فوائد اليانسون للبشرة ولتجاعيد البشرة


فوائد اليانسون للبشرة ولتجاعيد البشرة

يفيد زيت الينسون في مقاومة حب الشباب واليانسون يقلل تجاعيد البشرة ويمنحها النضارة كما يساهم اليانسون بنقاء البشرة ويزيل الاصفرار

1. يفيد زيت الينسون في مقاومة حب الشباب

نظرا لاحتوائه على بعض الخصائص المطهرة للجلد، والتي تقاوم نمو البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب على الوجه، ولا تتوقف فائدته للجلد على ذلك، بل يعمل زيت الينسون على الحد من التهابات الجلد وتشققها خاصة في فصل الشتاء نتيجة تعرضها للجفاف الشديد بسبب البرودة.

2. اليانسون يقلل تجاعيد البشرة ويمنحها النضارة

يساعد اليانسون على شد البشرة ومنحها المنظر المتماسك والناعم، وهذا يعني تقليل التجاعيد وبشرة شابة لمدة أطول. وفيما يلي أهم فوائد اليانسون للبشرة:

مرطب للبشرة

من فوائد اليانسون للبشرة أنه يعمل كمرطب للبشرة، حيث يمكن إضافة زيت بذور اليانسون إلى زبدة الشيا لعمل ماسك اليانسون للبشرة الذي يساهم في ترطيب البشرة، ويجعل البشرة ناعمة وسلسة.

الوقاية وعلاج حب الشباب

يمتلك اليانسون خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، لذلك من فوائد اليانسون للبشرة دوره في العناية بالبشرة بشكل جيد إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب.

مكافحة الشيخوخة

يستعمل اليانسون للتجاعيد، حيث تعمل مادة الأنيثول الموجودة في اليانسون على محاربة شيخوخة الجلد، خاصة إذا كان هناك خطوط رفيعة وتجاعيد في الوجه، حينها يمكن تخفيفها باستخدام ماسك اليانسون للبشرة بانتظام واستمرار، ومع الوقت سوف يظهر الفرق.

منح البشرة النضارة والتوهج

من فوائد زيت اليانسون للبشرة أنه يساعد على منح النضارة للوجه، ويساعد البشرة على الظهور أكثر إشراقاً.

3. يساهم اليانسون بنقاء البشرة ويزيل الاصفرار

اليانسون من الأعشاب التي لا تنحصر فوائدها على الصحة، انما تمتد خواصه لجمال البشرة وعلاج بعض مشاكلها لاحتوائه على العديد من المواد المفيدة لنضارة الجلد وشبابه مثل مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والبيتاكاروتينات والفيتامينات A، B، C، وغيرها.

فوائد اليانسون للبشرة وطرق استخداماته:

محاربة تجاعيد البشرة

نظراً لغناه بمضادات الأكسدة والبيتاكاروتينات، فإن شرب كوب من اليانسون يومياً يعمل على تأخير الشيخوخة المبكرة ويمنع ترهل الجلد. ويمكن إضافة ملعقة عسل للكوب لمضاعفة فوائده على البشرة.

نضارة البشرة

يساعد اليانسون على طرد السموم من الجسم وتنقية الدم، مما يساهم بنقاء البشرة ويزيل الاصفرار من الوجه ويمنحها اللون الوردي المتوهج، فلا تتردد بشرب كوب منه يومياً.

يعالج البثور

يعزز اليانسون من صحة الجلد ويعالج حبوب الشباب كما يمنع تلف أنسجة الجلد بحال المداومة على شربه.

4. يساهم اليانسون في معالجة الصدفية والجرب

يساعد في التخلص من الصدفية

تُعرف الصدفية بأنها حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تسبب التراكم السريع لخلايا الجلد، مما يتسبب في زيادة تراكم الجلد على سطح البشرة، ومن الأماكن الشائعة لظهور الصدفية: اليدين، والقدمين، وفروة الرأس، والوجه، والرقبة.

يساعد في التخلص من الجرب

يُعد الجرب أحد الأمراض التي تصيب الجلد مسببًا حكةً شديدةً في المنطقة المصابة، لا سيما في ساعات الليل، فضلًا عن تكوّن مسارات غير منتظمة على الجلد تتكون من بثور صغيرة أو طفح جلدي، ويُعد الجرب من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتشر بسرعة عبر الاتصال الجسدي مع الشخص المصاب.

5. يساعد اليانسون في الحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب

تأتي فوائد اليانسون للبشرة نتيجة احتوائهِ على فيتامين A وفيتامينC، فإنّ هذه الفيتامينات مهمة للحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب، وإعطائها نضارة ومظهر مُشرق وشبابي، وفيما يأتي بيان لفوائد اليانسون للبشرة: حيث يُساعد فيتامين C المتواجد في اليانسون في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويُعد الكولاجين من البروتينات المهمة للبشرة للحفاظ عليها مشدودة وخالية من التجاعيد. كما يُساعد فيتامين A المتواجد في اليانسون من التقليل من تلف الخلايا الناتج من التعرض لأشعة الشمس الضارة، والتي تُؤثر سلباً على البشرة وتؤدي إلى ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد. ويُساعد فيتامين C أيضاً في التقليل من آثار الندوب على الوجه الناتجة من حبوب الشباب، أو علامات تمدّد الجلد.

6. اليانسون يزيل سموم البشرة ويساعد في التئام الجروح

التئام الجروح

من أهم الإجراءات التي تقوم بها المكونات النشطة لزيت اليانسون، عملية الشفاء والتئام جروح البشرة بسرعة كبيرة.

تعزيز صحة الجلد

يحافظ زيت اليانسون على صحة الجلد ولمعانه، ويزيل البقع من البشرة، ويمنع تلف الجلد، ويجعل البشرة ناعمة ونضرة.

الحفاظ على نضارة البشرة

يصفي البشرة ويفتحها ويزيد نضارتها وشبابها، وذلك بالمداومة على شربه يوميًّا مع ملعقة من العسل.

إزالة سموم البشرة

يقلل اليانسون من الأضرار التي تمتصها وتتعرض لها البشرة، بسبب الملوثات والعوادم البيئية بالخارج.

مكافحة الميكروبات والفطريات

اليانسون فعال بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات التي تسبب الأمراض الجلدية، كذلك فإن الأنثول عنصر نشط في بذور اليانسون يمنع نمو البكتيريا.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.