الرمان لتقليل مضاعفات مرض السكري والوقاية من النوبات القلبية


الرمان لتقليل مضاعفات مرض السكري والوقاية من النوبات القلبية

يساعد في مكافحة مرض السكري, يعالج تقرحات القدم السكرية ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية

1. يساعد في مكافحة مرض السكري

إن الرمان مليء بمضادات الأكسدة مما مفيد لمرضى السكري. كما أن الرمان منخفض الكربوهيدرات مما يخفض نسبة السكر في الدم. وإن شرب عصير الرمان كل يوم لمدة ثلاثة أشهر تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهي حالة شائعة مرتبطة بمرض السكري.

2. يُخفّف من آثار اعتلال الكلى السكري

إن استخدام مُستخلص قشر الرمان قد يُخفّف من آثار اعتلال الكلى السكري، وذلك بسبب قدرته على تعزيز استجابة مُضادات الأكسدة، والحفاظ على توازن ارتفاع سكر الدم.

لكن يجدر التنبيه إلى أنّه ليست هناك دراساتٌ حول تأثير قشر الرمان، وما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لمعرفة هذا التأثير.

3. الرمان يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يفيد الرمان في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني كما تساهم في علاجه، حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بما فيها البوليفينول ومن فوائده: أنه يقلل من الإصابة بالأمراض المصاحبة لمرض السكري مثل أمراض تصلب الشرايين. ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم. ويقي أيضاً من متلازمة الأنسولين. ويكافح الإصابة بأمراض القلب.

4. يعالج تقرحات القدم السكرية

للرمان خصائص مضادة لحدوث مرض السكر من النوع الثاني وذلك في الأشخاص الطبيعيين. كما أن عصير الرمان يساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني .ويعد مستخلص قشر وبذور الرمان مساعداً في خفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ. وإن للرمان خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك هو فعّال في علاج تقرّحات القدم فيما يعرف بالقدم السكرية.

5. يقلل مقاومة الأنسولين ويخفض نسبة السكر في الدم

يعدّ الرّمان مفيدًا لمرضى السكري، إذ إنه كان يُستخدم تقليدياً كعلاج لمرضى السكري في الشرق الأوسط والهند، كما أنه قد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم.

كشفت الأبحاث التي نُشرت في مجلة أبحاث التغذية، أنّ المركبات الموجودة في الرمان لها خصائص مضادة للسكري، فالرمان يحتوي على البوليفينول وهو من مضادات الأكسدة الفريد من نوعه الذي يساعد على التحكم بمرض السكري من النوع الثاني.

6. يقلل من الإجهاد التأكسدي ونسبة السكر بالدم

يعتبر الرمان أحد الفواكه المهمة لمرضى السكري لقدرة القشور والبذور في الحد من النوع الثاني لسكري، حيث تُسهم في التقليل من الإجهاد التأكسدي ، ومن فوائد الرمان لمرضى السكري تحفيز نشاط مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين الذي يلعب دور مهم في تنظيم السكري وتوزيعه في جسم الإنسان، وتثبيط العامل المستقبل للبيروكسيد، كما يحتوي الرمان على البنكالاجين والإيلاجيك والأولينوليك والأوروليك التي تعتبر جميعها مركبات تساعد في تقليل نسبة السكر بالدم.

7. يقي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

النوبات القلبية وتصلب الشرايين، من المضاعفات التي تهدد مرضى السكري، لأن مع ارتفاع نسبة السكر بالدم لفترة طويلة، يصبح الجدار الداخلي المبطن للشرايين أكثر خشونة، ومع تسرب الصفائح الدموية بداخلها، تتعرض للانسداد.

لذلك يعتبر الرمان الاختيار الأمثل لمرضى السكري، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم، فكلاهما يساهمان في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وتنشيط الدورة الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

8. يقلل من مضاعفات مرض السكري

يحتوي عصير الرمان على نسبة مماثلة من السكر الموجود في أي عصير فواكه طبيعي اخر، ولكن من المفاجآت السارة أنه بعد شرب عصير الرمان لمدة ثلاثة أشهر ساهم في التقليل من مخاطر ومضاعفات مرض السكري مع ثبات قراءات السكر في الدم وعدم ارتفاعها.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.