فوائد الفلفل للتنحيف وخسارة الوزن وكبح الشهية


فوائد الفلفل للتنحيف وخسارة الوزن وكبح الشهية

يسرع من عملية الهضم ويحرق الدهون ويخلص من الشحوم, يقمع الشهية مما يؤدّي إلى اِنخفاض في السعرات الحرارية

1. يُعتبر الفلفل الأسود أفضل الوسائل التي تُخلّص من الوزن الزائد

يُعتبر الفلفل الأسود من الوسائل الناجحة في إنقاص الوزن وحرق الدهون في بعض مناطق الجسم، كما يعمل الفلفل الأسود على محاربة السمنة، حيث يُعتبر أفضل الوسائل التي تُخلّص من الوزن الزائد كما أكد الباحثون في جامعة كاليفورنيا.

ويعمل تناوله على زيادة حرارة الجسم مِمّا يُسبّب تعرّقه وبالتالي التخلّص من البدانة. وتوصّل عُلماء من جامعة سيونغ الكورية الجنوبية وبعد إجراء اختبارات على الفلفل الأسود أنه يمنع تكوّن الخلايا الدهنية بالجسم وأكدوا بأنه من التوابل التي تُغني عن استخدام أدوية لعلاج السُمنة ويمكن استبدالها بالفلفل الأسود لاحتوائه على مركب البيبيرين.

2. يسرع من عملية الهضم ويحرق الدهون ويخلص من الشحوم

من الممكن الحصول على زيت الفلفل الحار في المنزل عن طريق وضع قرون الفلفل الحار في إناء محكم الإغلاق، ثمّ غمرها بزيت الزيتون وتعريضها لأشعة الشمس مدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، وبذلك يكون الزيت الناتج زيت فلفل حار طبيعي مئة بالمئة ويحتوي على كلّ الخواص المطلوبة.

ويُعدّ زيت الفلفل الحار مفيداً للتنحيف ويتم استخدامه بِعدّة طُرق على النحو الآتي:

زيت الفلفل الحار كمرهم موضعي

عِند تدليك الكرش والأرداف وغيرها من المناطق التي تتراكم فيها الدهون الضارة باستخدام زيت الفلفل سيشعر الشخص بحرارة شديدة نتيجة فعالية الزيت في حرق الدهون، والتخلص من الشحوم.

زيت الفلفل الحار كشراب

يُمكن الاستفادة من فعالية زيت الفلفل الحار في تخسيس الوزن عن طريق شربه أو مزجه مع الأطعمة، ويكمن دوره في ما يأتي:

تعزيز قدرة المعدة على إفراز العصارة الهضمية التي تسرع وتسهل هضم الأطعمة.
ملء المعدة وإعطاء الجسم شعوراً بالشبع مما يقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
كبح الشهية وزيادة معدلات الأيض.

3. يقمع الشهية مما يؤدّي إلى اِنخفاض في السعرات الحرارية

أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الأحمر مع كل وجبة يشعرون بالامتلاء، وتكون لديهم رغبة أقل في الطعام، كما أنّ نتائج الدّراسة تُشير إلى أنّ إضافة العنصر النشط الرئيسي في الفلفل الحريف capsaicin إلى النظام الغذائي يمكنه قمع الشهية، وهذا يمكن أنّ يؤدّي إلى اِنخفاض في السعرات الحرارية واِنخفاض في الوزن.

ووجدت دراسة أخرى أنّ النِساء اللواتي تناولن الفلفل الحار الطازج زاد لديهن معدل الأيض لمدة تصل إلى 30 دقيقة بعد استهلاكه، ويؤثر معدل الأيض على السرعة التي يحول بها الجسم الطعام والمشروبات إلى طاقة، وعندما تكون عملية الأيض أسرع، يكون الجسم أكثر احتمالاً لتحويل المواد الغذائية إلى طاقة بدلاً من الدهون المُخزّنة، وهذا مُفيد لِفقدان الوزن الزائد والتنحيف.

ويساعد كذلك في حرق المزيد من السعرات الحرارية بالإضافة إلى زيادة التمثيل الغذائي، ويُعتقد أن الفلفل الحار يُساعد على حرق السعرات الحرارية لأنه حار، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم عِند أكل الفلفل الحار، وعِندما ترتفع درجة حرارة الجسم، فإنّه يحرق المزيد من السعرات الحرارية.

4. تعزز وظائف الجهاز الهضمي وعدم الإصابة بالإمساك المزمن خلال إنقاص الوزن

هناك فوائد عديدة للفلفل الحار للتنحيف يمكن ذكر بعضها:

يُسرّع الفلفل الحار عملية الأيض لانقاص الوزن. ويساعد كذلك على حرق السعرات الحرارية خلال تخسيس الوزن. كما يحد من الشهيّة على مدار اليوم أثناء انقاص الوزن، ويزيد من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بالشكل الفعال.

بالإضافة إلى تعزز وظائف الجهاز الهضمي وعدم الإصابة بالإمساك المزمن خلال إنقاص الوزن.

لذا ينصح تناول إضافة حبة من الفلفل الحار على هيئتها الطازجة إلى أطباق السلطات المُتنوعة خِلال اِتباع الحمية الصحيّة المُحدّدة من الطبيب حسب طبيعة جِسم كُل سيدة وحالتها الخاصة، مع مراعاة شرب كمية كبيرة من الماء، خصوصاً كوبين من الماء الدافئ على الريق خِلال اِستخدام الفلفل الحار لاِنقاص الوزن،.

ومن ناحية أخرى يفضل مزج الفلفل الحار مع الخضروات الورقية الداكنة " البقدونس، البروكلي، الكرفس، الجرجير" لتخسيس الوزن، كونها تتفاعل مع بعضها البعض لحرق الدهون بالجسم، خصوصاً منطقة البطن والأرداف.

5. يساعد على تلبية الأهداف المطلوبة لفقدان الوزن عن طريق كبح الشهية

الفلفل الحار وحساء الدايت:

يشمل إضافة الفلفل الأحمر إلى الحساء وكذلك يضيف الفلفل الحار النكهة الحارة والمميزة إلى الحساء. على الرغم من أن اتباع نظام غذائي يتكون من الفلفل الحار ليس جذاب ولا صحي، ولكن لديه القدرة على مساعدتك على تلبية الأهداف لِفقدان الوزن. عِند مُحاولة اِنقاص الوزن، التركيز ليس فقط على فقدان 1 - 2 رطل في الأسبوع، ولكن أيضاً تعلّم تطوير عادات الأكل الصحية وذلك بِاستخدام حساء الفلفل الحار كجزء من خطة النظام الغذائي الخاص بِك يُمكن أنّ يُساعدك على تلبية كُل الأهداف .

فوائد رجيم الفلفل الحار:

عند تناول الحساء الغني بالخضراوات والفلفل الحار كجزء من خطة فقدان الوزن فلن يكون من السهل تلبية الاحتياجات الخاصة بك من الخضروات لهذا اليوم .حيث أن الشخص الذي يتناول 1800 سعرة حرارية في اليوم يحتاج 2.5 كوب من الخضار كل يوم. ويُعد حساء الفلفل الحار هي من الأطعمة مُنخفضة السعرات الحرارية، وهذا يعني قدرته على الشبع في حين تُقدّم كمية أقل من السعرات الحرارية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يُمكن تناول سعرات حرارية أقل لِمُساعدتك على تلبية الأهداف لِفقدان الوزن.

6. يعمل على تثبيط قدرة مُستقبلات الفانيلويد على تخزين الدّهون

يوجد العديد من أنواع الأطعمة التي تُساعد الجسم في التخلّص من الوزن الزّائد والسمنة، ويُعد الفلفل الحار أحد هذه الأطعمة التي تعمل على فقدان الوزن، ويحتوي على مُركّب يُسمى Capsaicin؛ الذي يتميّز باحتوائه على خصائص تُساعد في تخفيف الآلام، وتخفيف بعض الحالات المرضيّة كالتهاب المفاصل الروماتويدي، والتّفاعل مع النّظام العصبي، وتخليص الجسم من اعتلال وأمراض الأعصاب المُختلفة، وقدرته على منع تكاثر العديد من الخلايا السرطانيّة.

وتكمن فوائد الفلفل الحار للتّنحيف في الدور المميزالذي يقوم به مركبCapsaicin في تخليص الجسم من السمنة والدّهون الزائدة وذلك بسبب التّأثير المباشر الذي يحدثه على مُستقبلات تُسمى الفانيلويد؛ الموجودة في الخلايا الدّهنيّة، ويعمل على تثبيط قدرة هذه المستقبلات على تخزين الدّهون، ومن أهم فوائد الفلفل الحار للتنحيف أنّه يُساعد في تطوير عمليّة التمثيل الغذائي، مِمّا يؤدّي إلى حرق السّعرات الحراريّة بدلاً من تخزينها.

7. يزيد من معدلات الأيض وسرعتها خاصّة في عمليات حرق الدهون

تُعرف المادة المسؤولة عن إعطاء الفلفل الأحمر طعمه الحار بإسم الكابسيسين (Capsaicin) وقد وجد بأنّ لها دوراً كبيراً في التحكّم في شهيّة الإنسان ورغبته في تناول الطعام، كما وجد أن الفلفل الأحمر يلعب دور كبير في نزول الوزن بطرق عدة، وفي ما يأتي مجموعة من الدراسات التي بيّنت فوائد الفلفل الحار لفقدان الوزن:

بينت دراسة علمية حديثة أنّ الفُلفل الحار يلعب دور في التأثير على مراكز الشبع وكبح الشهية في الجسم بتأثيرها على إفرازات الغدّة الدرقية والتي بِدورها تؤثّر على هرموني الأدرينالين والدوبامين المسؤولين عن التحكّم بِالشهيّة.

وأوضحت دراسة أخرى أنّ الكابسيسين في الفلفل الحار يزيد من معدلات الأيض وسرعتها وخاصّة في عمليات أيض وحرق الدهون.

قدّمت دِراسة بعض الأدلة التي تُفيد في قدرة الفلفل الحار على حرق المزيد من السعرات الحراريّة في الجِسم وبِالتالي نُزول الوزن.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.