البابونج لتعزيز مناعة الجسم أثناء الحمل


البابونج لتعزيز مناعة الجسم أثناء الحمل

يقللل من تشنجات الحيض, يساعد على تنظيم عملية الإخراج وتقليل الأرق,

1. يساعد على النوم والتخفيف من مشكلة الحموضة

في الحقيقة إذا تناولت الحامل مغلي البابونج باعتدال، أي بمعدل كوب واحد يومياً، فهذا المشروب من شأنه أن يمنحها العديد من الفوائد نذكر منها: تحسين عمل الجهاز الهضمي والتخفيف من مشكلة الحموضة التي تصيب المرأة خلال الحمل، وتسهيل عملية الهضم. إضافةً لمساعدة المرأة الحامل على النوم العميق والتخفيف من مشكلة الأرق لديها، كما أن البابونج يساهم في التخفيف من آلام العضلات. ويحتوي البابونج على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، ومن الالتهابات وأنواع العدوى التي ممكن أن تصاب بها، كما أنه يساهم أيضاً في حماية القلب والشرايين من المشاكل.

2. يساعد على تنظيم عملية الإخراج وتقليل الأرق

يساعد الحامل على الحد او تقليل اعراض الغثيان والتقيؤ التي تتعرض لها اغلبية السيدات خلال فترة الحمل وتعتبر من اعراض الحمل المزعجة. ويساعد على التخفيف من اوجاع الظهر المصاحبة للحمل وكذلك اوجاع القدمين والتورم الذي يحدث لها فهو مسكن طبيعي. الكثير من السيدات الحوامل يصابون بحالات من الاسهال وأحياناً الامساك، يساعد البابونج على تنظيم عملية الإخراج للمرأة الحامل ويجعل الامر طبيعي لديها، بجانب ذلك جميع الحوامل بدون استثناء خلال فترة معينة من الحمل يصابون بأرق في النوم ولا تتمكن المرأة من النوم لساعات كافية فيساعد ايضاً على التخلص من اضطرابات النوم خلال فترة الحمل.

3. يعمل كمهدئ للحامل ويقيها من نزلات البرد

يُعرف البابونج بأنّه من الأعشاب المُهدئة، والتي تتميّز باحتوائها على العديد من الفوائد الصحيّة للحامل، ومن أبرزها ما يأتي: من المصادر الغنيّة بمضاداتِ الأكسدة، والتي تحمي من التعرّض للإصابة بالالتهابات. وتأثيره المهدئ، والذي يساعد على النّوم براحة. ويحدّ من الإصابة بنزلاتِ البرد، وبعض الأمراض الأخرى. ويحافظ كذلك على رطوبةِ الجسم.

4. تعزيز مناعة الجسم وتخفيف آلام الحمل

علاج الأرق

الصداع والإجهاد والحاجة المستمرة إلى التبول يمكن أ يصيب الحامل بالأرق. ونظراً إلى تأثيره المهدئ والمريح للأعصاب، يساعد شاي البابونج على تجنب الأرق والحصول على نوم هادئ فترات طويلة.

الحد من آلام الجسم

تعاني الحوامل من آلام الظهر والصداع وأوجاع الجسم بشكل دائم خلال شهور الحمل، يمكن تخفيف حدة تلك الآلام بتناول شاي البابونج الدافئ، لما له من خصائص مضادة للتشنجات التي تهدئ الآلام.

تعزيز مناعة الجسم

من المعروف أن الحمل قد يعوق نظام المناعة لدى النساء خلال تلك الفترة، مما يجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويحتوي شاي البابونج على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنقية الدم، وتساعد على مكافحة العدوى والإصابة بالأمراض بشكل أفضل.

5. قد يتسبب في القيء الزائد أو الحساسية

على الرغم من فوائده الصحية العديدة، فإن البابونج يعد من المشروبات الآمنة لغير الحامل، لكن بالنسبة للحامل يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة لتناول كميات كبيرة من البابونج، فقد يتسبب في القيء الزائد أو الحساسية، خاصة حال وجود أي تاريخ مرضي للحساسية من الأعشاب. كما قد يتداخل البابونج مع تأثير بعض العلاجات الطبية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله خلال فترة الحمل.

6. يقوي المناعة لدى الحامل ويقاوم الالتهابات

يعالج الأرق ويساعد في الحصول على نوم هادئ للمرأة الحامل والتي قد تعاني من بعض اضطرابات النوم، نظراً لتأثيره المهدئ. ويقوي المناعة ويقاوم الالتهابات، فهو يساعد الجسم على صد الهجمات الجرثومية ومقاومة الأمراض البسيطة مثل الكحة، نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية علاجية خاصة بذلك. كما يخفف آلام وتشنجات العضلات، فهو يعمل علىإرخاء وتهدئة الأعصاب، وذلك بزيادة كمية الأحماض الأمينية مثل الجلايسين الذي تقوم بتهدئة الأعصاب. ويعالج كذلك تقرّحات الفم، حيث يُمكن استعماله كغسول فموي لأثره المضاد للالتهابات، وذلك بالمضمضة به مرتين يوميّاً. ويساعد فيمنع ومقاومة السرطان، بالإضافة لأمراض القلب الشرايين، وذلك باحتوائه على مركب البوليفينول الذي يمكنه منع الإصابة ببعض أمراض القلب، وهو يساهم في الوقاية من السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة. ويسهل أيضاً عملية الهضم ويقلل الغثيان الصباحي لدى المرأة الحامل، هو أيضاً يهدئ المعدة، ويقلل النفخة، ويطرد الغازات البطنية، لذا يمكن تقليل أثر الغثيان الصباحي بتناول فنجان من مغلي البابونج.

7. يؤدي تناول البابونج بكثرة أثناء الحمل إلى تقلصات في الرحم

هل زهرة البابونج مفيدة للحامل؟ غالباً ما ينصح الأطباء ومقدمو الرعاية الصحية بتوخي الحيطة والحذر فيما يتعلق بشرب الأعشاب للمرأة الحامل، بما في ذلك البابونج، وذلك لعدم وجود ما يكفي من دراسات تثبت سلامة استخدامها، ومن المعروف أنَّ للبابونج أنواع عدة، لذلك قد تختلف درجة أمان استخدامه بحسب النوع المُستَخدم منه، ولكن بشكل عام قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البابونج أثناء الحمل إلى تقلصات في الرحم، ويُعدّ شرب البابونج الروماني بكميات دوائية أثناء الحمل غالباً غير آمن، إذ يُعتَقد أنَّه قد يسبب الإجهاض. كما لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان البابونج الألماني آمناً للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة، لذلك ينبغي على المرأة الحامل استشارة طبيبها قبل البدء باستخدامه، فقد ينصح بعض الأطباء بتقليل كمية البابونج المتناولة، بينما قد ينصح البعض الآخر بتجنّبه على الإطلاق.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.