فوائد ومحاذير تناول الموز للحامل والجنين


فوائد ومحاذير تناول الموز للحامل والجنين

تناول الموز آمن للحامل ويحافظ على صحة الجنين والأم ويحافظ الموز على مستويات ضغط الدم للحامل وهو غني بالفيتامينات الهامة للأم والجنين

1. الموز آمن للحامل ويحافظ على صحة الجنين والأم

الموز فاكهة الأم الحامل الآمنة، فهو مصدر مهم لمجموعةٍ كبيرةٍ من الفيتامينات والمعادن الضرورية من أجل صحة الحامل وجنينها، باستثناء الحوامل اللاتي يعانين من حساسية تجاه الموز، ومن أبرز الفوائد التي يقدمها الموز لكل من الحامل وجنينها ما يلي:

يخفف من التشنجات

يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على حفظ وتوازن نسبة السوائل في الجسم، الأمر الذي يخفف من تعرض المرأة الحامل للإصابة بتشنجات الساق المؤلمة.

يحافظ على صحة الجنين

يحميه من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية التي لا علاقة لها بالوراثة، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الفوليك أسيد الذي, يساعد على إنتاج الدم في جسم الحامل خاصة في الثلث الأول من الحمل, وقدرته على تطوير الدماغ لدى الأجنة، ونمو النخاع الشوكي بشكل جيد.

يقلل خطر الإصابة بفقر الدم

وهو الأكثر شيوعاً بين جموع النساء خلال فترة الحمل، يعود ذلك بسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين في الدم أثناء فترة الحمل. يرفع مستويات الهيموغلوبين في الدم التي تحافظ على نسبة كريات الدم الحمراء في الجسم وبالتالي تحسن من أدائه.

2. يحافظ الموز على مستويات ضغط الدم للحامل

يساعد الموز في زيادّة مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب الذي يصاحب الشهر التاسع من الحمل؛ وذلك نظراً لاحتواء الموز على السكريات البسيطة والتي تتضمّن: الفركتوز، السكروز، والجلوكوز التي لها دوراً في زيادّة الطاقة وزيادّة قدّرة الجسم على التحمّل.

قد تُعاني الحامل خلال الشهر الأخير من الحمل من تقلبات في مستويات ضغط الدّم، لذا يعدّ الموز من الفواكه التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم، والذي يُسهم في التخلّص من كميات الصوديوم الزائدة في الجسم بالتالي الحفاظ على مستويات الطبيعية لضغط الدّم عندّ الحامل.

3. يساعد على تعزيز عملية الهضم عند المرأة الحامل

إذا تعرضت المرأة الحامل إلى نقص حمض الفوليك في جسمها قد يؤدي هذا إلى إصابة الطفل بالعيوب الخلقية أو الولادة المبكرة. فإن تناول الموز أثناء فترة الحمل تساعد على تطوير دماغ الجنين وتغذية النخاع الشوكي له. ويساعد على تعزيز عملية الهضم عند المرأة الحامل لأنه يوفر الكثير من الألياف والمعادن. ويعزز الموز من حركة الأمعاء وتتحكم في منع حدوث أي غازات بالبطن أو الإصابة بالإمساك التي تتعرض له أغلب السيدات. ويساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بتسمّم الحمل.

4. الموز غني بالفيتامينات الهامة للأم والجنين

يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة كل من الأم والجنين، وتتعدد فوائد الموز للحامل حيث أنه:

يحتوي على فيتامين ج

الذي يعمل كمضاد أكسدة فيساعد في تقليل الإصابة بالعدوى، وتقليل الشوارد الحرة التي تسبب موت الخلايا.

يحتوي على السكريات

يحتوي الموز على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والتي تمد جسم المرأة الحامل بالطاقة.

يحتوي على الكربوهيدرات

يحتوي الموز على الكربوهيدرات الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع.

غني بالبوتاسيوم

مما يساعد على استرخاء العضلات ويقلل تقلصها، ويخفف من آلام الظهر والساقين التي تحدث للحامل.

مزيل طبيعي للإجهاد

من فوائد الموز للحامل أنه يساعد على التقليل من الشعور بالقلق الذي يحدث للحامل غالباً.

5. يعالج الموز الإسهال وغثيان الصباح للحامل

النساء اللواتي تعانين من الإسهال بدلاً من أو مع غثيان الصباح يمكن أن يستفدن من الموز، فالموز يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف الإسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد في الجسم، كما يمكن للبوتاسيوم في الموز أن يساعد أيضًا في تخفيف حدة التقلصات المعوية التي تصاحب الإسهال أحيانًا.

6. يساعد الموز على منع الحموضة المعوية عند الحامل

تشيع مشاكل الجهاز الهضمي في فترات الحمل، فبالإضافة لمشكلة الغثيان والقيء تُعد الحموضة والحموضة المعوية من المشاكل الشائعة أيضاً، ويُساعد تناول الموز في التخلص من هذه المشكلة من خلال ما يأتي: حماية جدار المريء والمعدة من الحمض الذي تُنتجه المعدة، والذي يسبب الحموضة. ويُحسن عملية الهضم. ويُساعد في التخلص من شعور حرقة المعدة بالإضافة إلى الحموضة عند تناولها. ويُسهم كذلك في التخلص من شعور حرقة وحموضة المعدة من خلال تشكيل جُدران الحماية.

7. الموز يعالج فقر الدم ويقوي عظام الحامل

يوفر الموز المعادن والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي لها فوائد متعددة لكل من الحامل والطفل، وتشمل فوائد الموز للحامل المحتملة ما يأتي:

علاج فقر الدم

أثناء الحمل تزداد الحاجة إلى الدم لدعم نمو الجنين، مما يجعل فقر الدم إحدى المشكلات الشائعة في الحمل، ويعد نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض مستويات الهيموغلوبين وإصابة الحامل بفقر الدم.

تعزيز المناعة

الموز مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة في الجسم والحماية من تلف الخلايا، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في تحسين الجهاز المناعي للجنين.

تقوية العظام

يعد الموز مصدرًا ممتازًا للكالسيوم الذي هو ضروري لتطوير عظام قوية في كل من الطفل والأم، كما أنه مهم لتنظيم انقباض العضلات في الجسم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.