السبانخ لمرضى السكري وتأثيره الضارعلى السكر


السبانخ لمرضى السكري وتأثيره الضارعلى السكر

تساعد السبانخ على تخفيض مستوى السكر في الدم والسبانخ يقي مرضى السكري من تأثيره الضار على اللثة

1. تساعد السبانخ في منع حدوث مقاومة الأنسولين

تعزز السبانخ الإحساس بالشبع، الأمر الذي يساعد في تقليل استجابة الجلوكوز في الجسم بعد تناول الطعام؛ ذلك نتيجة ارتفاع نسبة الألياف والماء فيه، وتحتوي السبانخ أيضًا على النترات، التي تساعد في منع حدوث مقاومة الأنسولين، كما تخفف هذه المواد من الالتهابات، وهي عامل خطر رئيس لحدوث مرض السكري، وبالإضافة إلى ذلك كلّه تُعدّ السبانخ طعامًا منخفض الكربوهيدرات، وبالتالي فإنّه يُعدّ غذاءً مناسبًا للغاية للمصابين بمرض السكري.

2. السبانخ يقي مرضى السكري من تأثيره الضار على اللثة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري أيضا، حيث تعمل مضادات الأكسدة كدفاع عن أجهزة الجسم الهامة وحمايتها من الأمراض، فالأشخاص الذين يتناولون السبانخ هم الأقل عرضة للإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.

إن فيتامين c الموجود في السبانخ يقي مرضى السكري من تأثيره الضار على اللثة، حيث تتعرض اللثة لدى مرضى السكري إلى النزيف، وقد يكون النزيف حادا، ويعمل فيتامين c على منع هذا النزيف، ووقاية وحماية اللثة من مضاعفات المرض.

3. السبانخ تنظم مستويات السكر في الدم

أظهرت البحوث الحديثة، أن عنصر المغنيزيوم الموجود في السبانخ، يتمتع بخصائص وقائية قوية ضد مرض السكري، فيقلل خطر الإصابة به من خلال تأثيره على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم.

4. تعمل السبانخ على خفض مستويات الجلوكوز

يعد السبانخ غني بعنصر المغنيزيوم الذي يتمتع بخصائص وقائية قوية ضد مرض السكري، فيقلل خطر الإصابة به من خلال تأثيره على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم. ويعد كذلك السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر المعدنية الضرورية للجسم، كالحديد، والكالسيوم، والمغنيزيوم، والكبريت، إضافة إلى فيتامين أ و بي و سي ويحتوي السبانخ أيضاً على البيتا كاروتين وكلها عناصر مهمة لصحة مريض السكري. كما وتحتوي السبانخ على مادة مضادة للأكسدة المعروفة بإسم حمض ألفا ليبويك، وقد ثبت أن هذه المادة تعمل على خفض مستويات الجلوكوز، وزيادة الحساسية للأنسولين ومنع تغيرات الأكسدة التي يسببها الإجهاد في المرضى الذين يعانون من مرض السكري. وقد أظهرت الدراسات أن حمض الفاليبويك يخفض من مرض الاعتلال العصبي اللاإرادي لدى مرضى السكري.

5. تزيد السبانخ من حساسية الأنسولين

تحتوي السبانخ على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة، والذي ثبت أنه يخفض مستويات الجلوكوز، ويزيد من حساسية الأنسولين، ويمنع التغيرات المؤكسدة الناجمة عن الإجهاد في مرضى السكري، فضلًا عن أن هذا الحمض يخفض مرض اعتلال الأعصاب اللاإرادي الذي يصيب مرضى السكري.

6. تساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم

السبانخ تعد واحدة من الخضراوات الورقية، التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر وتساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من وجبة واحدة من السبانخ يوميا وغيرها من الخضراوات الورقية تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 14%، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من نصف طبق في اليوم.

وجاء ذلك في موقع readers digest الأمريكي، أن السبانخ من الخضراوات الغنية بفيتامين k والعديد من المعادن كالمغنسيوم الفولات والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، كما أنها مصدر جيد للبروتين وزياكسانثين المواد الكيميائية النباتية، ومجموعة من مركبات الفلافونيد، وعلى الرغم من أن السبانخ مصدر غنى بالكالسيوم، إلا أن احتواءها على حمض الأكساليك يمنع امتصاص الجسم للكالسيوم، ولكن من الممكن أن تغلى السبانخ لمدة دقيقة واحدة للحد من مادة الأكساليك واستفادة الجسم بالكالسيوم.

وكما أثبت التقرير أن السبانخ تعد من أفضل الأطعمة المفيدة لمرضى السكر بشكل خاص، حيث إنها تساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.