البصل وفوائده العديدة أثناء الحمل


البصل وفوائده العديدة أثناء الحمل

تحفيز عمل الأعضاء مثل الكبد. يحافظ على صحة وسلامة نمو الجنين, تقوية جهاز المناعة

1. يمنع تراكم الغازات أو انتفاخ البطن للحامل

واحدة من أفضل فوائد البصل المعروفة هي أنه مقشع طبيعي مثالي للتغلب على نزلات البرد النموذجية، ونوبات السعال التي تتكرر في أشهر الشتاء. حيث إنه الغذاء المثالي له، بسبب محتواه العالي من الفيتامينات A و C التي تحل جميع أنواع أمراض الجهاز التنفسي. ويعمل البصل كمنظم مهم للجهاز الهضمي، لأنه مسؤول عن تحفيز عمل الأعضاء مثل الكبد. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تراكم الغازات أو انتفاخ البطن، يمكن أن يكون البصل المطبوخ هو العلاج الطبيعي المثالي لتخفيف انتفاخ المعدة. ومن المهم أن يتم طهيه؛ لأنه إذا تم تناوله نيئاً، فقد يكون له تأثير موانع للأشخاص الذين يعانون من هذه المواقف.

2. يحافظ على صحة وسلامة نمو الجنين

يجب على الحامل أن تتغذى جيداً للحفاظ على صحتها وصحة وسلامة نمو جنينها، إذا كان البصل جزء من نظامك الغذائي فلا تقلقي فهو غني بالمغذيات الهامة لك ولطفلك، حيث يحتوي البصل على كميات لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن ومن أشهرها حمض الفوليك الضروري لنمو الخلايا والتمثيل الغذائي، وهو مهم بشكل خاص للحوامل لمنع تشوهات الأجنة. وكذلك فيتامين ج الذي يعد مضاد للأكسدة ويعزز المناعة، ويحافظ على جمال البشرة والشعر. وأيضاً فيتامين ب 6 الذي يشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء.

3. يتخلص من فقر الدم ويكافح الجراثيم والسموم

يعمل البصل كمهدئ ومسكن للألم والتعب التي تشعر به الحامل.

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من فقر الدم وذلك لأن الجنين يستفاد من العناصر الموجودة في الأطعمة التي تتناولها الأم، وبالتالي تفقد كميات كبيرة من الدم خلال عملية الولادة والبصل يعمل على التخلص من مشاكل الدم نظرًا لما يحتويه من عناصر معدنية مثل الحديد.

تتعرض الأم الحامل دائمًا إلى التسمم الناتج عن تناول أطعمة ملوثة وغير صحية لذلك يعمل البصل على مقاومة ومكافحة الجراثيم والسموم في الجسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من مركبات الميثونين ومركب السيستين المفيدين في التخلص على السموم.

يعمل على خفض مستويات السكر في الدم وتنظيمها وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الجلو كوزين، وبذلك يحمى المرأة الحامل من الإصابة بسكر الحمل.

4. تقوية جهاز المناعة عند الحامل

يوفر البصل العديد من الفوائد الصحية المهمة لكل من الحامل والجنين خلال الحمل، ولعلّ من أهم هذه الفوائد ما يلي: يعالج مرض الضغط العالي عند الحامل ويضبط مستوى الضغط في الدم. يطرد السموم في جسم الحامل بشكل فعّال ويفيد في منع التشوّهات الخلقية التي من المحتمل أن تصيب الجنين. كما يخفض مستوى السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل. يقوي جهاز المناعة ويقاوم الفيروسات، والأمراض، والبكتيريا، إذ يهاجمها ويحاربها. يحمي الحامل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وغيرها. ويحافظ أيضاً على كثافة الشعر ونموه خلال مدة الحمل ويمنع تساقط الشعر وتقصفه ويحسن كذلك عمل جهاز الهضم ويقيه من الكثير من المشاكل في جهاز الهضم مثل: الانتفاخ، والإمساك.

5. يقي البصل من حدوث السرطان للحامل

يحتوي البصل على مركبات عضوية تحتوي على الكبريت والتي تساعد في الوقاية من جميع أنواع السرطان خصوصاً سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم، فهو يحارب الشوارد الحرة التي تسبب السرطان. ويحتوي البصل على القليل من السعرات الحرارية والدهون ويساعد على التحكم في الجوع، لذلك فإن إضافته للطعام يقلل من زيادة الوزن أثناء فترة الحمل. كما تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في البصل مثل الميثيونين والسيستايين على طرد السموم مثل المعادن الثقيلة من الجسم؛ لأنها تسبب ضرراً لكل من الأم والجنين.

6. يساعد في تحسين النوم ويحارب الاكتئاب

يحتوي البصل على مركبات البريبايوتكس التي تقلل من التوتر لديكِ وتحسن من النوم، ويحتوي البصل أيضًا على حمض الفوليك الذي يمكن أن يساعد في محاربة إصابتكِ باكتئاب الحمل، عن طريق منع التكون المفرط لهرمون الهوموسيستين المسؤول عن تقلبات المزاج والتوتر والاكتئاب. كما يساعد الفلافونويد الموجود في البصل على توازن مستويات الكوليسترول لديكِ، ويُساعد أيضاً على تقليل خطر إصابتكِ بأمراض القلب. وإذا كنت تعانين من التهاب في الحلق أثناء الحمل وتريدين تجنب المضادات الحيوية، فتناول عصير البصل خيار فعال لعلاجه، إذ يمكنكِ إضافة القليل من العسل إلى العصير للحصول على طعم أفضل.

7. يعالج التهاب الحلق

إذا كنتِ تعانين من التهاب في الحلق في أثناء الحمل وتريدين تجنب المضادات الحيوية، تناولي عصير البصل لعلاج التهاب الحلق بشكل فعال، يمكنكِ إضافة قليل من العسل إلى العصير للحصول على طعم أفضل. كما يمكن لمركبات الكبريت والكيرسيتين الموجودة في البصل أن تلعب أيضاً دوراً إيجابياً في مكافحة سكري الحمل عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم، ويحتوي البصل على الكروم الذي يساعد على منع مقاومة الإنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن تناول البصل في أثناء الحمل سيساعد على تقليل المشكلات الرئوية مثل الربو، كما يساعد على تخفيف احتقان الأنف، ومن ثم يعزز النوم الهادئ.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.