فوائد الفلفل لحماية البشرة وعلاج الحكة الشديدة


فوائد الفلفل لحماية البشرة وعلاج الحكة الشديدة

يُعالج الفلفل الأخضر الحار حبّ الشباب ويمنع ظهور البثور, القضاء على البُقع الداكنة والخلايا الميتة

1. تناول الفلفل الحار يفقد البشرة نضارتها وحيويتها وجمالها الطبيعي

أكد خُبراء التجميل على تعرّض البشرة لكثير من المشاكل عِند تناول الفُلفل الحار أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الشطّة والبِهارات المُختلفة ومن ضمن هذه الأضرار لدينا:

تفقد البشرة نضارتها وحيويتها.

تتسبب في ظهور العديد من البُثور بِالبشرة.

إجهاد البشرة وفقدها لجِمالها الطبيعي.

كما أكّد خُبراء التجميل على أهمّية تناول الماء بِكثرة وبِكمّية كافية خاصّة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البهارات والفُلفل الحار، كما أكدّوا على أهمية استخدام مُرطّبات طبيعيةوماسكات لترطيب البشرة ومنحها النضارة التي تفقدها خلال اليوم.

2. يُساعدك الفلفل الأسود في القضاء على البُقع الداكنة والخلايا الميتة

يُساعدك الفلفل الأسود في القضاء على البُقع الداكنة؛ لأنه عامل تقشير رائع للجلد مُعبّأ بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تُساعد في تحسين صحتك.

ولتطبيق الخليط اِطحني الفُلفل الأسود إلى حبُيبات خشنة، واِمزجي مِلعقة من الخليط مع ملعقة من الزبادي أو الحليب كامل الدسم، ويُفَضَّل أنّ يوضع الخليط على بشرة نظيفة لِمُدة خمس أو عشر دقائق، مع فرك البشرة بِحركات دائرية خفيفة لِمُدّة دقيقة،

وننصحك بإضافة القليل من الكُركم أو العسل إلى القِناع، حتّى يُصبح أكثر فعالية، ويحقِّق المزيد من الفوائد لِبشرتك، ولكن إذا شعرتي بِوجود لسعات على الوجه، يُمكنك إزالة الماسك ووضع الثلج على بشرتك.

يُساعد الفلفل الأسود على تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وتحفيز الدورة الدموية مع إضافة المزيد من الأوكسجين للوجه، فإن كُنتي بِحاجة لتقشير بشرتك والتخلّص من السُموم الموجودة فيها،

فقومي بطحن ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى حُبيبات خشنة، واِخلطيها مع ملعقة طعام من العسل وبِضع نِقاط من زيت اللوز، واِفركي المزيج على بشرتك لدقائق قبل غسل البشرة بِالماء.

3. يُعالج الفلفل الأخضر الحار حبّ الشباب ويمنع ظهور البثور

من فوائد الفلفل الأخضر الحار أنه قد يكون له تأثيرات إيجابية ملحوظة على البشرة عند تناوله بانتظام ضمن نظام غذائي متوازن، إذ يحتوي الفلفل الأخضر الحار على نسبة عالية من العناصر الغذائية، خاصة فيتامين ج، التي قد تساعد على الأتي:

تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة.
علاج حب الشباب ومنع ظهور البثور مستقبلاً.
الوقاية من التجاعيد وعلامات تقدم السن.

4. يحمي البشرة من الجُذور الحُرّة المُسبّبة للِضرر ويُعزّز صحّة البشرة

هناك فوائد عديدة للفلفل يمكن ذكر الآتي منها:


يمنع الأكسدة:
حيث أن الفلفل الأحمر والأخضر والأصفر غني بفيتامين C الذي يُساعد في إنتاج الكولاجين. والذي بدوره يُحافظ على شكل الجلد ويحمي الخلايا من حُدوث المزيد من الضرر لأنّه يزيد من قدرة الجلد على مُكافحة الضرر التأكسدي.

يزيد صحة الجلد والشباب:
المواد المُضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في عصير الفليفلة الحلوة يجعل الجلد صحي وشبابي.

يمنع علامات الشيخوخة:
استهلاك عصير الفُلفل يُساعد في عكس علامات الشيخوخة بسبب المُستويات العالية من مُضادة الأكسدة والفُلفل يحمي البشرة من الجُذور الحُرّة المُسبّبة للِضرر وبالتالي يُعزّز صحّة البشرة.

يُخفي عُيوب الجلد والطفح الجلدي:
حيث يمكن لخليط من الجزر وعصير الفلفل الأخضر أنّ يكون فعّال جدّاً في إزالة العيوب والطفح من على الجلد.

5. يُستخدم الفلفل في علاج الحالات الجلدية التي تُسبب الحكة الشديدة

يُستخدم الفلفل الحار في علاج الحالات الجلدية التي تُسبب الحكة الشديدة، والتي تُشكِّل كتلاً صلبة على الجلد أو ما يُسمى الحكة العقيدية، ويتمُّ بتطبيق كريم أو بخاخات تحتوي على المادة الكيميائية الفعّالة في الفلفل الحار 4 -6 مرّات يوميّاً،

كما أنَّه يُخفف من الإحساس بالحرقة والأعراض الأُخرى، ولكن قد يستغرق الأمر من 22 أسبوعاً إلى 33 شهراً من العلاج لتحقيق الفائدة المرجوة، وقد تعود الأعراض بعد التوقّف عن اِستخدام الكريم.

كما يُعدّ مصدراً لفيتامين A ومن فوائده للبشرة أنَّه يحتوي كميات كبيرة من فيتامين A، الذي يلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة البشرة ورونقها، كما أنَّه يُخفّف من شيخوختها، فهو مُضاد للأكسدة ويُقلِّل الالتهاب عن طريق مُحاربة الجُذور الحُرّة،

ولقد أظهرت الدراسات أنَّ مُضادّات الأكسدة مثل فيتامين A ضرورية لِصحة البشرة الجيدة وطول العمر، بالإضافة إلى أنَّ فيتامين A ضروري لِصحّة العين، وتعزيز المناعة ونُمو الخلايا.

6. يُزيل ماسك الفلفل الحار والأفوكادو السُموم والشوائب من الجلد

إليكي أشهر الأقنعة والماسكات باستخدام الفلفل الحار لترطيب البشرة وتوحيد لونها وإزالة البقع الداكنة منها:
طريقة عمل ماسك الفلفل الحار والأفوكادو


المكونات:
½ ثمرة أفوكادو ناضجة
ملعقة صغيرة فلفل حار مهروس.
ملعقة صغيرة بودرة كاكاو خام.

الطريقة:
ضعي الأفوكادو والفلفل الحار والكاكاو في وعاء،
وقلّبي جيداً حتى يتكون لديكي عجين ناعم.
وزّعي القِناع أو الماسك على وجهكِ،
واِتركيه ثلاث دقائق، ثُم اِغسليه بالماء الفاتر.
استخدمي مُرطّباً مُناسباً لِبشرتكي بَعد غسل الماسك.
يُزيل هذا القناع السُموم والشوائب من الجلد، ويُحارب البكتيريا المُسبّبة لِحبّ الشباب وأمراض الجلد المُختلفة، كمرض الصدفيّة.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.