فوائد القرفة لمرضى السكري وتقليل نسبة السكر في الدم


فوائد القرفة لمرضى السكري وتقليل نسبة السكر في الدم

القرفة تنظم وتخفض مستويات السكر في الدم وتحمي مرضى السكري من الأعراض الجانبية

1. تقلل القرفة من نسبة السكر والكولسترول في الدم

يوجد في القرفة مجموعة من المواد الفعالة ذات الفوائد الصحية الكثيرة، ومن فوائدها المحتملة لمرضى السكر ما يأتي: تقلل نسبة السكر في الدم. تعزز فاعلية مستقبلات الأنسولين في الخلايا. تعالج مقاومة الخلايا للأنسولين. تقلل من نسبة الكولسترول في الدم، وبذلك تحمي مرضى السكر من بعض المضاعفات المحتملة.

2. القرفة تساعد الجسم في استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر

على الرغم من الدراسات العديدة فلا يزال من غير الواضح ما إذا كانت القرفة تساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري، فقد أظهرت نتائج بعض الدراسات فائدة لاستخدام توابل القرفة، وبعضها لا يدعم ذلك، وشملت الدراسات السابقة جرعات مختلفة من القرفة وأنواعًا مختلفة منها، مما يجعل من الصعب مقارنة النتائج.

يُحتمل أن تساعد القرفة الجسم في استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر، لكن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت مكملات القرفة تساعد المصابين بداء السكري، وبالنسبة إلى معظم الناس قد تبدو مكملات القرفة آمنة على الأقل للاستخدام على المدى القصير، لكن تناول جرعات عالية قد يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، ومن المهم أيضًا تذكر أنه لا يمكن لأي عنصر غذائي بمفرده علاج مرض السكر.

3. تحمي القرفة من تخثر الدم وتعمل على تطويل عمر مرضى السكري

توازن مستوى السكر وتجعله ضمن المستوى الطبيعي أو بزيادة قليلة فقط وذلك لأن مادة الكروم الموجودة في القرفة تعمل على زيادة استجابة الخلايا لمادة الأنسولين بالحد المناسب لتقلل بذلك من نسبة السكر بالدم وتجعله متوازن.وتخلص مريض السكري من الأعراض الجانبية المزعجة كالغثيان والدوار وانخفاض القدرة على التركيز. وتعمل على تطويل العمر النسبي لمريض السكري خاصة أن مرض السكري يعتبر مُسبّباً للموت المفاجئ الناتج من غيبوبة السكر. وتخفيض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم وهما عادة ما يتواجدان مع مرض السكر ولكن هذه الفائدة تظهر بعد تناول القرفة بأشهر. وحماية مرضى السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. الحماية من تخثر الدم عند مرضى السكري بسبب احتواء القرفة على مادة الكومارين التي تعمل كمضادة للتخثر. وحماية مرضى السكري من البدانة التي عادة ما تصاحب المرض فالقرفة حارقة للدهون المتراكمة في الجسم.

4. المساعدة في نقل سكر الجلوكوز للكبد والعضلات

زيادة كفاءة الأنسولين من أسباب مرض السكري، وعدم قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين بكمية كافية، لتقليل نسبة السكر في الدم.

تعمل القرفة على تقليل نسبة السكر في الدم، عن طريق المساعدة في نقل سكر الجلوكوز إلى أماكن التخزين بالكبد والعضلات، والزيادة من كفاءة الأنسولين في نقل سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم.

5. القرفة تنظم مستويات السكر في الدم

من أهم خصائص القرفة وأكثرها شهرة هي تخفيض نسبة السكر في الدم. وقد نشرت مجلة "ديابيتيس كير" المتخصصة بمرض السكري عام 2003 دراسة حول دور القرفة في مواجهة مرض السكري، وكانت النتيجة أكثر من مدهشة.

فقد أجريت الدراسة على 60 شخصاً من الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، تم تقسيمهم إلى ست مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة من هذه المجموعات كمية معينة من القرفة وهي نصف غرام وثلاثة غرامات وستة غرامات من القرفة.

بعد 20 يوماً من تناول القرفة، تبين أن مستوى السكر كان منخفضاً بشكل ملفت للنظر لدى المجموعة التي تناولت كمية أكبر من القرفة (أي ستة غرامات).

وبعد 40 يوماً من التناول اليومي للقرفة، لوحظ أن مستوى السكر انخفض بشكل رائع لدى المجموعتين المتبقيتين، وتراوح هذه الانخفاض بين 18 و29 في المائة.

كما لوحظ في هذه الدراسة أن القرفة خفضت أيضاً نسبة الكولسترول الضار في الدم ودهونه الثلاثية، وتراوح هذه الانخفاض من 10 إلى 24 في المائة بالنسبة للكولسترول، و23 إلى 30 في المائة بالنسبة للدهون الثلاثية، في حين بقيت مستويات الكولسترول الحميد كما هي.

6. استهلاك القرفة يساهم في خفض مستويات السكر

من المهم معرفة أنّه لا يمكن لاستهلاك أيّ عُنصرٍ غِذائي بمفرده أن يُخفف من مرض السكري، إذ تتضمن خطة التحكم بمرض السكري عدداً من الأمور المهمة، مثل: اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومراقبة مستويات السكر في الدم، واستخدام أدوية السكري أو الإنسولين في بعض الحالات تحت إشراف الطبيب.

وعلى الرغم من إجراء العديد من الدراسات، إلّا أنّ تأثير استهلاك القرفة في خفض مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري ما يزال غير واضح، ففي الدراسات السابقة التي أُجريت حول تأثير استهلاك القرفة في مرض السكري، تضمّنت جُرعاتٍ مختلفة، وأنواع مُختلفة من القرفة، ممّا جعل من عملية مقارنة النتائج عملية صعبة، ومن المحتمل أن تُساعد القرفة الجسم على استخدام الأنسولين بشكلٍ أكثر كفاءة، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت مكملات القرفة تُساعد مرضى السُكري أم لا.

7. خفض مستوى الهيموجلوبين السكري والكولسترول

قادت الأبحاث إلى نتائج تربط بين القرفة وتأثيره الإيجابي على مرض السكر والمضاعفات المرتبطة به على النحو الاتي:

خفض مستويات السكر والكولسترول في الدم

تقوم القرفة بتحسين مستويات السكر والكولسترول في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النمط الثاني، وتقلل القرفة كذلك من عوامل الخطورة وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسكري.

تحسين مقاومة الأنسولين

تقوم القرفة بتحسين مقاومة الأنسولين حيث يصبح الأنسولين قادرًا على إدخال الغلوكوز للخلايا بشكل أكثر فاعلية.

خفض مستوى السكر بعد الأكل ومعدل إفراغ المعدة من الطعام

يقلل تناول 6 غرام من القرفة من مستوى السكر في الدم بعد الأكل ويؤخر إفراغ المعدة دون التأثير على الشعور بالشبع.

خفض مستوى الهيموجلوبين السكري

ما زالت النتائج متضاربة حول تأثير القرفة على خفض مستوى السكر، ففي دراسة أجريت على 109 مريض بالسكري وجدت أن تناول 1غرام من القرفة يوميًا لمدة 90 يومًا قام بخفض مستوى الهيموجلوبين السكري بشكل واضح.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.