شرب اليانسون أثناء الحمل هل هو مضر أو مفيد للحامل


شرب اليانسون أثناء الحمل هل هو مضر أو مفيد للحامل

لا يُنصح بشرب اليانسون للمرأة الحامل خاصة في الشهور الاولى من الحمل ولكن له بعض الفوائد بما يخص معالجة الامساك

1. يفضل تجنب تناول اليانسون النجمي للحوامل

دائماً ما نخشى على الحامل تناول أي أعشاب أو أدوية لتأثيره على الأم أو الجنين.

من بين هذه الأعشاب نتبين هنا فوائد وأضرار نجمة اليانسون للحامل، إذ بسبب خواص يانسون النجمة التي تشابه هرمون الأستروجين والذي قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة من حدوث الاختلالات الهرمونية للمرأة الحامل، كما يتنافس الأنثول مع الدوبامين على مستقبلاته مما يسبب من زيادة إفراز الحليب للمرأة، بسبب عدم وجود دراسات كافية عن استخدام نجمة اليانسون للحامل، لذا يفضل تجنب تناول اليانسون النجمي للحوامل.

2. اليانسون يساعد على زيادة إدرار حليب الثدي

يوصي بعض الأطباء بتناوله كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات، كما أنه يساعد على الاسترخاء لدى المرضعة ما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

يذكر أن اليانسون لا يحتوي على سعرات حرارية عالية كونه فقير بالبروتينات والدهون، إلا أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المنوعة، مثل: الفسفور، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم.

3. اليانسون يسهل عملية الولادة للحامل

هناك آراء كثيرة حول فوائد اليانسون للنساء في فترة الحمل، من هذه الفوائد ما يلي:

علاج الإمساك

يستخدم اليانسون لعلاج الإمساك الذي يُصيب السيدات، وخاصة في شهور الحمل الأخيرة، فهو يعمل كملين طبيعي يساعد في إتمام عملية الهضم بصورة سليمة، مما يقلل من أعراض الإمساك المزعجة.

تسهيل عملية الولادة

من الشائع أنه من المستحب شرب اليانسون للحامل في الشهر التاسع، حيث يعمل اليانسون على تسهيل عملية الولادة الطبيعية ويخفف من آلامها، فهو يعمل على تقوية عضلات الرحم، ويسهل حركتها أثناء الولادة، مما يقلل الآلام ويُسهل الولادة.

علاج الانتفاخ

من المعروف فاعلية اليانسون في علاج الانتفاخ والغازات، حيث أنه يقوم بطرد الغازات من البطن وتهدئة الانتفاخ، مما يساعد الحامل على التخلص من آلام الانتفاخ التي قد تعاني منها أثناء الحمل.

تخفيف الأرق

تلجأ العديد من النساء إلى اليانسون كمهدئ طبيعي لأعراض الأرق، فالنساء الحوامل خاصة في الشهور الأخيرة قد تكون لديهن أعراض مزعجة من الأرق والتقلبات المزاجية، ويعتبر اليانسون من الأعشاب المشهورة التي تساعد على النوم والاسترخاء.

4. اليانسون يحمي من عسر الهضم للحامل

تتعدد فوائد اليانسون للحامل، ومن أهم وأبرز فوائد اليانسون للحامل ما يأتي: الوقاية من عسر الهضم. التقليل من الآلام والانتفاخ المرافق لمتلازمة القولون العصبي. التقليل من السعال وعدم الشعور بالراحة لدى الأفراد الذين يعانون من الربو. التحسين من الإمساك. التقليل من الشعور بالاكتئاب. التقليل من مستويات السكر في الدم للأشخاص المصابين بداء السكري. التسهيل من عملية الولادة، حيث يستخدم اليانسون لتقوية الطلق أثناء الولادة، كما أنه يفيد في تهدئة الأعصاب. المساهمة في زيادة حليب الثدي. التقليل من التشنجات.

5. تناول اليانسون بشكل متكرر وكثير يضر الجنين

إن تناول اليانسون بشكل متكرر يضر الجنين، لأنه يحتوي على مادة الأنيثول التي لها تأثير سام في الجهاز العصبي المركزي للجنين، والذي يكون غير مكتمل بعد، وحتى بعد الولادة يجب إعطاؤه للأطفال الرضع بنسبة قليلة، لا تزيد عن نصف ملعقة في اليوم وبعد استشارة الطبيب، لأنه يمكن أن يسبب الخمول الزائد وفقدان الوعي مع الإفراط في تناوله.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.