القرفة وضغط الدم: كيف تخفض القرفة ضغط الدم


القرفة وضغط الدم:  كيف تخفض القرفة ضغط الدم

تستخدم القرفة للتحكم في ضغط الدم القرفة وتساهم في خفض معدل ضغط الدم المرتفع لدى المرضى المصابين به

1. مكمل غذائي يساعد في خفض ضغط الدم

القرفة لا تسبب ارتفاع في ضغط الدم، بل على العكس تعتبر القرفة من المكملات الغذائية الواعدة للمساعدة في خفض ضغط الدم لمرضى ارتفاع الضغط.

وتساعد القرفة في السيطرة على مستوى كل من السكر المرتفع والكوليسترول العالي، وبالتالي تساعد في ضبط العوامل الأخرى المؤثرة على الضغط

تأثير القرفة المفيد يحتاج للالتزام به مدة من الزمن ، إلى جانب الالتزام بنظام حياة صحي من ممارسة الرياضة، وتناول طعام صحي وتقليل التوتر .

2. تفيد القرفة في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على المدى القصير

القرفة علاج لارتفاع ضغط الدم الذي يُعدّ أحد أمراض العصر شديدة الخطورة، إلّا أنّ معظم الدراسات الحديثة لفحص الخصائص الطبية للقرفة ركزت على تأثير القرفة على نسبة السكر في الدم.

القرفة تخفض نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام وتخفض نسبة الكوليسترول الكلّي، بالمقابل توجد أدلة أقل تدعم الادعاءات المتعلقة باستخدام القرفة للسيطرة على ضغط الدم، وتفيد القرفة في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على المدى القصير.

يجب على مرضى الضغط استشارة طبيبهم الخاص، قبل إدخال القرفة إلى نظامهم الغذائي، إذ إنّها لا تُخفض الضغط فقط بل تخفض السكر والدهون كما ذكرنا سابقًا مع ضرورة مراقبة معدل الضغط باستمرار، وعدم اعتماد القرفة علاجًا وحيدًا، إذ يجب تناول الأدوية العلاجية كذلك، كما أنّ لكل مريض وضعًا صحيًا مختلفًا، فقد تلائم القرفة البعض، ولا تلائم آخرين.

ينصح بتناول كمية صغيرة من القرفة، إذ يمكن استبدالها بمشروب الشاي اليومي، وتختلف طرق تناول القرفة فالبعض يفضل تناول مغليّةً، أما البعض الآخر فيفضلون إضافة مسحوق القرفة لأنواع الطعام المختلفة.

3. إدارة الوزن والسكريات في الدم

القرفة لها تاريخ طويل في الاستخدام الطبي والطهي، وهي تعمل على تحسين الصحة من خلال مكافحة العدوى، ومنع السرطان، وخفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول وضغط الدم. في الواقع، أظهرت دراسة اجراها علماء من جامعة University of Toronto أن تناول القرفة على المدى القصير يقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

أظهرت الدراسات أن القرفة توسع وتريح الأوعية الدموية، وهي تغيرات يمكن أن تخفض ضغط الدم.

القرفة هي أيضاً مصدر لمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تشارك أيضاً في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، قد يكون الدور المحتمل للقرفة في إدارة الوزن والسكريات في الدم أيضاً آلية لتحسين ضغط الدم، لأن السمنة والسكري مرتبطان بارتفاع ضغط الدم.

4. التحكم في ضغط الدم

هناك القليل من الأدلة المتاحة لدعم الادعاءات باستخدام القرفة للتحكم في ضغط الدم.

فقد وجدت مراجعة، أجريت عام 2012 لثلاث دراسات حول تأثير القرفة على ضغط الدم لدى مرضى ما قبل السكري ومرض السكري من النوع الثاني، انخفاضًا قصير المدى في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولكن هذه الدراسات كانت صغيرة وهناك حاجة لمزيد من البحث.

وقد أظهرت دراسة منفصلة، أجريت لفحص تأثير منتج يحتوي على القرفة والكالسيوم والزنك، عدم وجود انخفاض في ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.

عموما أشار المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية حاليًا إلى أن الدراسات البشرية لا تدعم استخدام القرفة لأي حالة صحية.

5. القرفة تساعد على توسيع الأوعية الدموية

صحيح أنه لا تتوافر معلومات كافية عن كيفية خفض الضغط من خلال القرفة تحديداً، ولكن يعتقد أن القرفة تمتلك خصائص تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وهذا ما أظهرته بعض الأبحاث ، كما أظهرت بعض الدراسات الأخرى قدرة القرفة على خفض الضغط الانقباضي والانبساطي.

6. تتحكم القرفة في خفض ضغط الدم وجلوكوز الدم

يعمل تغيير نمط الحياة وتناول أطعمة معينة على التحكم بضغط الدم، ويلعب إضافة القرفة إلى النظام الغذائي دورًا في عملية ضبط الضغط لدى المرضى المصابين به.

وكشفت العديد من الدراسات أن القرفة تعمل على التحكم في ضغط الدم، خاصة لدى مرضى السكري، كما تعمل على خفض جلوكوز الدم والكوليسترول.

وأظهر الباحثون أن القرفة ساهمت في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني، في حين لم يتبين بعد الآلية التي تعمل بها القرفة في الحصول على تلك النتائج.

ويجب العلم أن تأثير القرفة على خفض ضغط الدم يختلف من شخص لأخر، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً، ويمكن تناول مشروب القرفة الساخن أو إضافة رشة منها إلى أطباق الطعام المختلفة أو بعض المشروبات لتكسبها نكهة مميزة.

7. القرفة تخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه

القرفة نوع من أنواع التوابل العطرية التي يُحصل عليها من اللحاء الداخلي لأشجارالقرفة، وتُستخدم القرفة دوائيًا للمساعدة في تحسين ضغط الدم، والسيطرة على مستويات الجلوكوز.

يعاني الكثير من الأشخاص من ضغط الدم سواء بارتفاعه أو انخفاضه، وتُبيّن الدراسات الحديثة أن القرفة تساهم في خفض معدل ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، وفي تحسين مرونة الأوعية الدموية، وتعزيز تمددها، وذلك لاحتوائها على الزنك، والكالسيوم ومضادات الأكسدة، وتحفيز قنوات البوتاسيوم في العضلات الملساء وتقليل نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وذلك عند الالتزام بأخذ جرعة يومية منه.
يُحذر استخدامها من قبل الأشخاص الذين لديهم ضغط دم منخفض، لأنها تسبب انخفاضًا حادًا للدم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.