فوائد وأضرار شرب اليانسون لمرضى السكري


فوائد وأضرار شرب اليانسون لمرضى السكري

يوازن اليانسون مستوى السكر في الدم ويساعد شربه في تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للجلوكوز وبالتالي يحسن حالة مرضى السكري

1. بذور اليانسون تمتلك تأثيراً خافضاً لمستوى السكر والدهون الدم

يقلل النعناع من مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري: حيث أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Journal of Complementary Medicine and Alternative Healthcare عام 2018، والتي أُجريت على مرضى السكري إلى أنّ تناول مكمّلات بذور اليانسون يمتلك تأثيراً خافضاً لمستوى السكر والدهون الدم.

إضافةً إلى أنّه مُضاد لعمليّة التأكسد، وبالتالي فإنّه يُعدُّ من الأطعمة التي تُحسّن الصحة، وتساعد على تقليل التوتر والاكتئاب الناجم عن الإصابة ببعض الأمراض كالسكري, ومن جهةٍ أخرى يجدر التنبيه إلى أنّه يُنصح عند استهلاك اليانسون من قِبل مرضى السكري بالانتباه لمستوى سكر الدم، ومراقبة مؤشرات انخفاضه.

2. يوازن اليانسون مستوى السكر في الدم

يساعد النعنع بمُقاومة مرض السكريّ، حيث وَجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء 5 جم من مسحوق بذور اليّانسون يوميّاً ولمدّة 60 يوماً قد تُخفِض من سكّر الدّم بمُعدّل 36%، بالإضافة إلى خفض الدّهون الثُلاثيّة، والكوليسترول في الدّم، وخفض أكسدة بروتينات الدّم والليبيات (الدّهون).

كما أن فوائد اليانسون تساعد في تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للجلوكوز وبالتالي تحسن حالة مرضى السكري.

3. يساعد اليانسون في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم

يعد الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم تحدي كبير بالنسبة لمرضى السكري، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، لكن هناك بعض الأبحاث الواعدة التي تظهر أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

اليانسون يحتوي على مركب فعال يسمى الأنيثول، والذي يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

4. يعد اليانسون علاجاً مثالياً لمرضى القدم السكري

يعد اليانسون مضاداً للالتهابات والفطريات والبكتيريا التي تتجمع على الجلد وتصيبه، حيث أن الزيت الطيار الخاص به له خصائص مقاومة للالتهابات والفطريات، والقضاء عليها، وبذلك فيعد اليانسون علاجاً مثالياً لمرضى القدم السكري، الذين تتجمع لديهم البكتيريا والفطريات في القدم وتصيبها بالجروح والالتهابات، كما أن خواص اليانسون تجعله يساعد في إسراع التئام الجروح عند مرضى السكري أيضا.

يساعد اليانسون في تحسن امتصاص الأمعاء الدقيقة للجلوكوز، وبالتالي تحسن حالة مرضى السكري.

وجدت إحدى الدراسات الصينية أن تناول مرضى السكري لحوالي 5 جرام من اليانسون يوميا ولمدة شهرين يساعد في خفض مستوى السكر في الدم بنسبة تصل إلى 36 %.
إن الانتظام أيضا في شرب اليانسون يخفض الكولسترول المرتفع في الدم، والدهون الثلاثية أيضاً.

تساعد الأحماض الدهنية الهامة والموجودة في اليانسون على تجدد خلايا الكبد، وهو ما يؤدي إلى انتظام مستوى السكر في الدم بشكل غير مباشر.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.