل وإنما يتم تخميره في القولون، وتتمثل أهمية النشاء المقاوم بأنه ينتج سعرات حرارية أقل من النشاء العادي، مما قد يساعد في نزول الوزن.

الموز غني بالمغنيسيوم

إن المغنيسيوم الموجود في الموز يزيد من فائدة تناول الموز للرجيم؛ لاحتوائه على الفلافونيد التي تساهم في التحسين من حساسية الأنسولين وتقلل من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.