البابونج لعالج ارتفاع ضغط الدم


البابونج لعالج ارتفاع ضغط الدم

يعمل على خفض مستويات الكوليسترول, يساعد على استرخاء الشرايين وتمددها

1. يعمل على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

يحتوي البابونج على الفلافونيد المضاد للأكسدة، والذي يعمل على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم بالتالي قد يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يعتبر شاي البابونج من العلاجات المنزلية الهامة، التي تفيد في شكاوى المعدة والأمعاء وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى فضلاً عن مذاقه الممتع.

خفض ضغط الدم

تناول شاي البابونج بصورة منتظمة يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة به على تقوية عضلة القلب.

3. يعمل البابونج على استرخاء جدران الأوعية الدموية

لا يزال البابونج يُستخدم حتى الآن للتخفيف من التوتر وتهدئة آلام شدّ العضلات، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على خفض ضغط الدم المرتفع.

ويحتوي الشاي المصنوع من زهور نبات البابونج، على مواد مضادّة للالتهابات وخافضة لضغط الدم، حيث يعمل على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، إضافة إلى تحفيز قدرة الجسم على فقدان المزيد من السوائل من خلال الكلى.

أنَّ أزهار البابونج تحتوي على زيوت عطرية متطايرة، كما أنها مصدر غني بمواد البوليفينول المضادّة للأكسدة، والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، خاصةً عندما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالقلق والتوتر.

4. يساعد البابونج على الحد من مستويات القلق ويعزز النوم

البابونج ليس واحداً من العلاجات البديلة الموصى بها لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، ولكنه مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب الإجهاد، حيث أن الشاي قد يسهم بفوائد غير مباشرة.

شاي البابونج قد يساعد على الحد من مستويات القلق وتعزيز النوم، وهما العاملان الرئيسيين للحفاظ على مستويات صحية من ضغط الدم، وبالنسبة للأشخاص الذين يستمتعون بشرب الشاي، فإن فنجانا أو اثنين من شاي البابونج يساهمان في تلك المعالجة.

5. يضر البابونج المصابين بضغط الدم

البابونج له تأثير مختلف على المصابين بضغط الدم، فالمصابين بضغط الدم العالي من الأفضل لهم تناول البابونج ولكن المصابين بانخفاض الضغط يكون الأمر لهم العكس: حيث يعمل البابونج على تخفيض ضغط الدم، لذلك فالمصابين بضغط الدم المنخفض قد يعانون من زيادة في الانخفاض بسبب تناول البابونج. ويؤدي البابونج للإصابة بأعراض ضغط الدم المنخفض لدى بعض الحالات، ومن أعراضها الدوخة والوهن. وعند تناول البابونج بكثرة لدى مصابي ضغط الدم المنخفض قد يزيد من خفقان قلبهم ويسرع تنفسهم كذلك.

6. يساعد على استرخاء الشرايين وتمددها

يعرف البابونج على مر العصور بأنه من الأعشاب المهدئة، وغالباً ما يستخدم لتهدئة الجسم والاسترخاء قبل النوم، وهذه التأثيرات نفسها تجعل منه حلاً مثالياً لارتفاع ضغط الدم، لأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والشرايين وتمددها.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.