فوائد الفلفل الأخضر للشعر وفروة الرأس


فوائد الفلفل الأخضر للشعر وفروة الرأس

يُكافح القشرة ويُنشّط الدورة الدموية لفروة الرأس, يزيد ترطيب الشعر ونعومته

1. يعتبر مصدر غني بالأحماض لِمُكافحة القشرة وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس

من فوائد الفلفل الحلو للشعر أنه مصدر مهم لفيتامين سي، وأعلى تواجداً في الفلفل الحلو هو الكاروتينات، ويعتبر مصدر مهم جداً للسيليكون الطبيعي، ويحتوي كذلك على مضادات الأكسدة، وبالإضافة إلى أنه يعتبر مصدر غني بالأحماض لِمُكافحة القشرة، كما أنه غني بالمعادن والماء والألياف بنسبة كبيرة جداً.

وتجربتي مع الفلفل الحار للشعر هي أنه يتم خلط كوب واحد من زيت الخروع مع 2 ملعقة طعام من الفلفل الحار، على أن يتم وضع المكونات في عبوة زجاج بعيدة عن الشمس لمدة أسبوعين، ثم ترك المكونات على الشعر لمدة نصف ساعة على أن يتم غسل الشعر بعدها.

ومن الأفضل أن يتم تكرار تلك الوصفة أكثر من 3 مرات في الأسبوع. ومن فوائد الفلفل الحار للشعر أنه يُعالج تساقط الشعر وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وتقويّة جُذور الشعر من أطرافه، وأيضاً فعّال في تغذية فروة الرأس.

2. الفلفل الأخضر البارد مع زيت الزيتون للعناية بصحة الشعر

اختارت خبيرة العناية بالشعر هند، أفضل طريقة لاستخدام الفلفل الأخضر البارد مع زيت الزيتون للعناية بصحة الشعر على النحو التالي:

  • قطّعي عزيزتي الفلفل الأخضر البارد الطازج وضعيها في مرطبان زجاجي محكم الإغلاق.
  • امتنعي عزيزتي عن تسخين زيت الزيتون قبل إضافته إلى قطع الفلفل الأخضر البارد.
  • أضيفي كوبين من زيت الزيتون العالي الجودة إلى المرطبان مع الغلق المُحكم.
  • اِتركي المرطبان الزجاجي 10 أيام في الثلاجة قبل الاِستفادة من فوائد الفلفل الأخضر البارد مع زيت الزيتون للشعر.

اِستفيدي من الخلطة مرّتين في الأُسبوع واِتركيها لِمُدّة ساعتين قبل الاِستحمام، بعد تدليك فروة الرأس والشعر بالكامل بِمحتوياتها الفعّالة للِعناية بِالشعر.
اِغسلي شعرك بالماء الفاتر جيّداً والشامبو الخالي من السلفات للحصول على أفضل النتائج.

ولا تترددي عزيزتي في الاستفادة من فوائد الفلفل الأخضر البارد مع زيت الزيتون لِعلاج مُشكلاته وخشونته بالإضافة إلى زيادة كثافته ولمعانه على الدوام.

3. يزيد ترطيب الشعر ونعومته ويُقلل الهيشان

يُستخدم الفلفل الأخضر للشعر عن طريق هرسه مع الزيت الُمفضّل لكي ولشعركي في الخلّاط الكهربائي حتى تظهر نعومة الكريم، ثم يطبق على الشعر لمدة من الوقت ويغسل بالماء، ويراعى عدم وضعه على فروة الرأس إن كان بها جرح حتى لا يزيد الالتهاب بها.

ويمكن ذكر بعض الفوائد للفلفل الحار الأخضر للشعر وهي:

  • يُساعد على إطالة الشعر بشكل رائع.
  • يزيد ترطيب الشعر ونعومته ويُقلل الهيشان.
  • يحتوي على كم هائل من مُضادات الأكسدة التي تحمي فروة الرأس من البكتيريا والجراثيم.
  • يقضي على القشرة ويحمي من تقصّف نهايات الشعر ويزيد من لمعان الشعر وحيويته.

4. يُساعد بشكل كبير على وقف تساقط الشعر والصلع غير الوراثي

تعود فوائد زيت الفلفل الحار للشعر لمادة الكابسيسين، وهي المركب الأساسي في الفلفل الذي يمنحه المذاق الحار، وعند وضع هذه المادة موضعيّاً على الجلد، فإنها تنشط الدورة الدموية، ما يساعد بدوره على تغذية بصيلات الشعر.

وفيما يلي سنوضح لكي بالتفصيل أهم فوائد زيت الفلفل الحار للشعر:

مكافحة القشرة:

تحتوي مادة الكابسيسين على خواص مضادة للالتهاب والبكتيريا والفطريات، ما يساعد على علاج القشرة والوقاية منها، بالإضافة إلى علاج الإكزيما، الأمر الذي يضمن لكي فروة رأس نظيفة وصحية.

تحفيز نمو الشعر:

يُساعد اِستخدام زيت الفُلفل الحار على تنشيط الدورة الدموية، ما يُساعد على توصيل الدم والأكسجين للبصيلات، وتحفيز نمو الشعر، وهو مصدر جيد لفيتامين " أ " الذي يُساعد على إصلاح الخلايا التالفة، ونمو الشعر سريعاً.

وقف تساقط الشعر:

في واحد من الأبحاث العلمية التي أُجريت لدراسة تأثير مادة الكابسيسين في تساقط الشعر، وجد أن زيت الفلفل قد يُساعد بشكل كبير على وقف تساقط الشعر والصلع غير الوراثي، ويُعيد إنماء الشعر مع الاستخدام المنتظم لمدة 21 يوماً.

تقوية الشعر:

إذا كُنتي تُعانين من شعر ضعيف سهل التكسر، فإنّ استخدام زيت الفلفل الحار قد يُخلّصكي من هذه المشكلة، إذ يحتوي على فيتامين " ب 6 " الذي يعمل على تقوية الشعر والبُصيلات، ويحميه من التقصّف والتكسّر.

5. يخلص الفلفل الرومي من كافة مشاكل الشعر

لتتخلّصي من مشاكل الشعر كافّة يُمكنكي تطبيق وصفة الفلفل الرومي للشعر، من خلال اِتباع الخطوات الآتية:

  • قطّعي ثمرة من الفلفل الرومي لقطع صغيرة.
  • ضعي قطع الفلفل الرومي في برطمان زجاجي وصبّي فوقها كمّية مُناسبة من زيت الزيتون بحيث تغمرها بالكامل.
  • اغلقي البرطمان جيداً وضعيه في مكان لا تصله شمس حتى لا يتأكسد الفلفل وزيت الزيتون لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى عشرة أيام.
  • صفّي الزيت من الفلفل واستخدمي الخلطة كحمّام زيت للشعر بحيث تُدلّكي فروة رأسك وشعرك بالكامل بالزيت.
  • اتركي الزيت على شعركِ لمدة ساعتين وغطي شعرك بمنشفة دافئة.
  • اغسلي شعركِ بالماء الدافئ والشامبو.

6. يفيد ماسك الشعر في تطويل الشعر والحافظ على صحّته ونضارته

تسعى الكثير من النساء للحصول على شعر طويل وناعم وصحّي، وهُنالك العديد من الطرق والعلاجات والماسكات التي يُمكن اِستخدامها للِحُصول على شعر طويل وناعم ومنها ماسك الفلفل الأخضر للشعر وطريقته كالآتي:

يُمكن استخدام الفلفل الأخضر لتطويل الشعر والحفاظ على صحته ونضارته، عن طريق استخدامه كماسك للشعر، ويُمكن القيام بِذلك عن طريق تقطيع عدد من حبّات الفلفل الأخضر لقطع صغيرة، ومن ثم يتم وضعها في وعاء أو علبة نظيفة ومن ثم يجب إضافة زيت الزيتون على قطع الفلفل الأخضر،

وتركها منقوعة في زيت الزيتون لمدة عشرة أيام، ومن ثم يتم وضع المزيج على على الشعر، وتركه لِفترة من الزمن ثم تنظيف الشعر بالماء الساخن، ويُساعد هذا الماسك على زيادة طول الشعر بمقدار 5 أشبار في عامين.

7. يُساعد تطبيق الفلفل الحار موضعيّاً على الجلد على مقاومة بعض أنواع الالتهابات

قد يُساعد تطبيق الفلفل الحار موضعيّاً على الجلد على مقاومة بعض أنواع الالتهابات، وذلك يُعزى غالباً لاِحتواء الفُلفل الحار على مادة الكابسيسين (Capsaicin).

حيث تساعد مادة الكابسيسين على تحفيز حُصول رد فعل التهابي في الجلد، مِمّا يعني بدء الجسم بتزويد المنطقة بكميات أكبر من الدم والمواد الهامة لِتسريع التعافي.

وإنّ هذه الخاصية الطبيعية للكابسيسين قد تجعل الفُلفل الحار وصفة مُفيدة لمُقاومة تساقط الشعر الناتج عن بعض الأمراض الاِلتهابيّة، مِثل: الصلع الوراثي.

لكن ما زال الأمر بِحاجة للِمزيد من الدّراسات والبُحوث لتأكيد هذا النوع من فوائد الفلفل الحار للشعر.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.