فوائد الفلفل في السيطرة على ضغط الدم ومنع ارتفاعه


فوائد الفلفل في السيطرة على ضغط الدم ومنع ارتفاعه

يُساعد الفلفل الحلو في السّيطرة على ضغط الدّم, يعمل على توسيع الأوعية الدمية بما لا يعيق مرور الدم

1. يُساعد الفلفل الحلو في السّيطرة على ضغط الدّم

إنّ المكوّنات الأساسيّة للفلفل الحلو هي الماء والكربوهيدرات الّتي يُعد أكثرها من السكّريات، كالجلوكوز والفركتوز، وهي مصدر جيّد للألياف، ولها فوائد عدّة منها:

أنه قد يخفض ضغط الدّم ، لأنّ الفلفل الحلو يُعد من الأغذية الغنية بفيتامين سي والتي تساعد في السّيطرة على ضغط الدّم، حيث يفيد الخبراء بأن فيتامين سي يعمل كمدر للبول، ممّا يساعد تلقائيّاً على التخلّص من السّوائل الزّائدة في الجسم، وبالتّالي يقلل من الضغط في الأوعية الدّمويّة.

ويساعد كذلك الفلفل الحلو في خفض ضغط الدّم لاحتوائه خصيّصاً على فيتامين سي.

2. يعمل على توسيع الأوعية الدمية بما لا يعيق مرور الدم وبالتالي يخفض ضغط الدم

كشفت الدراسات عن احتواء الفلفل الحلو، على العديد من الفوائد المذهلة، إذ يُعدّ من أكثر الخُضروات المُستخدمة في المطبخ. وأفاد تقرير لموقع " بولدسكاي "، أنّ الفلفل الحلبي، المعروف بإسم الفُلفل الحلو، يحتوي على فوائد عديدة للصحة، حيث يُعدّ الفلفل الحلو غني بمركب الكابسيسين، والذي يعمل على توسيع الأوعية الدمية بما لا يعيق مرور الدم وبالتالي يخفض ضغط الدم.

لذلك يقترح الخبراء إدراج الكمية الكافية من الفلفل الحلبي يوميّاً في الوجبات للوقاية من اِرتفاع ضغط الدم.

3. يوقف نشاط الجين المُسبّب لتضيّق الشرايين بما يحسّن من تدفق الدم

التوابل الحارة تُضيف نكهة رائعة للطعام، وبالإضافة لذلك لها خصائص علاجية، فقد تبيّن أنّ استخدامها مُفيد للوقاية من اِرتفاع ضغط الدم وأوضحت نتائج مجموعة دراسات علمية أنّ للِفُلفل الحار فوائد هامّة، من أهمّها:

اِستقرار ضغط الدم حيث أثبتت الدراسات العلمية أنّ المُركّب الكيميائي " كابسيسين " الموجود في الفلفل الحار.

يرفع مستوى أوكسيد النتروجين في الدم، ما يمنع تطور الالتهابات في الجسم وينظم ضغط الدم، أي يُساعد مُركّب " كابسيسين " على تخفيض تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، وله خاصيّة وقف نشاط الجين المُسبّب لتضيّق الشرايين بِفضل هذا يتحسّن تدفق الدم إلى القلب.

4. الفلفل الحار يُساعد على خفض ضغط الدم بِكفاءة وسُهولة

بحسب إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها باحثون من إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الفلفل الحار يُعدّ من أصناف الطعام الأفضل لِمُحاربة اِرتفاع ضغط الدم والتي ينعكس بالتالي على الوقاية من أمراض القلب وتصلّب الشرايين.

وأشارت دراسات حديثة أخرى إلى الدور الكبير الذي يلعبه هذا الصنف من الطعام في عِلاج ضغط الدم المُرتفع، بسبب مُحتواه من مُركّبات عالية التركيز تُساعد على خفض ضغط الدم بِكفاءة وسُهولة.

وتؤكد إحدى الدراسات أن الفُلفل الأحمر الحار يحتوي على مواد تُساعد في تفعيل نشاط المُستقبلات العصبية الموجودة على جدران الأوعية الدموية، ما يزيد من إفراز أُكسيد النيتريك في الجسم والمعروف بدوره في حماية الأوعية الدموية من الالتهابات التي يُمكن أنّ تتسبّب باِرتفاع ضغط الدم.

ويساعد الفلفل الحار أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهو ما ينعكس على صحّة القلب لِجهة الوقاية من أمراض القلب واِرتفاع ضغط الدم.

5. يعمل على خفض ضغط الدم من خلال زيادة مرونة وارتخاء الأوعية الدموية

يحتوي الفلفل الحار على مادة تسمى الكابسيسين تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع من خلال العديد من الآليات، مثل:

تعمل مادة الكابسيسين على خفض ضغط الدم من خلال زيادة مرونة وارتخاء الأوعية الدموية.

تعمل على خفض ضغط الدم من خلال تنشيط مستقبلات معينة في بطانة الأوعية الدموية مما يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على حماية الأوعية الدموية من الالتهاب والخلل الوظيفي.

وتعمل على خفض ضغط الدم أيضاً من خلال زيادة حرق الدهون الزائدة.

وتعمل كذلك على حماية القلب ومنع النوبات القلبية.

6. تُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بكفاءة عالية

تُشير العديد من الدراسات إلى أن الفلفل الحار له دور كبير في علاج ضغط الدم المرتفع، كونه يحتوي على مركبات عالية التركيز كتلك المركبات التي تستخدم في أدوية ضغط الدم المرتفع.

ومن هنا تشير العديد من الأبحاث الى أن الفلفل الحار، بات واحداً من أفضل الأمور التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بكفاءة عالية وذلك عن طريق زيادة إفراز أكسيد النيتريك في الجسم وهو المعروف بضرورته فى حماية الأوعية الدموية من الالتهابات والتي تؤدي بدورها إلى ارتفاع ضغط الدم.

وهذا من دون أنّ ننسى أنّ الفُلفل الحار يعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول المُرتفعة في الدّم، ما يُساعد على الوقاية والحماية من أمراض ارتفاع ضغط الدم المختلفة.

ويعمل أيضاً على تنظيم ضغط الدم وتقوية نبضات القلب كما أن الفتامين C الموجود بكثرة في هذا النوع من المأكولات يعمل على تنقية جهاز الدورة الدموية ويعالج القرحة ويخفف من الاحتقان، يُساعد على الهضم، كما أنّه يُخفّف من آلام اِلتهاب المفاصل والروماتيزم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.