الرمان للتقليل من تشنجات وتقلصات الرحم أثناء الحمل


الرمان للتقليل من تشنجات وتقلصات الرحم أثناء الحمل

يحسن الربط الشبكي بين خلايا دماغ الطفل, يعزز مناعة الأم والجنين, يحمي من حالات تسمم الحامل

1. يحسن الرمان الربط الشبكي بين خلايا دماغ الطفل

أن شرب المرأة الحامل يومياً عصير الرمان، يساعد على تحسين عملية نمو دماغ الجنين، وفق تقرير نشر في موقع دويتشه فيله (DW).

ويشير التقرير إلى أن شرب عصير الرمان يحسن الربط الشبكي بين خلايا دماغ الطفل الذي لم يولد بعد.

2. يقلل من احتمالية الولادة القيصرية وفقر الدم

يعمل الرمان على الحد من تشنجات الرحم والتقلصات التي تحدث خلال فترة الحمل وتمدد الرحم للاتساع لحجم الجنين.

يساعد الرمان على تسهيل عملية الولادة، والحماية من الولادة المبكرة، والتقليل من احتمالية الولادة القيصرية غير الطبيعية، حيث يساعد بدوره على تقوية عضلات الرحم.

يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الحديد المفيد في تقوية دم المرأة الحامل، والتعزيز من نسبة الهيموجلوبين بالدم، والوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا "فقر الدم.

3. يقلل من تشنّجات وتقلّصات الرحم

يعتبر الرمان من أفضل العناصر الطبيعيّة التي ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناولها خلال مراحل الحمل المختلفة، وخاصة في المراحل الأخيرة منها، حيث يقلل إلى حد كبير من التشنّجات والتقلّصات والأوجاع التي تحدث في الرحم، ممّا ينعكس بشكل إيجابي جداً على تسهيل عملية الولادة، ويخفّف من احتمالية الولادة غير الطبيعيّة، وذلك من خلال تقوية عضلات الرحم.

4. الرمان يحمي دماغ الجنين

أفضل طريقة لترميم خلايا الجنين هي استخدام مضادات الأكسدة، والرمان غني بمضادات الأكسدة، الذي يمكن أن يقوم بإصلاح أي ضرر يلحق بالخلايا ويحمي دماغ الجنين من أي ضرر.

5. يعزز مناعة الأم والجنين

يعتبر الرمان غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو الجنين وتحميه من التشوهات وتحافظ على صحته ونموه بشكل طبيعي.

كما يقي الرمان المرأة الحامل من العدوى الفيروسية والأمراض الناتجة عنها ويعزز جهاز المناعة لدى الأم والجنين .

ويحتوي الرمان على فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز صحة جلد الجنين والحامل ويعمل على تقويته ويزيد من نضارة البشرة لدى الحامل ويقي من تقصف الشعر لديها خلال فترة الحمل.

6. الرمان يحمي من حالات تسمم الحامل

قد يكون عصير الرمان واعدًا للوقاية من تسمم الحمل وتقييد النمو والولادة المبكرة عند إعطائه للنساء أثناء الحمل، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة واشنطن.

7. يحارب امراض الحامل

يساهم الرمان في الوقاية من العدوى والأمراض الفيروسية والأمراض المزمنة أثناء الحمل، ويحتوي الرمان على مضادات أكسدة لها دور فعال في تقوية الجهاز المناعي للمرأة ومحاربة الأمراض خلال أشهر الحمل.

كما يحتوي على فيتامينات تساعد على تقوية عظام المرأة الحامل وجنينها، بالإضافة لحمايتها من تخثر الدم الذي قد يحدث للحامل أو جنينها.

8. يؤمن الاحتياجات اليومية من الحديد للحامل

تعاني العديد من النساء من الأنيميا أثناء الحمل، وبالإضافة إلى تناول مكملات الحديد التي ينصح بها الطبيب، ينبغي زيادة الأطعمة الغنية بعنصر الحديد والتي تساعد على رفع مستوى الهيموجلوبين، فنقص الحديد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل المخاض المبكر وولادة طفل وزنه قليل، وتناول الرمان يضمن الحصول على الاحتياجات اليومية من الحديد خلال نظامك الغذائي.

9. الرمان يطور وظائف الجنين

تشير دراسة أجراها باحثون في مستشفى بريغهام للنساء، التابع لجامعة هارفارد الأمريكية العريقة، أن شرب المرأة الحامل يومياً لعصير الرمان، يساعد على تحسين عملية نمو دماغ الجنين ، كما أن استهلاك عصير الرمان أثناء الحمل له تأثير إيجابي للغاية، حيث يطور الجنين نوعاً من الوظيفة الوقائية، التي قد تنقذ حياته حتى عند الولادة.

10. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

الرمان مصدر جيد لفيتامين "ج" الذي يساعد جسمك على امتصاص الحديد، ويؤدي تناول كمية كافية من الحديد وفيتامين "ج" إلى تقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، الذي يسبب غالبًا الولادة المبكرة.

الرمان مصدر جيد للألياف التي تسهم في الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، من خلال تحفيز حركة الأمعاء.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

9.

10.