فوائد الفلفل في تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكري


فوائد الفلفل في تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكري

يُساهم الفلفل الحار في التخفيف من أعراض مرض السكري, يفيد الفلفل الحار في منع الإصابة بمرض السكري

1. يُساهم الفلفل الحار في التخفيف من أعراض مرض السكري

قد يُساهم الفلفل الحار في التخفيف من أعراض مرض السكري؛ حيثُ بيّنت دراسة نُشرت في مجلَّة Phototherapy Research أنَّ تناول الفلفل الحار الأحمر يُحفِّزُ زيادة إنتاج الإنسولين.

بالإضافةِ إلى ذلك أجريت دراسة أخرى نشرتها مجلة Clinical nutrition عام 2015، وشاركت فيها 44 امرأة حامل من المُصابين بسكري الحمل، وبيّنت نتائج الدراسة أنَّ تناولَ 5 مليغرامات يوميّاً من مادة الكابسيسين لمُدَّة أربعة أسابيع قد يُقلل من مستويات السكر والإنسولين في الدم بعد تناول الوجبات.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الكابسيسين لا يُقلِّلُ من مستويات سكر الدم الصيامي، ويجدر التنبيه إلى أنّ تأثير الكابسيسين في مستويات سكر الدم قد يكون مقلقاً بالنسبة لمرضى السكري، أو الذين يتناولون الأدوية المخفضة للسكر.

2. يفيد الفلفل الحار في منع الإصابة بمرض السكري

بينت نتائج بحوث أجراها العلماء، أن المواد الموجودة في الفلفل الحار، تحسن عمل هرمون الإنسولين وتبطء تطور الالتهابات وتعجل عملية التمثيل الغذائي.

وقد تم التأكد من هذه التأثيرات نتيجة الاختبارات التي أجريت على الفئران المخبرية، من قبل علماء جامعة بركلي ومعهد البحوث البيولوجية سالك في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما وأثبت العلماء أنّ الفلفل الحار يمنع السمنة، وأن مادة كابسيسين الرئيسية فيه، تمنع الجسم من إفراز مواد كيميائية تُعرقل عملية إفراز الإنسولين، حيث أن نقص هذا الهرمون في الدم يسبب السكري.

لذلك حسب رأيهم فإن الفلفل الحار مفيد للإنسان لمنع الإصابة بمرض السكري.

3. يساعد الفلفل على تنظيم مُستويات السِكّر في الدّم

واحدة من قواعد النظام الغذائي الرئيسية لمرضى السكر تنطوي على عدّ الكربوهيدرات بعناية. في حين أن الكربوهيدرات ضرورية لمستويات الطاقة في الجسم، إلا أنها قد تسبب ارتفاعاً حادّاً في مستويات السكر في الدم.

ويُمكن لطبيبكم مُساعدتكم في تحديد الكمية المناسبة من الكربوهيدرات بناءً على حالتكم الصحية الحالية وتشخيص مرض السكري، كما ويحتوي الفلفل الحار على حوالي 9 إلى 10 غرامات من الكربوهيدرات في كُل حبّة، وفقاً لجمعية السكري الأمريكية.

ويُعتبر الفلفل نباتاً مُناسباً لِمرضى السِكّري، مِمّا يعني أنّ مُعظم الكربوهيدرات الموجودة في الفلفل تكون في شكل ألياف.

من هُنا، فإنّ الألياف لا تُساعد فقط على تنظيم مُستويات السِكّر في الدّم، ولكنها أيضاً تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. يضمن الفلفل الحلو عدم حدوث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم

يتأثر العديد من مرضى السكري بارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، بصورة سلبية، إذ يمكن لحرارة الجو أن تتسبب في إصابة بعضهم بالجفاف الشديد الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تساهم في حماية الجسم من الجفاف، ومن ضمنها الفلفل الحلو حيث يُعد الفلفل الحلو من الأطعمة الغنية بفيتامين C ويحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف، وتبطئ الألياف الموجودة في الفلفل الحلو دخول السكر إلى مجرى الدم، وبالتالي يضمن عدم حدوث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.

ويحتوي الفلفل الرومي على 94% من الماء والألياف، بينما يحتوي الفلفل الأخضر على 24 سعراً حرارياً فقط، و 6 جرامات من الكربوهيدرات، كما يُعتبر الفلفل من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم المُفيد للقلب.

كما يحتوي الفلفل الأحمر والأصفر على البيتاكاروتين الذي يتحوّل إلى ريتينول وهو مادة فيتامينية مُفيدة لِصحّة الجِسم بِشكل عام والبشرة بِشكل خاص.

5. يقوي المناعة لدى المصابين مع الحفاظ على المرض تحت السيطرة

الأشخاص المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تقوية جهاز المناعة لديهم وكذلك الحفاظ على مستويات السكر في الدم في نطاق صحي ومن هذه الأطعمة المغذية يوجد الفلفل الحلو الذي يمكن أن يدعم وظائف المناعة لديهم مع الحفاظ على مرض السكري تحت السيطرة .

ورغم أن الفلفل الحلو منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية، وخاصة فيتامينC ، مِمّا يُساعد على تعزيز جهاز المناعة والقضاء على الجذور الحُرّة التي يُمكن أنّ تُتلف خلايا الجسم.

فيتامين ج، وهو أحد مُضادات الأكسدة القوية، ويرتبط أيضاً بِتحسين مُستويات السِكّر في الدّم لدى الأشخاص المُصابين بِداء السِكري من النوع 2.

كما يُعد الفلفل الحلو من الخضروات غير النشوية، مما يعني أن له تأثير ضئيل على مستويات السكر، وذلك بفضل احتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك 1 وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.